يجب تجنب شراء هذه الأحجار عند اختيار خاتم الخطوبة

كثيرة هي النصائح التي تسمعها العروس قبل الذهاب لشراء خاتم الخطوبة. ومن بين هذه النصائح، توصى العروس بعدم اتباع صيحات الموضة مثلاً واختيار تصاميم تقليدية، باعتبار أنّ هذا الخاتم سيرافقها بشكل دائم. ولكن، سواء أكنت تميلين إلى التصاميم العصرية أم التقليدية، ندعوكِ إلى متابعة القراءة لتتعرّفي أكثر إلى أحجار خواتم الخطوبة التي يتعيّن عليك تجنبها.

الأوبال

يُنصح بالابتعاد عن الأوبال عند شراء خاتم الخطوبة
يُنصح بالابتعاد عن الأوبال عند شراء خاتم الخطوبة

تتراوح درجة صلادة الأوبال بين 5 و6.5 على مقياس موس. ونظراً إلى ألوانه المتبدلة، يحظى حجر الأوبال بشعبية كبيرة، دفعت البعض إلى اختيار لترصيع خاتم الخطوبة. في المقابل، يوضح الخبراء أنّ هذا الحجر ليس مثالياً لهذا النوع من الخواتم، وذلك نظراً إلى خصائص حجر الأوبال. وفي الواقع، يُعتبر الأوبال حجراً ناعماً، ما يعني أنّه يتعرّض للخدش بسهولة، الأمر الذي قد يؤدي إلى انكساره مع مرور الوقت.

الجمشت

يُعد الجمشت حجراً ناعماً
يُعد الجمشت حجراً ناعماً

على الرغم من أنّ درجة صلادته تُقدّر بـ7 على مقياس موس، إلاّ أنّ الخبراء لا يوصون باعتماده لخواتم الخطوبة. فمثل الأوبال، يُعدّ الجمشت حجراً ناعماً، فهو أيضاً عرضة للخدوش. وفي حال كنت ترغبين في حجر أرجواني (بنفسجي) اللون، فيقترح عليك الخبراء إلقاء نظرة إلى حجر الياقوت الأرجواني.

الكوارتز

ينصحك الخبراء بالابتعاد عن الكوارتز إذا كنت شخصية نشيطة
ينصحك الخبراء بالابتعاد عن الكوارتز إذا كنت شخصية نشيطة

تختار كثيرات الكوارتز كبديل عن الجمشت لترصيع مجوهراتهن. لكن، في حال كنت شخصية نشيطة تقومين بكثير من الأعمال اليدوية، ينصحك الخبراء بالابتعاد عن الكوارتز، على الرغم من أنّ درجة صلادته تصل إلى 7 على مقياس موس. ويُعتبر حجر الكوارتز حساساً بالمقارنة مع غيره، ولذلك ينصحك الخبراء باختيار الياقوت بدلاً منه.

اللؤلؤ

تُعتبر اللآلئ رمزاً للولاء والنزاهة والنقاء
تُعتبر اللآلئ رمزاً للولاء والنزاهة والنقاء

تُعتبر اللآلئ رمزاً للولاء والنزاهة والنقاء، ولهذا السبب يُعتبر خياراً مثالياً للهدايا. وإلى جانب الألماس الأبيض، يُعتبر اللؤلؤ حجراً أنيقاً وكلاسيكياً، ناهيك عن أنّه ميسور التكلفة بالمقارنة مع الأحجار الكريمة الملونة. ولسوء الحظ، لا يُعتبر اللؤلؤ خياراً صائباً لخواتم الخطوبة، إذ تتراوح صلادته بين 2.5 و3 على مقياس موس، أي أنّه سريع الخدش. وبالإضافة إلى ذلك، يُعتبر اللؤلؤ حجراً مسامياً، إذ يمكن أن يتضرر من المواد الكيميائية والأحماض، مثل رذاذ الشعر والعطور والمنظفات المنزلية.

المورغانيت

يرمز المورغانيت إلى الحب والبراءة
يرمز المورغانيت إلى الحب والبراءة

يرمز المورغانيت إلى الحب والبراءة، وبفضل لونه المميز، شهدت شعبية الحجر ارتفاعاً في السنوات القليلة الأخيرة. ويتمتع حجر المورغانيت بصلادة تتراوح بين 7.5 و8 على مقياس موس، لكن لا يوصى به لخواتم الخطوبة. فبسبب لونه الفاتح ولمعانه المحدود، يمكن للطخات الأوساخ والزيوت أن تظهر على حجر الموغانيت فوراً. لذلك، بدلاً من المورغانيت، يقترح عليه الخبراء استبدال هذا الحجر بالسبينل الوردي أو الياقوت الوردي، فلا تتلطخ هذه الأحجار سريعاً مثل المورغانيت.

الفيروز

تتراوح درجة صلادة الفيروز بين 5 و6 على قياس موس
تتراوح درجة صلادة الفيروز بين 5 و6 على قياس موس

على غرار اللؤلؤ، لا يُعتبر الفيروز حجراً مناسباً لخواتم الخطوبة. وتتراوح درجة صلادة الفيروز بين 5 و6 على قياس موس، وهو حجر ناعم. ولذلك، يُنصح به لترصيع العقود والأساور وأقراط الأذنيْن والبروشات، ولكن ليس الخواتم عموماً. وإذا كنت ترغبين في أن يكون خاتمك مرصعاً باللون الأزرق، فيمكنك اختيار حجر الأكوامارين الجميل بدلاً منه.