تعرفوا على برامج مؤسسة " اخاء " الخيرية لرعاية الايتام

شعار مؤسسة اخاء لرعاية الايتام

شعار مؤسسة اخاء لرعاية الايتام

برنامج المساعدات المالية والعينية

برنامج المساعدات المالية والعينية

برنامج الرعاية الاسرية

برنامج الرعاية الاسرية

برنامج التعليم والابتعاث

برنامج التعليم والابتعاث

وُجدت المؤسسة الخيرية لرعاية الايتام " اخاء " لتكون رافدا مكملا لرعاية شريحة الايتام، و خاصة بعد انتهاء فترة اقامتهم بالدور و المؤسسات الاجتماعية التي تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية، بمشاركة مجتمعية لتوفير الرعاية و الاهتمام بهذه الفئة الغالية.

و تقوم " اخاء " بتقديم الرعاية الكاملة لابنائها و فتياتها المشمولين برعايتها من خلال عدد من البرامج و الانشطة الهادفة و المتنوعة ، في 9 فروع منتشرة في مدن المملكة، وهي الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الدمام، حائل، القصيم، ابها، شقراء. 

برامج مؤسسة " اخاء " الخيرية 
برنامج الاسكان

تاتي الخدمات الخاصة بهذا البرنامج امتداد لما سبق تقديمه لليتيم من خدمات في الدور الايوائية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية، و ادراكاً من المؤسسة لضرورة مواكبة الطريقة التي ينشأ فيها خدمة المؤسسة للايتام بتغيير في شكل و نمط نوعية الخدمات الايوائية، بحيث يتم توفير المساكن الملائمة للابناء الايتام المؤثثة و المجهزة بالكامل بعد خروجهم من الادوار الايوائية.

التدريب و التوظيف
تسعى المؤسسة جاهده لتكون لها بصمة خاصة في تنشئة و تربية المشمولين بخدماتها بما يدفعهم الى تنمية مهاراتهم و صقل خبراتهم الذاتية، فاعدت برنامجاً للتدريب و التوظيف وفق استراتيجية واضحة الاهداف و مدروسة الخطوات تحقق لليتيم و اليتيمة الاستقلال الذاتي بما ينعكس على شخصياتهم و يكسبهم ثقة في انفسهم و يؤهلهم للاندماج بشكل ايجابي في المجتمع.

الابتعاث
ياتي برنامج الابتعاث ضمن منظومة البرامج الهامة التي تقدمها المؤسسة الخيرية لرعاية الايتام، حيث ان المؤسسة تقوم بمخاطبة الجهات ذات العلاقة للابتعاث و تسهيل ادراجهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث و متابعتهم خارجياً.

الرعاية الاسرية
ادركت المؤسسة بان الحياة الاسرية السعيدة المستقرة هي التي ستعوض الزوجين اليتيمين و ما فقداه من حنان و عطف في صغرهما و ستهيأ لهما مناخاً يبدأن فيه مشوار حياتهما، حيث قام المتخصصون في المؤسسة بصياغة و اعداد برنامج رعائي متكامل تحت مسمى برنامج الرعاية الاسرية، يشمل الجوانب الاجتماعية و النفسية و كذلك الجوانب الخدمية، و الهدف الاساسي منه حماية هذه الاسرة الصغيرة حديثة النشاة من عوامل التفكك. 

التوعية والتثقيف
أخذت المؤسسة على عاتقها مسؤولية التربية الروحية التي تحقق لليتيم بعضاً مما فقده بسبب هذا الظرف الاجتماعي ( اليتم ) وحرصت على الا يقتصر دورها على توزيع المساعدات و تقديم الهبات و التبرعات فقط، لان اليتيم و من خلال واقعه الاجتماعية يكون فاقداً للكثير من المقومات الثقافية.

الحج والعمرة
عنيت المؤسسة بتقديم الخدمات االخاصة بالحاجات الروحية للايتام، الى جانب حاجتهم الجسدية، و من هنا نشأت فكرة برنامج الحج الاسري، و تشارك في تنفيذ هذا البرنامج العديد من حملات الحج المرخص لها.

مواصلة التعليم
جاء تاسيس هذا البرنامج الطموح الهام ليتم من خلاله تحقيق رغبة الغالبية العظمى من الابناء و البنات الايتام لاكمالهم تعليمهم و الحصول على المؤهلات العلمية التي يرغبونها، و الذي لا تتوقف اهدافه عن الحصول على الشهادة او المؤهل المطلوب، بل يتعدى ذلك الى تحقيق الاندماج الفعلي و الايجابي مع المجتمع و اكساب الثقة في النفس ايضا.

المساعدات المالية
ان اولى اهتمامات المؤسسة توفير المساعدات المالية التي تحقق بها بعد فضل الله تعالى الحياة الكريمة لليتيم و لاسرته، و ذلك وفق شروط و ضوابط واضحة و محددة تضمن صرف اموال المحسنين و اهل الخير في الاوجه الصحيحة.

المساعدات العينية
حققت المؤسسة من خلال تواصلها الايجابي مع المحسنين و اهل البذل و الخير في هذا البلد المبارك نجاحاً كبيراً في التعريف بخدمات المؤسسة و جهودها في رعاية الايتام و تحقيق احتياجاتهم و سد عوزهم، فتلقت المؤسسة الكثير من المساعدات العينية المتنوعة من المواد الغذائية و الاثاث و الملابس و السيارات و ما الى ذلك، و بالتالي استثمرت المؤسسة هذا المورد لخدمة الفئة التي ترعاها و تشرف عليها، من خلال برنامج المساعدات العينية.