أهم الأطعمة لصحة الجهاز الهضمي. تعرفوا عليها

يعتبر الجهاز الهضمي في جسم الإنسان أهم الأجهزة حيث أنه المسؤول الأول عن صحة الجسم و سلامة الأعضاء الداخلية و الوقاية من الأمراض. و نظرا لأهمية الجهاز الهضمي يجب التركيز على عدد من الأطعمة التي تساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي.

أطعمة الجهاز الهضمي:

الثوم:

يعد الثوم من المواد الغذائية المفيدة لتقوية جهاز المناعة، وينصح بتناوله نيئا وطازجا.

الهليون:

أظهرت دراسات أن تناول الهليون بشكل منتظم يساعد على امتصاص المواد الغذائية ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض الحساسية.

الموز:

يحتوي الموز على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على منع الإصابة بالإمساك، فضلا عن أنه يحتوي على كميات عالية من البوتاسيوم وهو مفيد لعمل القلب وتنظيم توازن السوائل في الجسم.

التفاح:

أظهرت أبحاث أن تناول تفاحة في اليوم يحافظ على البكتيريا المعوية المفيدة لعملية الهضم، كما يعد التفاح مصدرا غنيا بالألياف التي تساعد إلى جانب المواد الغذائية على الحماية من أمراض القلب وتنظيم مستوى الدهون في الدم.

البطاطا الحلوة:

تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين "ب6" والبوتاسيوم والحديد، وهي غنية بالألياف أيضا، والتي تساعد في التخلص من المواد المؤذية وطرحها مع البراز.

البابايا:

يساعد الإنزيم الموجود في فاكهة البابايا على تكسير البروتينات أثناء عملية الهضم مما يجعل الهضم أسهل. ويقول خبراء التغذية بأن الفاكهة الاستوائية لديها أيضا خصائص مضادة للالتهابات، وكذلك تحتوي على الألياف التي تدعم الجهاز الهضمي بقوة.

الهليون:

طارد مهم للمياه الزائدة عن طريق التبول، وبالتالي يخفف مشكلة الانتفاخ. كما يحتوي على المواد الحيوية التي تدعم نمو البكتيرياالجيدة وتحد من الغازات.

الشمر:

تحتوي بذوره على مركبات تخفف تشنجات الجهاز الهضمي، مما يسمح بتمرير الغازات وتخفيف الانتفاخ.

الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في إراحة عضلات الجهاز الهضمي و يخفف الانتفاخ، كما يحتوي على أنزيم يمتص البروتينات، وبالتالي يقلل من الانتفاخ الناجم عن هضم البروتينات.

الخيار:

يحتوي الخيار على مركب يعتبر كأحد الفلافونويدات المضادة للأكسدة التي تساعد في تخفيف الانتفاخ و مشكلات الجهاز الهضمي.

أبرز الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.. احذروها

التخلص من مشاكل القولون و الجهاز الهضمي .. بالأعشاب

جهازك الهضمي لا يعمل بكفاءة؟ عليك بهذه الفيتامينات الأساسية