نصائح لتأسيس عمل تجاري ناجح بتمويل صغير

نصائح لتأسيس عمل تجاري ناجح بتمويل صغير

عبد الرحمن الحاج

تسعى الكثير من السيدات لتأسيس عمل تجاري ناجح بتمويل صغير ماديًا لكي يتناسب مع ظروفهن، أو لتجربة مدى نجاح المشروع من عدمه.

كيفية تأسيس عمل تجاري ناجح بتمويل صغير

كيفية تأسيس عمل تجاري ناجح بتمويل صغير
كيفية تأسيس عمل تجاري ناجح بتمويل صغير

وفي عالم الأعمال التجارية، فكر العديد من رائدات الأعمال أو الأفراد العاديين في أفكار وخطط عمل مختلفة والتي يجب أن تكون ناجحة عادةً مع الأخذ في الاعتبار الإيجابيات والسلبيات الضرورية لمثل هذه الأفكار التجارية نظرًا لأن بعضها بسيط نسبيًا، إلا أن القضية الأساسية هي تمويل مثل هذه الأفكار التجارية أو المشاريع الناشئة حسب الحالة.

ولا تزال مسألة التمويل تمثل رأسًا رئيسيًا في بدء الأعمال التجارية والتشغيل الناجح خاصةً عندما تكون شركة صغيرة تُدار كملكية فردية، وهنا سيكون كل العبء المالي والمخاطر على عاتق صاحبة العمل لتولي العمل أو مغادرته.

ما هو العمل؟

وفقًا لـ Wikipedia، فإن النشاط التجاري هو نشاط كسب عيش الفرد أو جني الأموال من خلال إنتاج أو شراء وبيع المنتجات (مثل السلع والخدمات)، وببساطة، إنه أي نشاط أو مشروع يتم الدخول فيه من أجل الربح.

ويوجد أمثلة على الأعمال التجارية التي تتطلب القليل من رأس المال أو لا تتطلب رأس مال للبدء والتشغيل وهي؛ خدمات استشارية، خدمات تعليمية، خدمات تنظيف جاف، إعداد أغذية تجارية صغيرة، وغيرها.

لماذا يبدأ الناس أعمالهم الخاصة؟

لماذا يبدأ الناس أعمالهم الخاصة؟
لماذا يبدأ الناس أعمالهم الخاصة؟

وعادة، لا يشعر الناس بالرضا عن وظائفهم إما لأنهم يشعرون أنهم لا يشاركون بشكل كامل مهاراتهم أو مواهبهم وبالتالي لم يتم الوفاء بها أو لأنهم قد يشعرون أنهم لم يحصلوا على تعويض مناسب عن عملهم ومن ثم قرروا التخلي عن وظائفهم العادية لبدء عمل تجاري شخصي والتعرف على ما يعنيه أن تكون رئيسك الخاص وتوظف هذه المهارة في الاستخدام الصحيح.

وكونك صاحبة عمل هو طموح العديد من الأشخاص حتى تتاح لهم الفرصة لوضع جميع المهارات اللازمة في ترسانتهم للاستخدام الجيد والحصول على تعويض جيد عن العمل الذي يقومون به في أثناء إدارة جميع القرارات المهمة والتحكم فيها واتخاذها أيضًا أعمالهم.

ومع ذلك، فإن أول شيء يجب وضعه في الاعتبار عند التحضير لإنشاء أي مشروع صغير هو رأس المال، ويشعر معظم الناس بالذهول من الاعتقاد بأن الأعمال التجارية تحتاج إلى رأس مال كبير لكي تنجحي ولكن الحقيقة هي أن رائدة الأعمال لا تحتاج إلى إفراغ مدخراتها أو الذهاب للحصول على قرض ضخم من بنك من أجل بدء العمل والحفاظ عليه مستمرًا وتحقيق الأرباح في نهاية المطاف.

كيف تبدئين عمل تجاري برأس مال صغير؟

  1. تحديد فكرة عمل
تحديد فكرة عمل
تحديد فكرة عمل

وأهم خطوة وأولى خطوات أي عمل هي العصف الذهني لفكرة العمل، ومن هنا يتم وضع أي اعتبار آخر، ويمكن أن تكون الفكرة من فرصة في السوق، أو مشاكل في المنطقة المستهدفة التي تحتاج إلى هذا الحل، أو من شغفك.

  1. تحققي من صحة فكرة عملك
تحققي من صحة فكرة عملك
تحققي من صحة فكرة عملك

بينما يمكن أيضًا الإشارة إلى هذا بفحص الجدوى، لوضع الأموال في أي فكرة عمل وتفعيلها، يجب أن تتأكدي من أن مثل هذه الأعمال قابلة للاستمرار وشيء يرغب أي شخص في استثمار أمواله فيه سواء كان عملاء أو مستثمرين.

  1. احصلي على اسم عمل
احصلي على اسم عمل
احصلي على اسم عمل

اسم النشاط التجاري هو الجزء المهم للغاية في بدء الأعمال التجارية، ولكنه جزء مهم، ومن الضروري جدًا الحصول على اسم بسيط ولكنه مثير للاهتمام والذي سيكون سهل التذكر وأصليًا.

  1. ضعي خطة عمل

لكي يأخذ أي شخص أعمالك على محمل الجد خاصة فيما يتعلق بالاستثمار فيها، يجب أن تكون خطة عملك على ما يرام.

  1. فهم الشؤون المالية للأعمال
فهم الشؤون المالية للأعمال
فهم الشؤون المالية للأعمال

لا يجب أن تكوني محاسبة لبدء عملك الخاص ولكنك تحتاج إلى فهم خطب الأعمال الأساسية لبدء الأمور، مثل كيفية فتح حسابات مصرفية للأعمال، وإعداد عمليات مسك الدفاتر والمحاسبة للشركة.

  1. تطوير منتجك أو خدمتك
تطوير منتجك أو خدمتك
تطوير منتجك أو خدمتك

وهنا تقومين بإحياء فكرة منتجك أو خدمتك وتجعليها جذابة قدر الإمكان للعملاء والمستثمرين المحتملين.

  1. ابحثي عن موقع عمل

تعرفي على كيفية تشغيل عملك والموقع الذي سيكون مفيدًا لعملك حيث سيتم تحديد موقع مكتبك أو متجرك بناءً على المساحة وتوافر العملاء واحتياجات البيع بالتجزئة.

  1. خطة عبء العمل وحجم الفريق

وفي هذه المرحلة، عليك أن تستبقي العمل الذي سيأتي مع عملك المحتمل وأن تكوني قادرة على معرفة ما إذا كان وقتك وحده يكفي لإدارة العمل أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة موظف بدوام كامل أو بدوام جزئي وإضافة تكلفة الدفع لهؤلاء الأشخاص إلى حسابك.

  1. ابدئي عملك التجاري

ومن المهم أن تبدئي عملك التجاري واستخدم شبكتك لجعل العمل يرفع صوته جنبًا إلى جنب مع أي استراتيجيات إطلاق عمل مثل الخصم على خدمات المؤقت الأول لمدة أو عروض ترويجية.

نصائح لإدارة الأعمال بنجاح بميزانية منخفضة

نصائح لإدارة الأعمال بنجاح بميزانية منخفضة
نصائح لإدارة الأعمال بنجاح بميزانية منخفضة

أ. الوقت: بصفتك شخصًا لديه القليل من المال، عليك أن تدركي أن وقتك هو أفضل مورد لديكي ويجب ألا تضيعي دقيقة منه، ويجب أن تخططي لاستخدام وقتك جيدًا للعمل وكذلك كيفية موازنة ذلك مع حياتك الشخصية والتي قد تكون في مرحلة مبكرة إذا كان العمل غير موجود.

ب. اختاري عدم الشراء: إن بدء عمل تجاري بنجاح برأس مال قليل ليس بالمهمة السهلة ويتطلب ذكاء وحكمة، وفي هذه المرحلة، ليس من الضروري شراء كل ما تحتاجه، وإذا كان بإمكانك الحصول على عقد إيجار جيد لأي من المعدات، فسيكون هذا خيارًا أكثر حكمة بحيث يمكن توجيه الأموال المتبقية إلى مجالات مهمة أخرى من العمل.

ج. شراء معدات مستعملة: بالنسبة للمعدات التي يجب شراؤها والمكلفة للغاية لتشغيل أي نوع من الأعمال التي تبدئيها، يجب أن تكون مستعملة، فابحثي عبر الإنترنت أو في منطقتك عن أي شخص يريد للتخلص من الخصائص المستخدمة إلى حد ما التي قد تحتاجيها لتقليل التكلفة التي تتكبديها على مثل هذه الأشياء.