إنهي معاناتك مع دهون الذراعين بإتباع تمارين بسيطة وتعليمات مهمة لتحقيق ذلك منزليًا

إنهي معاناتك مع دهون الذراعين باتباع تمارين بسيطة وتعليمات مهمة لتحقيق ذلك منزليًا

رحاب عباس

أيّاً كانت الأسباب التي تقف وراء معاناة أغلبية النساء من دهون الذراعين؛ فإن تأثيرها السلبي على الجسم يستدعي ضرورة إيجاد الطرق المناسبة للتخلّص منها.

وبما أن تراكم دهون الذراعين له تأثيرًا سلبيًا على مظهر الخارجي وجمال جسم المرأة؛ وذلك بخلاف أنه ربما يُقلل من ثقتها بنفسها في المجمل العام.

لذا سنتطرق عبر موقع " هي " إلى أبرز الأساليب الفعّالة للتخلص من تراكم دهون الذراعين سريعًا، وذلك من خلال كل استشاري التغذية العلاجية أشرف فتحي، ومدرب اللياقة البدنية  كابتن محمود عبد الحليم من القاهرة.

ما هي الأسباب الحقيقية وراء تراكم دهون الذراعين لدى المرأة؟

وبحسب دكتور أشرف، تظهر هذه المُشكلة بسبب العادات الحياتية الخاطئة، ومنها: تناول الأطعمة الغنية جدًا بالدهون، وقلّة تناول الماء، وعدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى عدم النوم لساعاتٍ كافيةٍ، وغيرها من العوامل، مثل: العوامل الوراثية، والخلل الهرموني، واضطرابات الغدد، وغيرها.

فضلًا عن ذلك، يُصاب الجسم بالترهل لأسباب عديدة: منها الكسل والخمول، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، والانشغال وازدحام جدول الأعمال بالمسؤوليات والمهام الضرورية مع عدم وجود فرصة لممارسة الرياضة.

مهماكانت الأسباب تخلصي من دهون الذراعين منزليًا بإتباع التمارين والتعليمات المقدمة عبر موقع هي
مهما كانت الأسباب تخلصي من دهون الذراعين منزليًا بإتباع التمارين والتعليمات المقدمة عبر موقع هي

ولكن هناك أسباب جوهرية وراء تراكم دهون الذراعين لدى المرأة تحديدًا، أبرزها:

التقدم في السن

يُعد التقدم في السن أحد أسباب سمنة الذراعين عند النساء، حيث تبدأ الكتلة العضلية بالانخفاض مع التقدم في السن، ويبدأ الجلد بالترهل؛ ما يؤدي ذلك إلى زيادة حجم الذراعين وترهلها فتظهر الذراعين بحجم أكبر، كما تنخفض معدلات عمليات الأيض مع التقدم في السن المُتسببة في تراكم الدهون في الذراعين.

التغيرات الهرمونية

تُعتبر الهرمونات في بعض الأحيان إحدى أسباب تكّدس دهون الذراعين عند النساء، إذ يعد هرمون التيستوستيرون أقل عند النساء مقارنة بالرجال؛ ما يؤدي ذلك إلى زيادة تراكم الدهون خصوصًا في الذراعين والأرداف تحديدًا إذا كان نمط حياة السيدة يفتقر للرياضة والحركة.

عوامل جينية

تلاحظ بعض السيدات زيادة حجم الذراعين أو سمنتها حتى وإن لم يكن هناك زيادة في الوزن لذلك تقوم تلك السيدات غالبًا بلبس الأكمام الطويلة لتغطية منطقة الذراعين، ويعزى السبب أحيانًا إلى أن يكون جيني وراثي. 

ماهي أفضل  التمارين الرياضية للتخلص من دهون الذراعين لدى المرأة؟

أشار كابتن محمود، إلى أنه من الممكن قيام المرأة ببعض التمارين البسيطة، والتي من شأنها أن تساعدها على التخلص من دهون الذراعين الزائدة، وذلك من دون الحاجة إلى الذهاب الى النادي الرياضي، بل من الممكن تطبيقها في المنزل، ومنها:

تمرين الكرسي للتخلص من دهون الذراعين

هو تمرين رائع للجسم حيث يعمل على بناء قوة الذراع والكتف، ويمكن القيام بهذا التمرين البسيط في أي مكان تقريبًا وله العديد من الاختلافات لتتناسب مع مستوى لياقتك. ولتطبيق هذا التمرين قم باتباع الخطوات الآتية:

  • اجلسي على طرف الكرسي وامسك بيديك طرف الكرسي على أن تكون أصابعك نحو القدمين.
  • يجب أن تكون المساحة بين يديك باتساع الحوض لديكِ وأن تكون أكعاب القدمين على الأرض.
  • انظري أمامك بشكل متساوي وارفعي جسمك عن الكرسي وتقدمي به إلى الأمام.
  • قومي بخفض جسمك حتى تصبح راوية الأكواع بين 45 و90.
  • ارفعي نفسك للأعلى ببطء". ولا تنسي تكرار هذا التمرين يوميًا بمعدل 4 مرات ولمدة 10 دقائق.

تمرين الضغط باستخدام أثقال خفيفة

ولتحقيق ذلك قومي باتباع الخطوات الآتية:

  • قفِ بشكل مستقيم مع فتح القدم باتساع الحوض.
  • استخدمي أثقال خفيفة وقومي برفع يديكِ إلى جانب جسمك.
  • انزليها ببطء إلى مكانها". ولا تنسي تكرار هذا التمرين 3 مرات يوميًا ولمدة 10 دقائق.
تمرين الضغط بإستخدام الأثقال الخفيفة أحد التمارين المنزلية للتخلص من دهون الذراعين سريعًا
تمرين الضغط بإستخدام الأثقال الخفيفة أحد التمارين المنزلية للتخلص من دهون الذراعين سريعًا

تمارين الكارديو

يُعد من أكثر التمارين التي تساعد في حرق الدهون الزائدة بالجسم كله، لذا قومي بأداء تمارين الكارديو 5 مرات في الأسبوع، ولمدة 30 دقيقة على الأقل وما يصل إلى 60 دقيقة لفقدان الدهون بشكل أكبر.

تمرين الضغط

ولتحقيق نتيجة أفضل، يجب الانتظام على ممارسته يوميًا بالطريقة الصحيحة، وذلك من خلال رفع الجسم بالكامل والضغط بالذراعين. ويُمكن أن يكون الضغط أثناء الوقوف، من خلال الدفع بالذراعين على الحائط وأنت في وضعية مستقيمة.

تمرين رفع الأثقال

ولا نقصد هنا الحمل الثقيل، بل يجب اختيار الحمل المُناسب مع المدرب المختص وذلك حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية، وذلك لأداء الخطوات التالية:

  • ابدأي في رفع يديكِ لأعلى وأنتِ تحملي الأثقال.
  • اثبتي على هذه الوضعية لبضع ثوانٍ ثم أعديها لأسفل.
  • كرري هذا التمرين عدة مرات.

تمرين قفز الحبل

وهو من التمارين التي قد تساعد على حرق دهون الجسم بشكل عام والتخلص من ترهلات  الذراعين بشكل خاص؛ لذا يفضل القيام بقفز الحبل بشكل يومي لتحقيق أقصى فائدة منه.

تمارين العضلة ذات الرأسين المرتبطة  بالجزء الأمامي من الذراع

وهي عضلة الشباك وهي ضرورية لأية حركات شد قد تقومين بها. عمومًا، من خلال العمل على العضلة ذات الرأسين، فإنكِ قد تُساهمين في حرق الدهون المتراكمة في الذراعين.

كيف تتخلصين من دهون الذراعين بشكل صحي منزليًا؟

تناول مصادر البروتين الصحية  بغستمرار أحد التعليمات للقضاء على  دهون الذراعين
تناول مصادر البروتين الصحية  باستمرار أحد التعليمات للقضاء على  دهون الذراعين

وفي هذا الشأن، أوضح دكتور أشرف، أنه بجانب التمارين السالفة الذكر للقضاء على دهون الذراعين؛ يجب اتباع التعليمات التالية:

قومي بعّد السعرات الحرارية المتناولة

من أجل التخلص من الدهون بصفة عامة، فجسم المرأة بحاجة إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك التي تتناولها؛ وهذا يعني أنه من المهم أن تقوم بعّد السعرات الحرارية المتناولة. لذا عليها البدء بتقليل 500 سعرة حرارية في البداية ولفترة أسبوع، ومن ثم اتباع إرشادات طبيب التغذية المعالج.

ابتعدي عن تناول مصادر السكر

يعمل تناول السكر على زيادة معدل الدهون المتراكمة بما فيها تلك التي تتراكم في منطقة الذراعين؛ لذا قومي بالتقليل والحد من كمية السكريات المتناولة، وهذا يشمل أيضًا العصائر الجاهزة.

لا تتخطى وجبة الفطور أبدًا

على الرغم من أنك ترغبي بفقدان الوزن والدهون المتراكمة في منطقة الذراعين، فهذا لا يعني أنه بإمكانك تخطي وجبة الفطور.لأن ذلك من شأنه أن يسبب في تناولك المزيد من الأطعمة والسعرات الحرارية لاحقًا، ما يُعيق ذلك عملية إنقاص الوزن والدهون الزائدة بصفة عامة.

أضيفّي البروتين إلى طعامك

إن كنتِ ترغبين في التخلص من دهون الذراعين والجسم وتعزيز عملية الأيض، وحرق الدهون بصفة عامة، فيجب عليكِ إضافة البروتين طعامك. فهو يساعد على زيادة فترة شعورك بالشبع، حيث أن المعدة تحتاج لوقت أطول من أجل هضمه، ما يؤدي ذلك إلى تناول كميات أقل من الطعام خلال اليوم، وأيضًا تحقيق الأهداف السالفة الذكر بشكل صحي.

لا تنسى الألياف الغذائية

ابحثي عن مصادر الألياف الغذائية المختلفة، وركزي على تناولها، فذلك من شأنه أن يساعد على التقليل من الدهون الزائدة في الجسم بما فيها تلك المتراكمة في الذراعين. 

قللّي من كمية الكربوهيدرات المتناولة

وهنا انتبهي إلى الكربوهيدرات التي تقومين بتناولها، وابتعدي عن تلك المُكررة، والتي تعمل على زيادة تراكم الدهون في الجسم. ولامانع من أن تقومي باستبدال الخبز الأبيض بالبني، والتركيزعلى تناول الحبوب الكاملة.

هل يُمكن القضاء على دهون الذراعين بالعلاجات الطبية؟

العلاج الطبي باستخدام الموجات فوق الصوتية أحد الحلول الطبية للتخلص من دهون الذراعين العنيدة
العلاج الطبي باستخدام الموجات فوق الصوتية أحد الحلول الطبية للتخلص من دهون الذراعين العنيدة

نعم، فإذا كنتِ تُعانين من دهون الذراع العنيدة التي لا تختفي مع النظام الغذائي، والتمارين الرياضية، فهناك علاج طبي معتمد من إدارة الغذاء والدواء يُطلق عليهUltraShape ، وهو عبارة عن علاج طبي خالي من الألم وسريع جدًا يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الذراعين..

الجدير بالذكر، أن هذا العلاج يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة بشكل نهائي عن طريق استخدام الأمواج فوق الصوتية. وبشكل عام لا تترافق هذه التقنية مع آثار جانبية، بل تشعر المرأة  براحة كبيرة جراء فقدان الدهون المتراكمة، لكن في حالات نادرة قد تشعر بألم وظهور كدمات في جسمها.