تغيرات جسدية ونفسية ترافق قدوم الخريف ويجب أن تكوني مستعدة لها

منها الجسدية والنفسية .. تغيرات تطرأ عليكِ في فصل الخريف

ريهام كامل
23 سبتمبر 2023

جاء الخريف وبدأت أوراق الشجر في التساقط، وخفت الرطوبة، وبدأت أيام درجات الحرارة اللطيفة التي تلطف على الجسم مرارة ما عانى منه في فصل الصيف، ولكن هذه ليست الأمور الوحيدة التي تحدث لكِ غاليتي مع قدوم الخريف، ثمة تغيرات جسدية ونفسية تحدث لكِ وللجميع بسبب تغيير الفصول، والدخول في الفصل الذهبي، تُرى ما هس التغيرات الجسدية والنفسية التي تحدث لكِ مع دخوله؟

التغيرات الجسدية

بعد المعاناة من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، تبدأ هدنة جيدة تفصلنا عن هذه الأيام الثقيلة، حيث تأتي مع الخريف الحرارة اللطيفة والأجواء الصافية ثم ليالي الشتاء التي يعشقها كثيرين ويفضلها عن ليالي الصيف ثم الربيع حيث تفتح الأزهار وبداعة الجو.

وهذه التغيرات التي تحدث في طبيعة فصول السنة لا تقف عندها هي فقط بل تمتد التغيرات لتشمل تغيرات تطرأ على الصحة الجسدية والنفسية، وهذا ما سنتناوله اليوم في مقالنا هذا، لذا تابعي معي غاليتي قراءة هذا المقال وتفهمي حقيقة ما يحدث لجسدك ونفسيتك مع قدوم الخريف.

وأهم هذه التغيرات ما يلي:

تغيرات تطرأ على جهاز المناعة

من الطبيعي أن يعمل جهاز المناعة في كل وقت وحين لتقوية الجسم ضد الأمراض والعدوى ومختلف أنواع البكتريا والفيروسات، وخصوصاً مع تغيير فصول السنة، وذلك وفقاً لدرجات الحرارة والرطوبة والضغط وحبوب اللقاح التي تنتشر في كل مكان، وأيضاً اختلاف الغذاء.

ومع دخول فصل الخريف وانتشار حبوب اللقاح تبدأ الفيروسات والعدوى في الانتشار، وتتكرر بسبب ذلك الإصابة بالفيروسات والعدوى، وخصوصاً نزلات البرد والإنفلونزا.

التعرض للشمس والمشي بين أحضان الطبيعة من الأمور التي تحارب الاكتئاب

جفاف الجلد

يتغير الجلد وفقاً للتغيرات الموسمية التي تحدث بين فصول السنة، ولذلك يظهر الجلد ببعض الجفاف عليه وخصوصاً مع بدء انخفاض درجات الحرارة تدريجياً، ولذلك تكونين غاليتي بحاجة إلى تكثيف الاهتمام ببشرتك والجلد عموما بمجرد دخول فصل الخريف لوقاية الجلد من الجفاف والمداومة على ذلك في فصل الشتاء أيضاً للحفاظ على صحة جلدك.

تغيرات في عمليات الأيض

بدخول الفصل الذهبي ومع انخفاض درجات الحرارة تدريجياً عن ما كانت عليه خلال الصيف يحدث تغيرات طفيفة في عمليات الأيض ولعلك تشعرين بذلك، والدليل على هذا التغيير الشعور بالرغبة في تناول أطعمة معينة بنهم في فصلي الخريف والشتاء مثل الكربوهيدرات والنشويات والحلويات، وعلى الرغم من التغيرات الطفيفة في عمليات الأيض إلا أنها لا تتأثر كثيراً ولكن يزيد الوزن بسبب قلة النشاط

وبحسب الأبحاث العلمية التي طرحت في هذا الصدد على التغيرات التي تطرأ على الجسم مع التغيرات الموسمية، تزيد مقاومة الأنسولين في أجسامنا مع بداية فصل الخريف، فيزيد إنتاج الكبد للدهون حتى نتمكن من تخزين الدهون في الأنسجة والاستعداد بشكل أفضل لفصل الشتاء، ولذلك عليك بالانتباه جيداً لما تتناوليه من غذاء لأن فرص زيادة الوزن في فصلي الخريف والشتاء تصبح عالية، كما أن حاجتك لممارسة رياضة منتظمة تزيد مع دخول الفصل الذهبي، وبذلك تقومين بتعزيز المناعة ومحاربة زيادة الوزن.

الإصابة بالحساسية الموسمية

تزيد فرص الإصابة بالحساسية الموسمية بسبب انتشار حبوب اللقاح في الخريف ومن ثم ظهور بعض العفن والفطريات، وتتوقف مقاومة الجسم لها مدى قوة الجهاز المناعي في محاربة كل الفيروسات والبكتريا والعدوى التي من الممكن أن تهاجمه في أي وقت، ما يعني ضرورة التزامك بكل التوصيات التي تعزز من مناعتك وتقوي جهازك المناعي.

تكرار الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا

نتيجة لانتشار الفيروسات مع بداية الخريف ومع الاستمرار في انخفاض درجات الحرارة تزيد فرصة تكرار الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، ولذلك تضعف المناعة، ما يعني أيضاً ضرورة الالتزام بنمط حياة صحي قادر على تقوية المناعة لديكِ.

التغيرات النفسية

بحسب موقع "مايو كلينك" تعد الاضطراب العاطفية الموسمية نوع من حالات الاكتئاب ينتج عن التغيرات الموسمية التي تحدث مع تغيير فصول العام، ولذلك تحدث تغيرات نفسية في بداية فصل الخريف وكذلك الشتاء، وقد تظهر الأعراض التالية عليكِ إذا كنتِ ممن يصابون بالاضطرابات الموسمية العاطفية وما يعرف باكتئاب الخريف، وهذه الأعراض مثل: الإفراط في النوم، وتغيرات في الشهية وزيادة الرغبة الملحة في تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات، وزيادة الوزن تباعاً، وكذلك الشعور بالتعب وقلة النشاط، إضافة إلى الشعور بتقلبات في المزاج.

نصائح للاستمتاع بفصل الخريف دون أمراض أو علل نفسية

من أجل الاستمتاع بالفصل الذهبي يتعين عليكِ عزيزتي وبحسب نصائح الخبراء الاهتمام بتطبيق ما يلي:

تعزيز المناعة

وذلك من خلال ما يلي:

  • تناول الغذاء الصحي المتوازن.
  • تناول فيتامين سي بانتظام وهو موجود بالحمضيات والبروكلي والفلفل الأحمر.
  • ممارسة الرياضة لأنها تزيد من تدفق الدم بصورة سليمة وتعزز من وصوله إلى كافة أعضاء الجسم ومن ثم تحسين أداء كل عضو.
  • النوم المبكر والاستيقاظ المبكر.
  • تجنب الانفعال والقلق والتوتر.

تعزيز الصحة النفسية

وذلك من خلال ما يلي:

  • تجنب التفكير السلبي.
  • مقاومة الشعور بالعزلة والانخراط مع الجماعة.
  • التفكير في التغيرات الجيدة الايجابية في الطقس والاستمتاع بها.
  • المشي بين أجواء الطبيعية الجميلة والجو الصافي الجميع.
  • التعرض للشمس الدافئة لأنها تقي من الاكتئاب.

وختاماً .. يُسعدنا غاليتي أن تشاركينا الرأي هل سبق وأن أصبتِ باكتئاب الخريف كأحد التغيرات العاطفية الموسمية التي تزيد احتمالات الإصابة بها مع التقلبات الموسمية؟، خبرينا بأهم الأعراض، وشاركينا تجربتك