مصممة الروبوتات السعودية "هياء الموسى" لـ "هي": المرأة السعودية في عصرها الذهبي تمكينًا وإنجازا وعطاءً

مصممة الروبوتات السعودية "هياء الموسى" لـ "هي": المرأة السعودية في عصرها الذهبي تمكينًا وإنجازا وعطاءً

شروق هشام
22 سبتمبر 2023

تمتلك المملكة العربية السعودية موقعاً متميزاً في مجال الاختراعات والابتكارات، حيث نجح أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء بأن يقدموا الكثير من الابتكارات والاختراعات، التي استطاع بعضها أن يعبر حدود الوطن ليثبت للعالم أنّ السعودية تزخر بمواهب تستحق الدعم والإشادة، في إطار حرص الجهات المعنية وخاصة الهيئة السعودية للملكية الفكرية على دعم وتحفيز هؤلاء الموهوبين والموهوبات في كافة المجالات.. ومن هذه النماذج المُشرفة المصممة بمجال التصميم الصناعي والمبتكرة "هياء ناصر الموسى" التي تسلحت بالشغف والإصرار وتمكنت من خلال ابتكاراتها المتنوعة بأن تحجز لنفسها موقعا في ساحة الإبداع، خاصة وأنها قد وظفت مهاراتها وأفكارها لخدمة المجتمع والوطن، وذلك في إطار طموحها المستقبلي لأن تكون رائدة في مجال التصميم والابتكار أسوة بالرائدات السعوديات الملهمات، والتي التقتها "هي" في حوار خاص ألقت من خلاله الضوء على أبرز وأهم المحطات خلال مشوارها في هذا المجال.. وذلك من خلال هذا الحوار الممتع والشيَق معها:

عرفينا عن نفسكِ.

هياء ناصر الموسى، مصممة بمجال التصميم الصناعي ومبتكرة في مجالات تصميم أخرى أيضا.

كيف بدأ شغفكِ في عالم الابتكارات؟

كمصممة صناعية دائما نبتكر ونطور حلول في المجالات المتخصصة فيه، مثال في مجال تصميم الروبوتات وكيف يتم توظيف هذه التقنية لمنتجات تخدم المجتمع في مجالات حياتهم وخصوصا في مجال الأمن والسلامة في ابتكاري لروبوت مكافحة الحرائق .

حصلتِ على عدة شهادات ابتكار نماذج صناعية من الهيئة السعودية للملكية الفكرية .. حدثينا عن ذلك؟

ولله الحمد تيسر لي ابتكار حلول جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي، منها روبوت وجهاز في مجال الصحة ومجال الدفاع المدني التي حصلت بتوفيق من الله على شهادات ابتكار نماذج صناعية من هيئة الملكية الفكرية مما منحني شعور بالفخر والاعتزاز ودفعني للاستمرار وتقديم المزيد في المستقبل القريب.

هياء الموسى مع نموذج مصغر لروبوت مكافحة الحرائق
هياء الموسى مع نموذج مصغر لروبوت مكافحة الحرائق

تعد ابتكارات روبوت مكافحة الحرائق والروبوت المسعف من أبرز ابتكاراتكِ .. حدثينا عن رحلة هذه الابتكارات وأهميتها؟

كمصممة في مجال الصناعة والابتكار دائما ما أفكر بطرق جديدة بإستعمال التقنيات الحديثة للتطوير في عدة مجالات منها الأمن والسلامة والصحة ومكافحة الحرائق.. وبخصوص هذا الابتكارات:

أولاً: روبوت مكافحة الحرائق ( HARED9) / صمم هذا الروبوت ليكون مساعد لرجال الدفاع المدني باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي من نظام تشغيله إلى مكافحته للحرائق وكشف المواد الخطرة وإنقاذه للعاملين، ويستخدم هذا الروبوت في المدن الصناعية والمستودعات ومعامل المواد الخطرة والمختبرات ومحطات الوقود.

وتم تصميم وبرمجة هذا الروبوت ليعمل مسح دوري للمكان وارساله لرجال الدفاع المدني وفي حالة وجود أي خطر للعاملين يقوم تلقائيا بإصدار تحذير لهم قبل وقوع الحدث سواءً اذا كان الحدث حريق أم تسرب مادة خطرة، ويقوم بالمهام مثل سحب الدخان أو سحب المادة الخطرة أو اطفاء الحريق أو انقاذ العاملين ونقلهم مع مراقبه رجال الدفاع المدني.

ثانياً: روبوت المسعف (ساعِفة) / تم تصميم وبرمجة هذا الروبوت ليكون متواجد في مواسم الحج والعمرة لمساعدة العاملين في القطاع الصحي والطوارئ من نقل الحجاج والمعتمرين إلى الفحص المبدئي للمرضى واعطائهم تقرير شامل عن الحالة.

طالما كنت أريد توظيف مهاراتي وأفكاري لخدمة المجتمع والوطن، وها أنا انطلق بهذا المجال بدعم وتحفيز من الجهات المعنية والمجتمع.

ماذا يعني حصولكِ على شهادة حكم معتمد في الاتحاد السعودي في الرياضات اللاسلكية والروبوت؟

شاركت في عام 2019 في الأولمبياد العالمي للروبوتات كقائد فريق والحمدلله ترشح الفريقين وكانا من الفرق العشرة على مستوى الرياض.

وفي عام 2022 عدت للمشاركة في الأولمبياد هذه المرة كحكم لإحدى فئات الأولمبياد والحمدلله تشرفت بحصولي على شهادة تحكيم معتمدة من قبل الاتحاد السعودي للروبوت والرياضات اللاسلكية.

ماهي أبرز الفعاليات والمناسبات التي شاركتِ فيها محليا وعالميا؟

لعل من أبرز المناسبات التي شاركت فيها الأولمبياد العالمي للروبوت مشاركة وتحكيما، وكذلك كان لي شرف تمثيل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في معرض الابتكار الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

كيف تقيمين عالم الابتكارات والاختراعات السعودية خلال السنوات الأخيرة؟ وما هي تطلعاتكِ المستقبلية حول ذلك؟

لو تأملتوا فيما تطالعنا به الأخبار خلال السنوات الأخيرة لتعجبتوا من العدد المتسارع للانجازات السعودية في مجال الابتكار والاختراع خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي .. ذلك المجال الذي يجذبني نحوه دائما واستلهم من مبدعيه الشغف والإصرار على الانجاز وتقديم كل ما نستطيع لخدمة الوطن.

ماهي الرسالة التي توجهينها للمواهب السعودية التي تسعى للتميز في هذا المجال؟

لا تتوقف.. وارفع سقف أمنياتك.. فلديك وطن يحتضن المواهب وينميها حتى تبلغ عنان السماء.

لقاء مع المخترعة السعودية هياء ناصر الموسى - الصورة الرئيسية
لقاء مع المخترعة السعودية هياء ناصر الموسى - الصورة الرئيسية

تتوافق مجهوداتكِ مع كوننا في عصر تمكين المرأة وفق رؤية المملكة 2030 .. كيف تقيمين وضع المرأة السعودية حاليا وماهي رسالتكِ لكل سعودية طموحة تمتلك شغفا في هذا المجال وغيره من المجالات؟

المرأة السعودية حاليا في عصرها الذهبي تمكينًا وإنجازا وعطاءً، وذلك بفضل الله ثم بفضل الرؤية الميمونة التي مكنت المرأة السعودية في كل المجالات بشكل أبهر العالم.. فرسالتي للمرأة السعودية العظيمة أطلقي العنان لطموحكِ واسعي لتطوير مهاراتكِ بما يحقق نجاحاتكِ المستقبلية بإذن الله.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

لا زلت في بداية طريق أطمح فيه لأن أكون رائدة في مجال التصميم والابتكار أسوة برائداتنا السعوديات الملهمات، وعلى رأسهن الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزير آل سعود -حفظها الله-.

كلمة أخيرة ..

في الختام يطيب لي أن أتقدم لمجلة "هي" ولأسرة التحرير بالشكل الجزيل على إتاحة الفرصة لي عبر هذا الحوار الجميل، وأشكر لكم دعمكم لكل امرأة عربية لأن تكون رائدة في مجالها.

الصور تم استلامها من قِبل "هياء ناصر الموسى".