لمنع إصابتك بالخمول في عيد الأضحى... إليك حيل مجربة للحفاظ على لياقتك البدنية

لمنع إصابتك بالخمول في عيد الأضحى... إليك حيل مجربة للحفاظ على لياقتك البدنية

رحاب عباس

عادةً يرتبط الشعور بالخمول في الأعياد والمناسبات، ارتباطًا وثيقًا بالأنظمة الغذائية المُتبعة، وطبيعة وحجم الوجبات التي يتم تناولها، والمرتبطة بتلك المُناسبة، مثل اللحوم في عيد الأضحى.

وفي هذا الشأن، قد تُعاني الكثيرات من التخمة والخمول والكسل، ومن ثم عدم المقدرة على القيام بالواجبات الإجتماعية، مثل الزيارات العائلية أو الخروجات مع الأسرة والأصدقاء، وغير ذلك.

لذا دعينا نُطلعك عبر موقع "هي " على حيل مجربة للتخلص من الخمول والحفاظ على لياقتك البدنية في عيد الأضحى، وذلك من خلال أخصائية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة.

الإكثار من شرب الماء قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة من الحيل المجربة لمنع الشعور بالخمول والكسل
الإكثار من شرب الماء قبل الوجبة الرئيسية بنصف ساعة من الحيل المجربة لمنع الشعور بالخمول والكسل

استعيدي لياقتك وتخلصي من الخمول في عيد الأضحى بهذه الأساليب

وبحسب الدكتورة فيروز، هناك 4 أساليب من شأنها أن تُساعد على التخلص من الخمول والشعور بالكسل والتخّمة خلال أيام العيد، وخصوصًا عيد الأضحى، وهي:

  1. تناول كميات مُناسبة من المياه، ولا سيما في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الفترة الحالية، ما ينتج عنه مزيد من فقد المياه بالجسم، ومزيد من التعرق.
  2. الإكثار من تناول "الخضروات والفواكه قبل وجبة الغداء وليس بعدها لخلق توازن حمضي بالجسم أثناء تناول اللحوم في عيد الأضحى، وكذلك الحفاظ على رطوبة الجسم وكبح الشهية وتقليل نسبة الدهون المُتناولة في الوجبة الأساسية.
  3. تقسيم الوجبة الرئيسية، والفصل بين النشويات والدهون،؛ وبما أن  وجبة الغداء في عيد الاضحى عادةً ما تحوي اللحوم والمعجنات "من الرقاق الكلاسيكي والأرز والفتة والخبز"، وبالتالي فإن الأمر "المثالي" الذي ينصح به في هذا الإطار هو تقسيم الوجبة، بحيث يتم تناول الفتّة في وقت ما، ثم اللحوم في وقت آخر. علمًا أن الخلط بين العجين والبروتين يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، نظراً لأن كل مادة بحاجة لنمط معين من الهضم، ومن ثم يشعر الجسم بالخمول، والذي يتزايد مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تحديدًا، وبالتالي ينصح بفصل الوجبة، أو عدم الإكثار من تناول اللحوم مع الفتة على أقل تقدير؛ ويُفضل  أن تكون اللحوم مسلوقة أو مشوية، وألا تكون مقلية بالزيت، حتى لا تزيد أعباء المعدة والجسم بشكل عام.
  4. الحركة والمشي مساءً بعد تناول الوجبة، أوممارسة بعض التمارين البسيطة خلال أيام عيد الأضحى أمور من شأنها المساعدة على تحسين أداء الجهاز الهضمي بعد تناول تلك الوجبة، والمساعدة على عملية الإخراج.
    مضع العلكة  وتحديدًا علكات النعناع من الحيل المجربة لمنع الشعور بالخمول والكسل بصفة عامة
    مضع العلكة  وتحديدًا علكات النعناع من الحيل المجربة لمنع الشعور بالخمول والكسل بصفة عامة

حيل مجربة لمنع إصابتك بالكسل والخمول في عيد الأضحى

تنصح دكتورة فيروز بضرورة اتباعك هذه الحيل البسيطة، لتعزيز لياقتك البدنية بشكل طبيعي خلال ايام العيد، وذلك على النحو التالي:

  • واظبي على شرب الماء قبل تناول وجبات عيد الاضحى بمدة لا تقل عن 30 دقيقة.
  • أضيفي إلى المياه قطرات الليمون أو قليل من الزنجبيل.
  • ابدأي وجبتك الأساسية في عيد الأضحى بتناول الخضراوات، ثم البروتين، ثم الفتة والمعجنات؛ فهذا يضمن عدم تناول كميات كبيرة من الفتة، باعتبار أنه تم تناولها في نهاية الوجبة ومع الشعور بالشبع.
  • اكتفي بتناول الزبادي مع الليمون في العشاء، لدعم عملية الهضم والإخراج.
  • اكتفي بالأصناف المرتبطة بالعيد خلال تناولك وجبات الرئيسية، واستغني عن الأصناف الجانبية مثل " المحاشي والمكرونة بالباشميل وغير ذلك".
  • إذا كنت من محبي الحلويات، فتأكدي من تناول فاكهة أو اثنتين بعد وجبة الظهيرة، وتحديداً عند تناول كميات كبيرة من اللحوم في عيد الأضحى المبارك.
  • اختاري تناول وجبات صغيرة لتجنب  الشعور بالنعاس والخمول وزيادة تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • تجنبي الإكثار من الأجزاء الدسمة الغنية بالدهون في اللحوم، وحاولي أن تكتفي بكميات قليلة منها، بينما ركزي في طعامك على الأجزاء منزوعة الدسم.
  • طريقة طهي اللحوم تلعب دورًا كبيرًا في مدى حصول جسمك على السعرات لحرارية، لذا عليك تجنب اللحوم المقلة بالزيت أو السمن، واستبداليها باللحوم المشوية أو المسلوقة التي تحوي كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  • يحمل الشاي الأخضر خصائص فريدة في عملية حرق الدهون، والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذا حاولي تناوله بعد الوجبات ليُساعدك في سرعة الهضم في المجمل العام.
    شرب كوب كبير من الشاي الأخضر بعد الوجبة من الحيل المجربة للحفاظ على الجهاز الهضمي ومنع الشعور بالخمول
    شرب كوب كبير من الشاي الأخضر بعد الوجبة من الحيل المجربة للحفاظ على الجهاز الهضمي ومنع الشعور بالخمول
  • وفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك، فإن مضغ العلكة قد يقلل من الشعور بالتعب والخمول، ويزيد مستويات الطاقة لديك، ولكن قد يؤدي المبالغة في ذلك إلى الشعور الإرهاق، لهذا يفضّل مضغ العلكة لمدة 5 دقائق، لكي تشعر بالنشاط واليقظة، تحديداً علكات النعناع.
  • بعد تناول الطعام مباشرة، فسيفيدك التجوّل أو المشي السريع في المنزل، أو بالحديقة، أو صعود السلالم، إذ يُساعد ذلك على زيادة مستويات الأكسجين في الدم، وزيادة مستويات الطاقة لديكِ.

نصائح مهمة لاستعادة لياقتك البدنية بعد عيد الأضحى

من ناحية  أخرى، أكد دكتورة فيروز على ضرورة اتباع هذه النصائح بعد عيد الأضحى لإعادة الحيوية والنشاط لجسمك، وإمداداه بالطاقة اللازمة من دون الشعور بالخمول والكسل نهائيًا، وخصوصًا  بعد انتهاء فترة الأجازة، وذلك على النحو التالي:

الحركة والمشي بعد تناول وجبة عيد الأضحى من الحيل المجربة لمنع الشعور بالخمول
الحركة والمشي بعد تناول وجبة عيد الأضحى من الحيل المجربة لمنع الشعور بالخمول
  • العودة إلى ممارسة التمارين الرياضية تدريجياً مع أهمية الإحماء قبلها وتجنب الإفراط في ممارستها.
  • تناول كميات معتدلة من الكربوهيدات، مثل: الأرز الأبيض، والبطاطس، والسكر، بعد ممارسة التمارين الرياضية؛ وذلك لاستعادة مستويات الغليكوجين " شكل الكربوهيدات المخزن في العضل" التي تحتاجها العضلات للطاقة.
  • اتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر والمغذيات الضرورية للجسم، يشمل الإكثار من تناول الخضار والفاكهة، والإبتعاد عن الأطعمة المصنعة.
  • الإكثار من شرب السوائل خلال اليوم لمنع حدوث الجفاف ولمساعدة العضلات على إصلاح نفسها
  • تناول المكملات الغذائية التالية تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية، مثل: مونوهيدرات الكرياتين ومسحوق البروتين
  • الحصول على وقت كافي من النوم والراحة بصفة مستمرة.