طريقة عمل الفرموزة بالصور

طريقة عمل الفرموزة ، الفطائر المحشية باللحم و الخضروات السعودية ، يمكن تحضيرها بعدة طرق بحسب عجينة الفطيرة التي تغلف الحشو ، و أسهل طريقة يمكن إتباعها من تحضير مدونة مطبخ منال على الطريقة الحجازية .

يمكن تزيين الفطائر بحبة البركة أو السمسم من بعد دهنها بصفار البيض ، كما يمكن تناولها مع اللبن الزبادي او صلصة الصويا بحسب الذوق.

المكونات تشمل كلاً من : 3 كوب دقيق القمح ، ½ ملعقة صغيرة ملح ، 1/3 كوب زيت الطعام ، 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة ، 2 حبة بيض ( واحدة تخلط مع عجينة الدقيق و أخرى لدهن حبات الفرموزة قبل الخبز لكي تكون ذات سطح ذهبي لامع ) ، كوبان من الماء ، ½ ملعقة سكر .

أما مكونات الحشو لعمل حبات الفرموزة ، فهي : ½ كيلو جرام لحم مفروم ( عادة ما يكون لحم عجل ) يخلط مع 3 ملاعق كبيرة من الزبدة التي بدرجة حرارة الغرفة ، و حبتان من البصل المفروم ، و حبة واحدة من البصل الأحمر المفروم ، و حبة طماطم مفرومة ، تتبل بحسب الذوق ، لكن يفضل مع ملعقة صغيرة من الملح و ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود و ¼ ملعقة صغيرة من الكمون.

طريقة عمل الفرموزة

  • تحضر العجينة بوضع الخميرة مع السكر و 3 ملاعق كبيرة من الماء الدافيء في كوب ، و يخلط الخليط جيدا ثم يغطى و يترك لخمسة دقائق حتى تتفاعل الخميرة و تظهر رغوة ترتفع حتى غطاء الكوب .
  • يتم عجن العجينة في وعاء متوسط الحجم ، حيث يخلط الدقيق مع الزيت و الخميرة و الملح و البيض ، مع إبقاء بياض واحد من البيض لتدهن به حبات الفرموزة ، و تترك العجينة لساعة كي ترتاح .
  • يحضر الحشو بقلي البصل في الزبدة و كذلك اللحم المفروم و يتبل بالبهارات و الملح و يترك على نار عالية مع التقليب حتى يتخلص اللحم من السوائل و يصبح لونه بنياً ، ثم يضاف إليه الطماطم المفرومة و يترك على النار لمدة 10 دقائق حتى يستوي الخليط و يكون جاهزاً للحشو .
  • يتم فرد عجينة الفرموزة و تقطع بشكل دوائر بواسطة كوب ، ثم توضع مقدار ملعقة كبيرة من الحشو على العجينة ، و تكبس العجينة لتشكل نصف دائرة ، من ثم تشكل بهيئة سنبلة بواسطة الأصابع .
  • تدهن حبات الفرموزة بصفار البيض و يمكن رشها بالسمسم أو حبة البركة ثم تشوى في الفرن لمدة 15-20 دقيقة .
  • تقدم ساخنة مع اللبن الزبادي أو صلصة الصويا بحسب المذاق .

فطائر سمك التونة المقلية

طريقة عمل فطائر السبانخ من منال العالم

فطائر محشية بلحم الضأن