كيفية التخلص من حساسية الحمل في الشهر الرابع

كيفية التخلص من حساسية الحمل في الشهر الرابع، سؤال يحمل الوسطية في حدوثها، كون حساسية الحمل من التغيرات التي تحدث للحامل على مدار شهور الحمل بمختلف أنواعها وليس الشهر الرابع فقط.

حساسية الحمل

وبحسب ما قالته استشارية الصدروالأطفال الدكتورة أمل حبيب من القاهرة،" الحساسية الأكثر انتشارا بين الحوامل في الشهرالرابع، هي تأثر جهازها التنفسي وصعوبة التنفس نتيجة العوامل المحيطة بها مثل تعرض الحامل لشم بعض الروائح" الصابون، المنظفات، العطور" ما يسبب حساسية  الصدر المصحوبة أحيانا بالسعال أو تدميع العيون أو الطفح الجلدي.

أما عن النوع الآخر لحساسية الحمل، النادر والناتج عن خلل بوظائف الكبد فهو يظهرمع الشهور الأخيرة للحمل وليس الشهر الرابع، مصحوبا بالحكة المزمنة في باطن الكف والقدم، نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون الذي يسبب صدمة للكبد ويؤثر على وظائفها، خصوصا قلة إفراز العصارة الصفراء وبالتالي ترسب الأملاح في الدم وظهورالحكة المستمرة.

التخلص من حساسية الحمل في الشهر الرابع

وضحت الدكتور أمل، أن حساسية الحمل في الشهر الرابع، تتفاوت بين الحوامل حسب طبيعة أجسامهن وحالتهن الصحية، لكن بصفة عامة يجب اتباع التعليمات التالية للتخلص منها، على النحو التالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من شرب الماء.
  • الابتعاد عن العوامل مهيجة لحساسية الحمل في الشهر الرابع، خصوصا إذا كانت الحامل من اللواتي يعانين من الحساسية بصفة عامة.
  • تجنب ارتداء الملابس النايلون لتفادي حساسية الحمل في الشهر الرابع.
  • استخدام مرطبات الجسم الخالية من العطور.
  • عدم الاستحمام بالماء الدافئ لمنع حساسية الحمل في الشهر الرابع.
  • مراجعة الطبيب بصفة دورية ومراقبة الجسم للحد من حساسية الحمل في الشهر الرابع.

وأخيرا عمل اختبار الحساسية بصفة عامة مع بداية الحمل، يساهم في تحديد نوعها وكيفية التخلص منها على مدار شهور الحمل وليس الشهر الرابع فقط.