المغنيسيوم يعزز من صحة المرأة ككل وخصوصاً العظام والعضلات

التغلب على مشكلة الأرق من بينها.. إليكِ أهم فوائد المغنيسيوم للنساء وخصوصاً في سن الأمل

ريهام كامل

يعد المغنيسيوم أحد المعادن الضرورية لصحة المرأة طوال مراحلها العمرية المختلفة، وخصوصاً خلال مرحلة سن الأمل، فهو ضروري جداً لتقوية العظام والعضلات ولحماية النساء من هشاشة العظام، وكذلك ضبط نسبة السكر في الدم، فضلاً عن دوره في التغلب على مشاكل الأرق المرتبطة بهذا بـ "سن الأمل"، والحفاظ على صحة القلب، وضبط مستويات ضغط الدم إلى غير ذلك من الفوائد المهمة، فما هي فوائد المغنيسيوم للنساء؟

فوائد المغنيسيوم للنساء

تتعدد فوائد المغنيسيوم للنساء، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام

حماية النساء من هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث أحد أبرز فوائد المغنيسيوم التي تحتم على كل امرأة الاهتمام بتناوله بانتظام، وخصوصاً أنه يدعم امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويعزز من قوة العظام والعضلات.

التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

أثبتت الدراسات العلمية التي طرحت في فوائد المغنيسيوم، أن تناوله يساهم في تحسين أعراض ما قبل الدورة الشهرية، التي تتمثل في الانتفاخ وآلام الثدي وتقلبات المزاج، وهي من الأعراض المزعجة التي تؤرق المرأة الذي يجب على المرأة تناوله بانتظام.

تخفيف أعراض الصداع النصفي

توسيع الأوعية الدموية أحد فوائد المغنيسيوم المهمة، ولذلك فإن قلة نسبته في الجسم تساهم في تعزيز النواقل العصبية المرتبطة بالصداع، ولذلك وكنوع من الوقاية من الصداع النصفي يرى الأطباء المختصين ضرورة تناول 600 ملليغرام يومياً.

من فوائد المغنيسيوم  تحسين المزاج والحد من القلق والتوتر
من فوائد المغنيسيوم  تحسين المزاج والحد من القلق والتوتر

تعزيز صحة القلب

يلعب المغنيسيوم دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة عضلات الجسم وخصوصاً عضلة القلب، ولذلك يؤدي نقصه إلى زيادة احتمالات الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين.

ضبط مستويات السكر في الدم

يؤدي تناول مكملات المغنيسيوم إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك لقدرته على التحكم في مستويات الغلوكوز، واستقلاب هرمون الأنسولين، ولذلك يرتبط نقص المغنيسيوم بمقاومة الأنسولين التي تصيب البعض وتدخلهم في دائرة من المشاكل الصحية.

التغلب على مشكلة الأرق

ما إن تدخل المرأة في مرحلة انقطاع الطمث وما قبلها إلا وتبدأ معاناتها من مشكلة الأرق، واضطرابات النوم، ولذلك يوصف لها لتعزيز القدرة على النوم والتغلب على الأرق، والاستفادة من فوائده العظيمة الأخرى.

ما هو المقدار المناسب؟

للاستفادة من فوائد المغنيسيوم وتعزيز صحة الجسم، يجب تناول القدر المناسب منه، إذ يجب وبحسب تقدير الأطباء المختصين أن تتناول المرأة من 310:320 ملجم، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل البدء بتناول المغنيسيوم كمل غذائي ليصف الجرعة المناسبة له بحسب معدلاته في الدم.

‌‌أطعمة غنية بالمغنيسيوم

توجد أطعمة عديدة تحتوي على نسب عالية من المغنيسيوم، وهذه الأطعمة مثل: السبانخ، وبذور اليقطين، وبذور السمسم، والكينوا، والكاجو واللوز والمكسرات الأخرى بنسب معتدلة، وبذور وعباد الشمس، والشعير، والأفوكادو، والشوكولاته الداكنة، والموز، والحبوب الكاملة كونها مصدراً جيداً للمغنيسيوم، والسيلينيوم، والألياف أيضاً.

أعراض نقص المغنيسيوم

ثمة أعراض عديدة تدل على نقص المغنيسيوم في الجسم وهي:

  1. فقدان الشهية.
  2. الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  3. الشعور بالارهاق والتعب العام.
  4. ضعف ووهن بالجسم.
  5. تنميل الأطراف.
  6. الإصابة بالتشنجات العضلية.
  7. اضطرابات القلب.
  8. الصداع النصفي.

متى يجب زيارة الطبيب؟

الشعور بواحد أو أكثر من الأعراض السابق ذكرها أعلاه يشير إلى ضرورة استشارة الطبيب للتأكد من مستويات المغنيسيوم في الجسم من خلال عمل فحص الدم، والاستماع إلى شكوى المريض، بعدها يمكن وصف مكملات المغنيسيوم وتناولها بانتظام، واتباع توصيات الطبيب بدقة، وعدم زيادة الجرعة بدون الرجوع إليه مرة أخرى.

الآثار الجانبية لزيادة مستويات المغنيسيوم في الجسم

على الرغم من فوائد المغنيسيوم للنساء العديدة والمفيدة للصحة، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة زيادة مستوياته في الجسم، وهذه المستويات هي:

  1. عدم انتظام معدل ضربات القلب.
  2. انخفاض ضغط الدم.
  3. صعوبة في التنفس.
  4. الغيبوبة والوفاة في بعض الحالات النادرة.

فيتامينات أخرى مفيدة للنساء في مرحلة سن الأمل

إضافة إلى المغنيسيوم توجد عدة فيتامينات أخرى مفيدة للمرأة، مثل: الكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ب 12، والحديد، والأوميغا3.

ومن الضروري سؤال الطبيب المختص عن الأوقات المناسبة لتناول المغنيسيوم وكل الفيتامينات السابق ذكرها أعلاه ليتم الحصول على فوائد كل منها، وتجنب الآثار المترتبة على تناولها مع بعضها البعض، إذ أنه وبحسب الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد، توجد فيتامينات لا يمكن تناولها مع بعضها البعض.

وأخيراً، يجب على المرأة عدم الاستهانة بنقص المغنيسيوم تجنباً للأعراض التي تترتب على نقصه، كما يجب استشارة الطبيب بشأنها لتفادي المضاعفات المترتبة على ذلك.

والآن يُسعدنا أن تُشاركينا الرأي .. ما هي المضاعفات المترتبة على نقص الماغنيسيوم في الجسم، وكيف يمكن تفادي حدوث ذلك؟