فوائد الصداقة بين الأم وابنتها ومقومات نجاحها

الصداقة بين الأم وابنتها لها دور كبير في تحقيق سلامة الابنة من مخاطر عديدة من الممكن أن تتعرض لها، سواء كان ذلك تغريرا بها أو خداعها باسم الحب أو كان ذلك بسبب مكر صديقات وأصدقاء السوء.

وبمناسبة قرب حلول اليوم العالمي للصداقة لا يمكن أن نغفل أبدا عن أهمية الصداقة بين الأم وابنتها، ولن نمل من تكرار الحديث عن جمال تلك العلاقة فلا صديقة مثل الأم للبنت ولا بعد البنت صديقة للأم، وذلك بسبب الصلة الربانية التي جمع بها الله عز وجل بين الأم وابنتها، فما هي فوائد الصداقة بين الأم وابنتها.

فوائد الصداقة بين الأم وابنتها

  • ما هي فوائد الصداقة بين الأم وابنتها
  • مقومات نجاح الصداقة بين الأم وابنتها

فوائد الصداقة بين الأم وابنتها

من فوائد الصداقة بين الأم وابنتها ما يلي

توطيد العلاقة بين الأم وابنتها

للأم مكانة كبيرة جدا لا يمكن أن يأخذها أو يتمتع بها أحد غيرها، فماذا لو أصبحت الأم صديقة لابنتها أيضا، وما أجمل العلاقة عندما تكون الأم منبع الحب والدفء والحنان هي الصديقة المخلصة للابنة، وما أعمقها من علاقة تسفر عن تحقيق تقارب كبير جدا بين الأم وابنتها على الرغم من إختلاف الطباع، فكل ذلك يتلاشى كلما توطدت العلاقة بين الأم وابنتها.

شعور كليهما بالأمان

من فوائد الصداقة بين الأم وابنتها أنها تشعر كل منهما بالأمان، فالأم تشعر بالأمان والهدوء النفسي كونها مطمئنة على ابنتها فلذة كبدها ولعلمها بكل صغيرة وكبيرة في حياتها بعد أن أصبحت صديقتها المقربة، والابنة تشعر بالأمان لوجود من يفهمها ويدرك ما تمر به ويوجهها عند الخطأ ويدعمها في الصدمات.

حماية الابنة من الماكرين

لاشك أن هناك تغيير قوي ومحزن في نفوس الآخرين، وهو أمر يستدعي خوف الأم على ابنتها مرهفة الحس والبريئة حديثة العهد بالتعامل مع الآخرين، وهنا تظهر فائدة عظيمة من فوائد الصداقة بين الأم وابنتها ألا وهي حمايتها من الماكرين وتوعيتها باستمرار منهم، وتعريفها بأنواع البشر وكيفية التعامل مع كل نوع منهم.

ضمان تنشئة البنت تنشئة سليمة

التنشئة السليمة للابنة لا تقوم على مجرد وضع الأم لقوانين صارمة على الابنة اتباعها، إنما تتحقق من خلال تكوين صداقة قوية بين الأم وابنتها تسهل من تحقيق التفاهم والانسجام بينهما ليكون من السهل توجيه الابنة وفي نفس الوقت اقتناع الابنة بكل توجيهات وإرشادات الأم وإعطاء مساحة كبيرة للابنة لفهم كل توجيه وكل إرشاد من أمها لها.

تحقيق الشعور بالسعادة لكليهما

من فوائد الصداقة بين الأم وابنتها تحقيق السعادة لكليهما، فالأم تشعر بالسعادة بأن مولودتها الصغيرة بالأمس أصبحت فتاة وزهرة جميلة باليوم وهي الآن أقرب صديقة لها، وتأتي سعادة الأم أيضا لأنها تستطيع إئتمان ابنتها على أي مشاعر وأحاسيس لا تستطيع البوح بها لأي صديقة من صديقاتها، وتتحقق سعادة الابنة لأن أمها أقرب صديقة لها ولأنها تشاركها أدق تفاصيل حياتها دون خوف أو تحفظ.

مقومات نجاح الصداقة بين الأم وابنتها

حتى تتحقق فوائد الصداقة بين الأم وابنتها ولكي تنجح يجب توافر المقومات التالية

  1. وجود ثقة متبادلة بين الأم وابنتها
  2. وجود مرونة من الأم لإدراك طريقة تفكير ابنتها
  3. الصبر
  4. الإنصات
  5. التفاهم والإنسجام