بالفيديو: عاصفة مدار تضرب معظم مناطق المملكة

عاصفة مدار تضرب معظم مناطق المملكة

عاصفة مدار تضرب معظم مناطق المملكة

من أجواء مكة بسبب عاصفة مدار

من أجواء مكة بسبب عاصفة مدار

رصد العديد من الصور لزحف العاصفة مدار

رصد العديد من الصور لزحف العاصفة مدار

جانب من عاصفة مدار

جانب من عاصفة مدار

تحذيرات عدة بسبب عاصفة مدار

تحذيرات عدة بسبب عاصفة مدار

تدني مستوى الرؤية مع عاصفة مدار

تدني مستوى الرؤية مع عاصفة مدار

انعدام الرؤية في بعض المناطق بسبب عاصفة مدار

انعدام الرؤية في بعض المناطق بسبب عاصفة مدار

شهدت مناطق عدة من السعودية ابتداء من يوم أمس الأحد طقسا متغيرا بسبب عاصفة رملية أسمتها الأرصاد الجوية في المملكة " مدار " ، و سببت هذه العاصفة تدنيا كبيرا في مستويات الرؤية الأفقية في المناطق التي مرت بها، ما استدعى من الجهات المختصة إطلاق تحذيرات للسكان بتوخى الحيطة و الحذر.

" عاصفة مدار "

اوضح الخبير الجوي و الباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة، زياد الجهني ، أن معظم مناطق و مدن المملكة قد دخلت في ذروة العاصفة "مدار"  المصحوبة بنشاط عال للرياح السطحية المثيرة للأتربة و الغبار و المصحوبة بأمطار ما بين المتوسطة و الغزيرة و تساقط كثيف لحبات البرد.

و تسببت هذه الظاهرة المناخية التي تشهدها السعودية في تعليق الدراسة في معظم المدن تخوفا من عواقب العاصفة الرملية " مدار "، و حرصا على سلامة  منسوبي و طلاب المناطق التعليمية من الأجواء المناخية التي تشهدها المملكة.

كما سببت العاصفة تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر على مناطق عديدة من المملكة، و لذلك تم اطلاق تحذير للمواطنين و السائقين من خطورة تدني مدى الرؤية الأفقية و ربما انعدامها أحيانا في بعض المناطق و لاسيما في المناطق الصحراوية، و تضمنت التحذيرات كذلك بقاء الجميع في منازلهم و عدم السفر إلا في حال الضرورة و عدم الذهاب إلى البر و السير في الشوارع لأن هناك بعض القطع المتناثرة و اللوحات و بعض القطع الحديدية التي ربما تحمل بسبب الهبات القوية و تؤثر على المارة.

 وزارة الصحة

من جانبها أعلنت وزارة الصحة عن رفع جاهزية المستشفيات و المراكز الصحية لتقديم الخدمات الطبية، للمتأثرين من موجة الغبار و الأمطار المصاحبة مع قدوم عاصفة " مدار "، و اتخذت جميع احتياطاتها و استعداداتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي و خاصة المصابين بمرض الربو سواء الكبار في السن أو الصغار و تقديم الخدمة العلاجية لهم بشكل فوري.

الصور و الفيديوهات

يُذكر بأن العديد من وسائل الاعلام و كذلك مجموعة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي رصدوا عبر العديد من الصور و الفيديوهات، ما بين انعدام الرؤية بشكل كامل في بعض المناطق في السعودية، و تحول نهار بعض المناطق إلى عتمة تامة، و طريقة زحف العاصفة " مدار " في مناطق أخرى.

من مقاطع الفيديو :