إليك هذه الكتب التي عليك قراءتها قبل تأسيس مشروعك الخاص

هل قررت اقتحام عالم ريادة الأعمال؟ إليك هذه الكتب التي عليك قراءتها قبل تأسيس مشروعك الخاص

لا يمكنك أن تواصل نشاطك في أي مجال دون أن تمتلك معلومات كافية تساعدك على مواصلة طريقك بنجاح وتخطي المشاكل والصعوبات المحتملة، لذلك، تكمن المشكلة التي تواجه الكثير من رواد الأعمال بعدم معرفتهم الطريق الصحيح الذي يجب اتباعه من أجل بناء مشاريع ناجحة. ولأن الكتب هي القلب النابض للمعرفة، نتناول معكم أفضل الكتب التي ستساعد أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال الجدد بشكل كبير في تعلم بناء وإدارة المشاريع بشكل صحيح.

إليك هذه الكتب التي يجب قراءتها قبل تأسيس أي مشروع خاص

كتاب القواعد السبع التي لا جدال فيها لنمو الأعمال الصغيرة "The 7 Irrefutable Rules of Small Business Growth" للكاتب ستيفن ليتل:

يعد الكاتب واحداً من أبرز رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا الحديثة. وفي هذا الكتاب قام ليتل بصب معظم خبراته وأفكاره، حيث ستجد إجابات أسئلتك حول العديد من موضوعات التكنولوجيا، وخطط العمل، والتوظيف. كما يمنحك الكتاب مبادئ حقيقية وفعالة لاستمرار نمو الأعمال الصغيرة والنجاح، ويعرفك على حلول المشاكل التي تواجهك عند إدارة المشروعات الصغيرة.

كتاب الأب الغني، الأب الفقير بقلم "Rich Dad , Poor Dad" للكاتب روبرت كيوساكي

كتاب Rich Dad , Poor Dad
كتاب Rich Dad , Poor Dad

استطاع روبرت كيوساكي أن يحقق نقلة نوعية في حياته من العمل كرجل مبيعات بسيط إلى صاحب شركة كبيرة وناجحة نتيجة تأثره بقصة والده الذي فقد عمله وطموحاته كلها بيوم واحد. يتكلم الكاتب بداية من طفولته والنصائح التي كان يلقيها عليه أستاذه وهو الذي اعتبره الكاتب رمزاً للأب الفقير ثم يتحدث عن نفسه بلقب الأب الغني الذي جاهد ليحصل على المال وكيفية تأسيس المشاريع الاستثمارية في حياته. الكتاب بمثابة دروس اقتصادية حيث يتناول الأعباء والمسؤوليات التي ستواجهك ويحكي طرق الاستثمار مثل الأصول والخصوم، وقيمة الذكاء المالي وكيفية الاستثمار.

كتاب تسويق حرب العصابات "Guerilla Marketing " للكاتب جاي كونراد ليفينسون

كتاب Guerilla Marketing
كتاب Guerilla Marketing

رغم غرابة العنوان، فهذا الكتاب الرائد والمنشور في عام ألف وتسع مئة وثلاثة وثمانين، حقق نقلة نوعية في عالم ريادة الأعمال، ليصبح واحداً من أشهر الكتب في ذلك المجال.

تم تحديث الكتاب في طبعته الأخيرة ليشمل آليات جديدة ومعاصرة، مثل استراتيجيات التسويق على الإنترنت ونصائح لاستخدام التكنولوجيا الجديدة، مثل البث الصوتي والتسويق الآلي. وكذلك دروس الإدارة في عصر العمل عن بعد، والموظفين المستقلين.

كتاب أعمل أربع ساعات فقط في الأسبوع "The 4 - Hour Work week" للكاتب تيموثي فيريس

كتاب The 4 - Hour Work week
كتاب The 4 - Hour Work week

هذا الكتاب موجه إلى الموظفين الذين يطمحون للعمل بمشاريع خاصة وبعدد ساعات أقل بالعمل، وللأشخاص الذين لا يعرفون الطريقة المثلى لتحقيق أحلامهم، ويشرح كيفية تأسيس المشاريع الخاصة وكيفية اختيار فريق العمل. يعلمك هذا الكتاب كيف يمكنك أن تستمتعي بحياتك، وفي الوقت ذاته استغلال الفرص لكسب مهارات جديدة.

كتاب الشركة الناشئة المرنة "The Lean Startup" للكاتب إريك رايس

كتاب The Lean Startup
كتاب The Lean Startup

يناقش الكاتب Eric Ries العديد من الأسباب المؤدية لفشل الشركات الناشئة وكيفية الوقاية منها بطريقة مبسطة وواضحة ودون الدخول في أي تعقيدات. ويقدّم الكتاب منهجية علمية وحدسية لكيفية تأسيس شركة ناشئة بنجاح، بالإضافة إلى مجموعة من الأفكار والتجارب المستفادة من مشاريع ريادية ناجحة وأخرى واجهت الإخفاق، كما يُعد الكتاب من أكثر الكتب التي يُنصح بقراءتها من قبل المتخصصين.

كتاب مليونيرات النقرة Click Millionaires للكاتب سكوت فوكس

كتاب Click Millionaires
كتاب Click Millionaires 

يعتبر كتاب Click Millionaires واحد من أهم الكتب التي يُمكن أن يقرأها رواد الأعمال الشباب في هذا المجال، إذ يُقدم العديد من المعلومات حول سير الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وكيف يمكن استغلال الإنترنت لبناء عمل ناجح، حيث يتناول مجموعة من الأفكار والاستراتيجيات لإطلاق عمل على الإنترنت والنجاح فيه، وجعله وسيلة لكسب دخل جيد، والتخلص من قيود الأعمال الروتينية.

كتاب مخطط نموذج العمل Business Model Generation

كتاب Business Model Generation
كتاب Business Model Generation

يُعد هذا الكتاب من أهم المراجع الأساسية لأي رائد أعمال عند بناء نموذج العمل التجاري، إذ شارك في تأليفه 470 متخصص في العمل التجاري في 45 دولة حول العالم، ويغوص الكتاب إلى أعماق نماذج الأعمال التجارية محاولاً تقديم نظرة وافية للقارئ تساعده على فهم نماذج الأعمال التجارية سواءً التقليدية منها أو تلك النماذج العصرية والمتطورة. يوفر الكتاب الأساسيات والأدوات اللازمة لأي رائد أعمال لبناء نماذج الأعمال التجارية، كما يُقدم جميع المعلومات التي ينبغي معرفتها قبل البدء بذلك، ويعتبر أفضل ما يميزة الكتاب الأمثلة التصويرية الواضحة والمبسطة والتي تجعله دليلاً شاملاً في ابتكار النماذج التجارية.