نظام غذائي للطفل في الشهر الخامس

ترتبط تغذية الطفل في الشهر الخامس بالعديد من الدراسيات الطبية المهتمة بصحة الأطفال، إذ نجد بعضها يؤيد أنواع من الأطعمة يمكن إدخالها بالتدريج ضمن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والبعض الآخرقد يرفضها، ما يتسبب ذلك في حيرة الامهات في المجمل العام.

لذا لا يمكن تحديد نظام غذائي محدد للطفل في الشهر الخامس، وينصح استشارة الطبيب المختص في تحديد نظام غذائي للطفل في الشهر الخامس يتناسب مع طبيعة جسمه وحالته الصحية.

لكن بصفة عامة سنطلعك عزيزتي الأم على أفضل نظام غذائي للطفل في الشهر الخامس، اختاره استشاري طب الأطفال الدكتور محمد هاني من القاهرة بناء على العديد من الدراسات الطبية المؤيدة له.

نظام غذائي للطفل في الشهر الخامس

الصبر على الطفل في الشهر الخامس لحين تعويده على الاطعمة الجديدة

وبحسب ما قاله الدكتور محمد، ينصح استشارة الطبيب المختص قبل البدء في إدخال الأطعمة المتنوعة ضمن البرنامج الغذائي للطفل في الشهر الخامس، كونها مرحلة جديدة سيكتشف الطفل من خلالها الأطعمة المختلفة عن الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية، وذلك بخلاف تطور بعض الحواس الجديدة بالنسبة له.

من ناحية أخرى أكد الدكتور محمد، أن معظم الدراسات الطبية أجمعت على أن المرحلة العمرية من سن 4 شهور غلى سن 6 شهور، هي الفترة التي يتمكن الطفل فيها من تناول الأغذية اللينة المختلفة عن طعم الحليب بصفة عامة.

لكن يفضل تثبيت نوع واحد من الأطعمة وإعطائه للطفل حتى يتعود عليه ويستجيب جسمه لمكوناته، بجانب وجبة الرضاعة الأساسية على مدار اليوم.

أما عن الأطعمة التي ينصح بإطعامها للطفل وإضافتها إلى نظامه الغذائي في الشهر الخامس، فهي

 اجعلي طفلك يستمتع بتطور حواسه مع الاطعمة الصحية في الشهر الخامس

  • مهروس الأفوكادو.
  • مهروس الموز.
  • مطحون الأرز.
  • مطحون الشوفان.
  • الفواكه المطبوخة مثل التفاح.
  • الخضروات المسلوقة والمهروسة مثل الكوسا، البروكلي، الجزر، البطاطس، البطاطا الحلوة، القرع.

وأخيرا، لا غنى عن استشارة الطبيب المختص في النظام الغذائي المناسب لطفلك في الشهر الخامس، مع مراعاة إعطاء الأأطعمة للطفل بعد سلق معظمها وطحنها في الخلاط الكهربائي، والأهم الصبر وتحمل مذاجية الطفل لحين تعويده على النظام الغذائي الجديد في الشهر الخامس.