معلومات عن أفخم الماسات الوردية حول العالم بمناسبة أكتوبر الوردي

في وقت يحيي فيه العالم فعاليات شهر تشرين الأول/أكتوبر الوردي الذي يهدف إلى تعزيز التوعية حول مرض سرطان الثدي، اخترنا أن نعرّفك اليوم إلى أفخم الماسات الوردية حول العالم. ففي شهر آب/أغسطس الفائت، ضجت وسائل الإعلام العالمية بخبر استخراج ماسة وردية نقية في أحد المناجم الكائنة في أنغولا. وقد أُطلقت على هذه الماسة تسمية لولو روز Lulo Rose. لمزيد من التفاصيل عنها وعن غيرها من أفخم الماسات الوردية، تابعي القراءة.

ما هو الألماس الوردي؟

الألماس الوردي واحد من أكثر الأحجار الكريمة شعبية
الألماس الوردي واحد من أكثر الأحجار الكريمة شعبية

يُعتبر الألماس الوردي حجراً نادراً، إذ يتراوح سعر القيراط منه بين 600 ألف دولار إلى 1.75 مليون دولار. ويتكّون الألماس الوردي في باطن الأرض، إلاّ أنّ العلماء لم يحسموا إلى اليوم سبب تلوّن حجر الألماس بالوردي. ويتميّز حجر الألماس الوردي بدرجات ألوانه التي تتراوح بين الوردي الفاتح وصولاً إلى الوردي النابض بالحياة. وبشكل عام، يُعتبر حجر الألماس ذو اللون الوردي الزاهي الأعلى قيمة مقارنة مع غيره. وعلى مر السنوات، استخرج الإنسان عدداً كبيراً من أحجار الألماس الوردية، كانت لولو روز آخرها.

ماسة لولو روز

استُخرجت ماسة لولو روز في شهر آب أغسطس الفائت
استُخرجت ماسة لولو روز في شهر آب أغسطس الفائت

عثر عمال منجم لولو الكائن في شمال شرقي أنغولا على ماسة وردية يُعتقد أنّها أكبر ماسة وردية يُعثر عليها منذ 300 عام، إذ قُدّر وزنها بـ170 قيراطاً.

ماسة درياي نور

يبلغ وزه ماسة درياي نور 182 قيراطاً
يبلغ وزه ماسة درياي نور 182 قيراطاً

يبلغ وزن ماسة درياي نور Daria-i-Noor، أو بحر النور باللغة العربية، 182 قيراطاً، وهي من أكبر الماسات الوردية. وتُعتبر هذه الماسة واحدة من أهم الأحجار الكريمة الوطنية الإيرانية.

ماسة برينسي

اكتُشفت ماسة برينسي في الهند
اكتُشفت ماسة برينسي في الهند

يُقدّر وزن ماسة برينسي الوردية بـ34.65 قيراطاً وقد اكتُشفت في مناجم غولكوندا Golconda القديمة في الهند. وبعدما امتلكت دار فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels الحجر لفترة من الزمن، عرضته دار سوذبيز Sotheby’s في المزاد في العام 2013، فبيع من دون معرفة الجهة التي اشترته.

ماسة النجمة الوردية 

بيعت ماسة النجمة الوردية بـ83 مليون دولار
بيعت ماسة النجمة الوردية بـ83 مليون دولار

تغيّر اسم ماسة النجمة الوردية Pink Star عدة مرات، إذا كانت تُعرف بماسة شتاينميتز الوردية The Steinmetz Pink Diamond. ويبلغ وزن النجمة الوردية 59.60 قيراطاً. ونظراً إلى وزنها الضخم، بيعت بسعر خيالي وصل إلى 83 مليون دولار، وذلك في إطار مزاد في العام 2014.

ماسة غراف الوردية

اشترت دار غراف هذه الماسة من هاري وينستون
اشترت دار غراف هذه الماسة من هاري وينستون

تُعدّ ماسة غراف Graff الوردية واحدةً من أنقى أحجار الألماس الوردية في العالم، وذلك بحسب معهد الأحجار الكريمة الأميركي Gemological Institute of America. وتتميّز هذه الماسة بقصة الزمرد، وقد اشترتها دار غراف من هاري وينستون Harry Winston بعدما عُرضت في مزاد علني في العام 2010.

ماسة The Unique

تتخذ ماسة The Unique شكل حبة كمثرى
تتخذ ماسة The Unique شكل حبة كمثرى

تتخذ ماسة The Unique أو الفريدة شكل حبة كمثرى (إجاصة)، أمّا بالنسبة إلى وزنها فيبلغ 15.38 قيراطاً. وفي العام 2016، بيعت ماسة The Unique مقابل 31.6 مليون دولار في مزاد نظمته دار سوذبيزSotheby’s  في جنيف في أيار/مايو من العام 2016.

ماسة The Martian

بيعت ماسة The Martian بأكثر من 17 مليون دولار
بيعت ماسة The Martian بأكثر من 17 مليون دولار

كانت ماسة The Martian، المقدّر وزنها ب،12 قيراطاً، واحدة من أحجار هاري وينستون الملقّب بملك الأحجار الكريمة. وفي العام 2012، بيع الحجر مقابل 17.4 مليون دولار في مزاد نظمته دار كريستيز Christie’s.