نصائح لصنع علامة تجارية شخصية ناجحة في 9 خطوات

نصائح لصنع علامة تجارية شخصية ناجحة في 9 خطوات

عبد الرحمن الحاج

ربما صعب على بعض السيدات إحداث أوإنشاء علامة تجارية ذات شخصية ناجحة في هذا العصر، فالعلامة التجارية الشخصية تدورحول كيفية تقديم نفسك، فإذا كنت تريدين أن يتم الاعتراف بكِ كخبيرة متميزة أو أن تصبحي مؤثرة في مجال تخصصك، فإن إنشاء علامة تجارية فعالة يعد خطوة هامة لتحقيق هذا الأمر.

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

ما هي العلامة التجارية الشخصية؟
ما هي العلامة التجارية الشخصية؟

بداية يجب توضيح ما هي العلامة التجارية الشخصية؟ والتي يتم تعريفها كونها استراتيجية إنشاء علامة تجارية حول شخص بدلاً من كيان تجاري، ويتم استخدامه بشكل شائع لتعزيز الحياة المهنية للأشخاص من خلال وضعهم كخبراء في صناعة أو مجال معين.

من خلال تطوير علامة تجارية شخصية قوية، يمكنك توسيع متابعتك الاجتماعية، وتعزيز فرص العمل، وخلق المزيد من الفرص في حياتك المهنية.

وبناء العلامة التجارية الشخصية لا يحدث بين ليلة أوضحاها، حيث يتطلب الأمر تخطيطًا ممنهج وعدة أشهر من الجهد المخصص قبل أن تبدئي في رؤية النتائج، وفي بعض الأحيان، قد تحتاجين إلى تحسين علامتك التجارية الشخصية.

لماذا تعتبر العلامة التجارية الشخصية مهمة؟

لماذا تعتبر العلامة التجارية الشخصية مهمة؟
لماذا تعتبر العلامة التجارية الشخصية مهمة؟

هي مهمة بحد ذاتها لأنها تساعد على منح الشخص المزيد من المصداقية، ولم يكن الأمر أكثر تنافسية من أي وقت مضى للحصول على وظيفة جديدة أو الحصول على راتب، ولكن مع تنافس عدد أكبر من الأشخاص على نفس المناصب، تحتاجين إلى تمييز نفسك حتى يتم ملاحظتك.

ويمكن أن تساعد العلامة التجارية الشخصية مسؤولي التوظيف في العثور على خبراء مثلك بسهولة، خاصة إذا كنت تعملين عليها لفترة من الوقت، وإذا كنت تحاولين الحصول على منصب أعلى في شركة جديدة، فيمكنك عرض البيانات الأساسية مثل عدد المتابعين لديكِ، أو عدد الزيارات التي يحصل عليها موقع الويب الخاص بكِ.

نصائح لصنع علامة تجارية شخصية ناجحة

  1. كوني على طبيعتك

كوني على طبيعتك
كوني على طبيعتك

حينما يكون الأمر متعلقا بالعلامة التجارية الذاتية، فإن الأصالة والجودة أمر هام، ويُقصد بذلك أن تكوني على طبيعتك قدر الإمكان، وإذا كنت جادة بشأن الرغبة في الترويج لنفسك، فقد حان الوقت للتصالح مع ذاتك الحقيقية ونقلها للجمهور دون أي تزييف.

ومن أحد أفضل الأمثلة على العلامات التجارية الشخصية الحقيقية هو Gary Vaynerchuk، فهو خبير أعمال مشهور ومعروف بكونه على طبيعته، ويقول الكثير من الناس أنه حقيقي تمامًا كما هو الحال على الإنترنت.

  1. ابدئي التدوين

ابدئي التدوين
ابدئي التدوين

أصبح التدوين للعلامة التجارية الشخصيةاستراتيجية متبعة يستخدمها العديد من كبار المؤثرين، كما أنها طريقة فعالة لصنع العلامة التجارية الشخصية، ربما تكونين اليوم كيانًا مجهولًا بدون صوت له وجود، ومع ذلك، إذا قمت باستمرار بإنشاء محتوى ضمن مجال تخصصك لمدة سنة أو سنتين على الأقل، فسوف تقومين في النهاية ببناء جمهور حولك.

وهناك طرق للتعامل مع التدوين من أجل العلامة التجارية الشخصية، كما يمكنك إنشاء مدونتك الخاصة، وأيضا يمكنك كتابة منشورات ضيف لمدونات بارزة ضمن مجال تخصصك، ويتيح لكِ ذلك بناء جمهور بسرعة أكبر، على الرغم من أنكِ لن تمتلكي أيًا من الخصائص الافتراضية.

  1. توفير القيمة

توفير القيمة
توفير القيمة

لابد أن توفري أولا قيمة للمتابعين من خلال العلامة التجارية الشخصية التي تريدين الترويج لها، ولنفترض أنكِ تبيعين منتجات المكياج، حيث يمكنك إما أن تكوني العلامة التجارية التي تعرض الإعلانات فقط، أو يمكنك إنشاء علامة تجارية شخصية حيث يمكنك إنشاء مقاطع فيديو تعليمية حول المكياج، وكتابة مقالات حول أسئلة المكياج الشائعة، واستضافة مجموعة من الأفكار الملهمة للمكياج لمواسم أو أحداث مختلفة.

كما يمكن للعميل الشراء من علامة تجارية تعرض الإعلانات فقط، فمن المرجح أن يشتري من إعلان يديره شخص مؤثر يقدم قيمة، لإن ذلك المؤثر ساعدهم وعلمهم شيئًا جديدًا حتى قبل أن يكونوا مستعدين للشراء، وهذه العلامة التجارية هي قمة النجاح وقادرة على التسويق لنفسها بصورة جيدة.

  1. كوني متسقة في محتواك

كوني متسقة في محتواك
كوني متسقة في محتواك

فالاتساق هو الخلطة السرية التي توحد بين جميع العلامات التجارية الشخصية الناجحة ولا يقتصر الاتساق على النشر على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم فقط؛ كما يتعلق الأمر أيضًا بتوحيد مظهر العلامة التجارية ورسائلها.

واسألي نفسك، هل تبدو جميع منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي مختلفة، أم أنها تحافظ على جمالية متسقة؟ في حين قد يجادل البعض بأن تنوع المحتوى هو أمر أساسي، والحقيقة هي أن الاتساق يمكن أن يجعل من السهل تنمية المتابعين وتنميتهم.

فمثلا؛ العلامة التجارية الشخصية لماني جوتيريز متسقة بشكل ملحوظ، وبصفته مؤثرًا في مجال التجميل، كثيرًا ما ينشر دروسًا تعليمية حول المكياج على قناته على YouTube.

وإذا قمتي بزيارة حسابه على Instagram، ستجدين أن معظم الصور تحتوي على نظرة قريبة لمكياجه ومن المرجح أن يتابع عشاق المكياج الذين يبحثون عن مظهر أكثر دراماتيكية حسابه على Instagram وقد يشتركون في قناته على YouTube لاستكشاف أنماط مماثلة.

  1. تكوين علاقات اجتماعية

تكوين علاقات اجتماعية
تكوين علاقات اجتماعية

من الصعب تحقيق علامة تجارية ناجحة إذا لم تكوني علاقات اجتماعية متميزة مع الآخرين،من خلال حضور الفعاليات العامة، أيضا لابد لك من الاختلاط مع الأشخاص في المؤتمرات، وانشري على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم، وكلما زاد تفاعلك مع الأشخاص، أصبحت شبكتك أكبر.