أهمية علم النفس في الأسماء التجارية الفعالة التي تترك انطباعًا دائمًا

أهمية علم النفس في الأسماء التجارية الفعالة التي تترك انطباعًا دائمًا

عبد الرحمن الحاج

يقول 81% من المستهلكين إنهم بحاجة إلى الوثوق بعلامة تجارية قبل أن يفكروا في أن يصبحوا عملاء، ويبدأ ذلك باسم العلامة التجارية الذي يجذب انتباه الناس للأسباب الصحيحة ويشمل كل ما تقدمه الشركة.

وظيفة علم النفس في اختيار الأسماء التجارية الفعالة التي تترك انطباعًا دائمًا، ويسهم علم النفس في بشكل مباشر في اختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بكِ، لذلك يجب أن تهتمي بالقراءة في هذا المجال لكي تختاري اسم وشعار العلامة التجارية المناسبة لمشروعك.

علم النفس والأسماء التجارية

وأدخل علم نفس بند الاهتمام بالتسويق للعلامات التجارية تحت مظلته، وهو مجال كان موجودًا منذ عام 1895 عندما استخدم هارلو جيل النظريات النفسية والأساليب العلمية لدراسة الإعلان (بالإضافة إلى فن الإقناع).

اختاري اسم وشعار العلامة التجارية المناسبة لمشروعك
اختاري اسم وشعار العلامة التجارية المناسبة لمشروعك

وهناك الكثير من الأمور التي ينطوي عليها بناء علامة تجارية بما في ذلك اختيار الاسم المثالي، وتتطلب التسمية الفعالة للعلامة التجارية فهم علم النفس الذي يحرك تصورات الناس وتفضيلاتهم بشأن هذه العلامة التجارية، وكما رأينا مع علامات تجارية مثل Amazon وStarbucks وNike ، أحيانًا يكون كل شيء في الاسم.

وعند اختيار اسم العلامة التجارية، يجب على أصحاب الأعمال ورجال الأعمال مراعاة العواطف والقصة الكامنة وراء الاسم وبعض العوامل الأخرى، وعند اختيار اسم العلامة التجارية، يجب على أصحاب الأعمال ورجال الأعمال مراعاة العواطف والقصة الكامنة وراء الاسم وبعض العوامل الأخرى.

دور العواطف في تسمية العلامة التجارية

وتلعب العواطف دورًا كبيرًا في اتخاذ قرارات المستهلك، حيث يختار الناس العلامات التجارية بناءً على مشاعرهم في كثير من الأحيان أكثر مما قد تدركه، وبإلقاء نظرة على بعض أكبر العلامات التجارية في العالم، نجد أنهم أسسوا علامة تجارية تحمل اسمًا يعزز الثقة والدعم والتفاهم.

وواحدة من أكبر قصص النجاح في مجال العلامات التجارية تأتي من أمازون، والتي أطلق عليها في البداية اسمCadabra، وفي عام 1994، قرر جيف بيزوس أن الكتب عنصر جيد للبيع عبر الإنترنت ورأى الإمكانات التجارية المتزايدة للإنترنت الحديث. بحلول عام 1995، كانت النسخة التجريبية من أمازون متاحة لأصدقائه وزملائه السابقين لاستكشافها.

دور العواطف في تسمية العلامة التجارية
دور العواطف في تسمية العلامة التجارية

ولكن لماذا تغير الاسم؟ بعد أن أساء البعض فهم اسم الشركة على أنه "جثة"، قرر بيزوس أن شيئًا مختلفًا ضروريًا، ونظرًا لأنه كان على وشك أن يدعي بجرأة أنه "أكبر مكتبة لبيع الكتب على وجه الأرض"، بدا موقع أمازون اسمًا مناسبًا.

وكان هذا أيضًا يرجع جزئيًا إلى حقيقة أن بيزوس شعر أن هذا الاسم لن يقيد الشركة لتقديم منتج أو خدمة واحدة فقط، وفي غضون عامين فقط، حقق بيزوس أكثر من 15.7 مليون دولار من العائدات.

وبحلول عام 1997، أصبحت الشركة عامة، وبحلول عام 1999، كانت أمازون تبيع الأقراص المدمجة والألعاب والإلكترونيات والأدوات، واليوم، تمتلك الشركة العديد من المنتجات والخدمات المختلفة التي ترقى حقًا إلى حجم الاسم نفسه، نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية.

وإذا كان بإمكانك إنشاء اسم علامة تجارية (وعلامة تجارية داعمة) تثير هذا النوع من المشاعر، فستكون على المسار الصحيح.

تحديد قصتك من اختيار اسم العلامة التجارية

كل علامة تجارية جيدة لها قصة، ويأتي جزء كبير منها في تسمية تلك العلامة التجارية، وبينما يميل الناس إلى وضع افتراضاتهم الخاصة فإن أفضل العلامات التجارية هي تلك التي توجه انطباعات المستهلك وتصوراته لإنشاء القصة التي يريدونك أن تسمعها.

تحديد قصتك من اختيار اسم العلامة التجارية
تحديد قصتك من اختيار اسم العلامة التجارية

ويحب الناس القصص، لذلك، يتواصل الأفراد بشكل أسهل مع العلامات التجارية التي لها قصة مقنعة وهوية العلامة التجارية.

ويجب أن تكون القصة، بالطبع، حقيقية وواقعية، وهذا ليس وقت الكذب أو إنشاء حسابات خيالية، وتذكري أن كل شيء يبدأ بالثقة، ولا يمكنك أن تثق بدون الصدق.

وقم بتوصيل المنطق وراء الاسم وستكون قادرًا على مشاركة رؤيتك لما تمثله العلامة التجارية مع العالم.

دور الجمعيات الثقافية في اختيار الاسم التجاري

ومن الضروري تجنب أي ارتباطات ثقافية محتملة أو دلالات سلبية أو مصطلحات غير حساسة ثقافيًا عند اختيار اسم علامة تجارية.

ولقد رأينا الكثير من الأمثلة على ذلك من الفرق الرياضية إلى أسماء المنتجات إلى التميمة وما بعدها مثل العمة جميما، فطائر الاسكيمو، الهنود كليفلاند، سامبو، واشنطن رد سكينز.

أهمية البساطة والجوهر

بينما تحتاج إلى قصة جيدة، يجب أن تكون أيضًا مباشرة، ولا ينبغي أن يكون اسم العلامة التجارية شديد التعقيد، حيث يجب أن تبقيها بسيطة.

ومن الطبيعة البشرية تجنب الأسماء التي يصعب لفظها أو تهجئتها، ويعد دمج اسم أقصر في الشعار وبقية هوية العلامة التجارية أسهل أيضًا، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك قول الكثير مع القليل عندما تجد الاسم المثالي.

أهمية البساطة والجوهر
أهمية البساطة والجوهر

يجب أن يكون لا يُنسى للأسباب الصحيحة

وسيخبرك الجميع أن الأسماء التجارية يجب أن تكون لا تنسى. يواجه الناس بالفعل مشكلة في تذكر الأسماء التجارية، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص أكثر احتمالية بنسبة 81% لتذكر لون (ألوان) علامتك التجارية عن اسمك.

ولا تختر اسمًا لا يُنسى لأنه يحتوي على أخطاء إملائية في محاولة لتكون "مبدعًا"، ولا تختر اسمًا له أي نوع من الدلالات السلبية. اختر اسم علامة تجارية يتذكره الناس للأسباب الصحيحة.

التوافق مع الرسالة والقيم

وبالإضافة إلى العلاقة العاطفية التي يقيمها الأشخاص مع اسم العلامة التجارية، يجب أن تتماشى أيضًا مع مهمة العلامة التجارية وقيمها.

تحديد قصتك من اختيار اسم العلامة التجارية
تحديد قصتك من اختيار اسم العلامة التجارية

وسيؤدي ذلك إلى إثارة المشاعر الإيجابية ومساعدة الأشخاص على اتخاذ قرارات تستند إلى أكثر من مجرد اسم.

واسم العلامة التجارية هو فرصتك الوحيدة لترك انطباع لا يُنسى، لذلك يجب أن يعكس جوهر ما تريد أن تمثله الشركة.

ونظرًا لأن 64% من المستهلكين والون للعلامة التجارية استنادًا إلى القيم المشتركة، فهذه رسالة مهمة يجب نقلها.