كيفية تربية الأطفال الرضع تربية سليمة

كيفية تربية الأطفال الرضع من الموضوعات الهامة التي تحتاج إنتباه الأمهات جيدا، لأن تربية الصغار ليست بالأمر السهل وتحتاج إلى تركيز وإنتباه شديد حتى تتم على أكمل وجه وبالقدر الذي يمنح الطفل الراحة والحب والأمان منذ نعومة أظافره.

كيفية تربية الأطفال الرضع تربية سليمة

كيفية تربية الأطفال الرضع

  • كيفية تربية الأطفال الرضع تربية سليمة
  • أخطاء في تربية الأطفال الرضع

كيفية تربية الأطفال الرضع تربية سليمة

حول كيفية تربية الأطفال الرضع يجب أن تهتم الأم بالأمور الأساسية التالية.

بعد الولادة يجب أن ينام الطفل في سريره بغرف الأم

نوم الطفل الرضيع

ليحصل الطفل على القدر الكافي ولينام بعمق وفي هدوء منذ أيامه الأولى، يجب أن تخصص له الأم سريره الخاص على أن يكون بالقرب منها لأنه يحتاج للشعور بالأمان ويهدأ بقرب أمه منه، وبعد بعض الوقت يجب أن ينقل الطفل في غرفة خاصة به حتى ينشأ مستقلا عن الأم ولتتشكل شخصيته وينشأ ذو شخصية قوية، وعلى الأم أن تعي فوائد النوم العميق للطفل الرضيع وكيف أنه يساعد في نموه نموا سليما.

عن كيفية تربية الأطفال الرضع يجب أن تهتم الأم بالرضاعة الطبيعية

التغذية الطفل السليمة

في الشهور الأولى من عمر الطفل لا يوجد أفضل من حليب الأم كغذاء للطفل الرضيع، وتعود أهمية  الرضاعة الطبيعية إلى تعزيزها للجهاز المناعي للطفل، ولذلك يجب أن تحاول الأم إرضاع طفلها طبيعيا بكل الطرق ليحصل الطفل الرضيع على فوائدها الجمة.

وإذا لم يستجيب الطفل للرضاعة الطبيعية، وإذا وجدت موانع لها على الأم أن تقوم بزيارة طبيب الأطفال وإستشارته بشأن الرضاعة الصناعية وأفضل أنواع الحليب حتى تضمن سلامة نمو الطفل والحفاظ على صحته أيضا.

عن كيفية تربية االأطفال الرضع يجب تغذية الرضيع وإدخال الطعام السلب بالطريقة الصحيحة

وبعد مرور ستة أشهر من عمر الرضيع تبدأ مرحلة إدخال الطعام الصلب وهي مرحلة هامة تتشكل فيها كثير من الأمور الهامة في تغذية الطفل ولذلك يجب أن تعود الأم طفلها على الغذاء الصحي منذ نعومة أظافره لينشأ معتادا عليه، وليستفيد من الغذاء الصحي.

يجب أن يكون وقت تحميم الطفل أسعد أوقاته لينشأ معتادا عليه

تحميم الطفل الرضيع

يجب أن تهتم الأم بتحميم الرضيع وترك ذكرى حلوة عنه حتى ينشأ الطفل محبا له ومعتادا عليه، وهنا يجب أن تتعلم الأم كيفية تحميم الطفل الرضيع، وأن تجعل طقوس معينة مرتبطة به كنوم الطفل بعد الإستحمام لأنه يساعد على الإسترخاء ويساعد على نومه بعمق.

يجب تعويد الطفل على روتين معين منذ نعومة أظافره مع الإنضباط فيه

تعويد الطفل على روتين معين

تعويد الطفل على روتين معين يساهم في تعويده على النظام وعلى ترتيب حياته منذ الصغر، كما أنه مريح للطفل ويحقق هدوئه ويساعد الأم كثيرا في تربيته.

عن كيفية تربية الأطفال الرضع يجب أن تتحدث الأم مع الرضيع

مساعدة الطفل على النطق

للأم دور كبير في مساعدة الطفل على النطق وعدم تأخيره عن الكلام، لذا عليها أن تتحدث معه بإستمرار منذ نعومة أظافره لأنه سيقلدها وسيحاول النطق.

حول كيفية تربية الأطفال الرضع يحب لعب الأم مع الطفل

اللعب مع الطفل الرضيع

إحتواء الطفل وفهمه وإستيعابه وتعميق الروابط معه يتحقق من خلال اللعب معه وإكتشاف مواهبه وقدراته كما أنه يجعل الأم متفهمة جيدا لقدرات طفلها ووضع يدها على مواطن الضعف لتقويتها ومواطن القوة لزيادتها وتعزيزها.

يجب تعويد الطفل على روتين معين منذ نعومة أظافره مع الإنضباط فيه

الإحتضان

لا يجب عند الحديث عن كيفية تربية الأطفال الرضع تربية سليمة نسيان دور الإحتضام لأنه يختصر كل أساليب التربية، فإحتضان الطفل الرضيع يمنحه الأمان ويشبع شعوره العاطفي ويشعره بالحب وينمي لديه مشاعر جميلة تعيش معه للأبد، وبالإحتضان أيضا تزيد ثقة الطفل في نفسه.

أخطاء في تربية الأطفال الرضع

حول كيفية تربية الأطفال الرضع تربية سليمة يجب أن نذكر أخطاء في تربية الأطفال الرضع

  1. إهمال الرضيع وإهمال إحتياجه للأم.
  2. الإفراط في الإهتمام.
  3. التدليل.
  4. عدم حديث الأم مع الطفل الرضيع.
  5. عدم تخصيص وقت للعب مع الطفل الرضيع.