نصائح للآباء لإكتشاف الأبناء في فترة الحجر المنزلي

تسيطر المشاعر النفسية المتضاربة على جميع الآباء في فترة الحجر المنزلي، لكن مع طول فترة تواجد الآباء مع أفراد الأسرة، سيتطلب ضروة احتواء الأطفال، كونهم الأشد تأثرا لما يدور حولهم من أحداث متطورة، قد لا تستوعبها عقلهم ووظائفهم الإدراكية بإختلاف مراحل أعمارهم المختلفة.

لذا لابد من الآباء ضرورة احتواء أطفالهم في فترة الحجر المنزلي قدر المتسطاع، لتفادي معظم السلوكيات السليبة التي ستكون سببا في تشكيل أطفال غيرالأسوياء في المدى البعيد.

من هذا المنطق، حدد اختصاصي الطب النفسي أحمد صلاح بعيادات الطب النفسي، مستشفى الدمرداش في القاهرة، نصائح للآباء لإكتشاف الأبناء في فترة الحجر المنزلي.

نصائح للآباء لإكتشاف الأبناء في فترة الحجر المنزلي

الحب المتبادل

أوضح اختصاصي الطب النفسي أحمد، أنه من الضروري أن يظهر الآباء لأطفالهم المحبة الدائمة، مستشهدا بالدراسة الحديثة التي نشرتها جمعية علم النفس الأمريكية" المهارات العشر للآباء" التي أدت نتائجها إلى أن تعبيرالآباء عن الحب والعاطفة لأطفالهم في الحجر المنزلي من السلوكيات غير المباشرة في دعم العلاقة الإيجابية بينهما في المدى البعيد.

التوازن النفسي

من ناحية أخرى أكد اختصاصي الطب النفسي أحمد، أن التوازن النفسي للآباء من أهم السلوكيات المطلوبة لإدارة أزمة كورونا مع الأطفال في المنزل خلال المرحلة الصعبة الحالية، خصوصا الحفاظ على العلاقة الطيبة بين الآباء والأمهات أمام الأطفال.

التركيز على مهارات الأطفال

أشار اختصاصي الطب النفسي أحمد، إلى ضرورة تخصيص الآباء أوقات محددة للجلوس مع الأطفال اثناء الحجر المنزلي، من أجل التعرف على أفكارهم، إدارة حوار بناء بينهم، تحفيز مهاراتهم بما يتناسب مع الإمكانيات المتاحة داخل المنزل، مع مراعاة الابتعاد عن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي قدر المتسطاع.

التدريب على الإبداع

نصح اختصاصي الطب النفسي أحمد، الآباء بتعزيز الفكر الإيجابي للأطفال في فترة الحجر المنزلي، خصوصا بقراءة الكتب المتنوعة حسب مراحل أعمارهم المختلفة، الإطلاع على ما يدور بالعالم دون التطرق إلى السلبيات قدر المستطاع، فضلا عن ذلك تحفيز عقول الأطفال بالألعاب المنشطة لوظائف إدراكهم، كذلك الداعمة لأفكارهم الإيجابية ومعاني التحديات المطلوبة منهم فعلا وليس قولا.