ما هو أكبر حجر ألماس في العالم اليوم؟ وأهم المعلومات عنه 

في شهر آب/أغسطس الماضي، عثر عمال في أحد مناجم أنغولا على ماسة وردية وُصفت بالضخمة. وبحسب التقارير التي تناولت هذا الحدث، فإنّه يُعتقد أنّ هذه الماسة هي أكبر حجر يُكتشف منذ 300 عام وقد سُميت بلولو روز Lulo Rose تيمّناً بمنجم لولو Lulo حيث تم استخراجها.

حجر كولينان الخام الذي يتخطى وزنه الـ3 آلاف قيراط

وعلى الرغم من وزنها المقدّر بـ170 قيراطاً، لا تُعتبر لولو روز أكبر حجر ألماس في العام، بل تحتلّ ماسة كولينان Cullinan المرتبة الأولى. في ما يلي كل التفاصيل عن أكبر حجر ألماس في العالم.

ماسة لولو روز التي استُخرجت في شهر آب أغسطس الماضي

أين وكيف؟

فريديرك ويلز حاملاً حجر كولينان الخام

اكتُشفت ماسة كولينان في العام 1905 في منجم برميير Premier الكائن في جنوب أفريقيا. وقد سُمّيت على هذا النحو تيمّناً بمالك المنجم توماس كولينان Thomas Cullinan. وفي التفاصيل أنّ فريديرك ويلز Frederic Wells المشرف على المنجم، عثر على بلورة ضخمة بالقرب من سطح حفرة التعدين. وفي بادئ الأمر، لم يعتقد ويلز أنّ هذا الحجر هو حجر ألماس فعلاً.

مقاسات ماسة كولينان

تُرصع ماسة كولينان 1 الصولجان الملكي البريطاني

قُدّر وزن حجر كولينان الخام بـ3106 قيراطاً أمّا بالنسبة إلى طولها فقد تخطى الـ4 بوصات (10.6 سنتيمتراً) في حين تجاوز طولها البوصتيْن (5.08 سنتيمتراً) وارتفاعها الـ2.5 بوصات (6.5 سنتيمتراً). هذه المقاسات الكبيرة إلى جانب لون الحجر الأزرق المبيضّ الاستثنائي ونقاوته الاستثنائية جعلت من ماسة كولينان أكبر حجر ألماس في العالم وأحد أشهر الماسات أيضاً.

رحلة ماسة كولينان إلى العائلة الملكية البريطانية

جواهر التاج البريطانية الملكية المرصعة بأفخم أحجار الألماس

من أفريقيا، أُرسلت ماسة كولينان إلى أوروبا ومنحتها حكومة ترانسفال مقاطعة سابقة في جنوب أفريقيا) لملك إنكلترا إدوارد السابع Edward VII بمثابة تعهّد بالولاء.

جوزيف أسشر أثناء قص ماسة كولينان

ومن بعدها، أُرسل الحجر إلى أمسترادم لقصه. ولم تكن مسألة قص الحجر بالعملية السهلة أبداً، وهي تمت على يد الصائغ الشهير جوزيف أسشر Joseph Asscher . وتقول الروايات إنّه قد أُغمي على أسشر بعد قص ماسة كولينان إلى قسميْن.

شكّلت عملية قص حجر كولينان الخام تحدياً

وعمد أسشر إلى قص الحجر إلى 9 ماسات، علماً أنّ عدداً وافراً من أكبر هذه الأحجار يشكّل جزءاً من جواهر التاج البريطاني المعروضة في برج لندن. وقد رُقّمت هذه الأحجار من 1 إلى 9.

لقطة قريبة وواضحة لماسة تايلور-بورتون

وهنا، نذكر أنّ أكبر حجر ألماس قُصَّ من حجر كولينان الخام هو حجر نجم أفريقيا Star Of Africa أو كولينان 1 Cullinan I المقدّر وزنه بـ530.40 قيراطاً. ويستقر حجر كولينان 1 في الصولجان الملكي البريطاني.

منجم بريميير سجل حافل

النجمة إليزابيث تايلور Elizabeth Taylor بخاتمها المرصع بماسة تايلور-بورتون

أنتج منجم بريميير، الذي بات يُسمى منجم كولينان، أحجار ألماس شهيرة أخرى.

ومن بينها نذكر الحجر الخام المقدّر وزنه بـ240 قيراطاً والذي قُصَّت منه ماسة تايلور- بورتون Taylor-Burton، والحجر الخام المقدّر وزنه بـ353 قيراطاً والذي قُصَّت منه ماسة بريميير روز Premier Rose والحجر الخام المقدّر وزنه بـ599 قيراطاً الذي قُصت منه ماسة مئوية دي بيرز De Beers وغيرها أيضاً.