ضوابط صيام الحامل مريضة السكر

هل تصوم الحامل مريضة السكر، سؤال يراود كثير من الحوامل اللاتي يحرصن على صيام شهر رمضان، والشعور بفرحة الصوم والإنتفاع بما له من فوائد صحية ونفسية، ولتعيش كل حامل روحانياته ببهجة وسعادة مع أسرتها، فما هي الإجابة.

هل تصوم الحامل مريضة السكر

  • إحتياطات هامة حول صيام الحامل مريضة السكر
  • أمراض أخرى لا يجب أن تصوم معها الحامل

هل تصوم الحامل مريضة السكر  سؤال تتوقف إجابته على نوع السكري المصابة به الحامل

إحتياطات هامة حول صيام الحامل مريضة السكري

حول الإجابة عن سؤال هل تصوم الحامل مريضة السكر، أكدت الدكتورة باسمة الجمال أخصائية النساء والتوليد وجراحتها بمستشفى الزهراء بدبي، على ضرورة أن تكون الحامل مريضة السكر متابعة جيدة مع الطبيب المشرف على حالتها خلال فترة الحمل، وأنه يجب عليها إستشارته قبل صيام رمضان والإلتزام بكل توصياته ضمانا لسلامتها ولعدم تعرضها للخطر هي وجنينها.

هل تصوم الحامل مريضة السكر

وعن صوم الحامل مريضة السكر أكدت الجمال على أنه لا ينصح للحامل التي تعاني من الداء السكري من النمط الأول والثاني بالصيام إذا  كان السكري من النوع المعتمد على الأنسولين، أما الحامل التي تعاني من السكري النمط الثاني غير المعتمد على الأنسولين فمن الممكن أن تصوم لكن ضمن ضوابط معينة وهي

  1. الإلتزام بمواعيد الأدوية عند الإفطار وعند السحور.
  2. يجب مراقبة مستويات السكر في الدم أثناء الصيام (يجب ألا يقل عن 60ملغ/دل) وبعد الإفطار.
  3. على الحامل مريضة السكر أن تتجنب القيام بأي مجهود كبير أثناء فترة الصيام.
  4. الإنتباه جيدا لأعراض نقص السكر والتي منها، شدة الجوع، الشعور بالإرهاق الشديد والتعب، رعشة اليدين ،زوغان في النظر، زيادة التعرق، و زيادة في ضربات القلب، والغيبوبة، والإفطار  فورا بتمر أو أي محلول سكري إذا ظهرت عليها تلك الأعراض.

هل تصوم الحامل مريضة السكر سؤال يستوجب إستشارة الحامل لطبيبها الخاص

 أمراض أخرى لا يجب أن تصوم معها الحامل

وبعد أن أجابت الجمال على سؤال هل تصوم الحامل مريضة السكر، توجهنا بسؤال آخر لها عن ما إذا كانت هناك أمراض أخرى لا يجب أن تصوم معها الحامل وأجابت أنه ثمة أمراض قد تصيب الحامل وتجعل من الصعب عليها صيام رمضان مثل، فقر الدم الشديد، وبعض الأمراض المزمنة التي تتطلب تناول جرعات الدواء في أوقات محددة كالصرع والقرحة المزمنة في المعدة، وإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، مشيرة إلى أن الطبيب المتابع لحالتها هو الوحيد الذي بإمكانه توجيهها في ذلك الشأن، وأنه يتعين عليها الإلتزام بها وبكل توصياته الطبية للحفاظ عليها وعلى جنينها وإنتهاء رحلة حملها بسلام.