نصائح لمواجهة الرطوبة المرتفعة في الصيف

مما لا شك فيه ان شهري اغسطس وسبتمبر من كل عام هما اصعب واشد اشهر السنة عندما يتعلق الامر بالحرارة في الصيف، اذ يشهد هذين الشهرين ارتفاعا في الرطوبة يفوق بمساوئه ارتفاع درجات الحرارة خاصة في منطقة الخليج.

وفيما تشهد الامارات حاليا وصول درجة الرطوبة فيها لحوالي 100%، يعاني سكان المنطقة من تداعيات هذا الارتفاع على صحتهم الجسدية والنفسية، وهناك بالحقيقة مضاعفات واعراض لا يجب التهاون بها جراء التعرض للرطوبة المرتفعة في الصيف.

كما يمكن مواجهة هذا الارتفاع بعدد من النصائح والارشادات نستعرضها معا في موضوعنا اليوم.

نصائح لمواجهة الرطوبة المرتفعة في الصيف

يمكن لارتفاع الرطوبة في الصيف ان يتسبب باعراض ومضاعفات على الصحة الجسدية والنفسية، والتي تتركز في الامور التالية:

•    هبوط في الدورة الدموية نتيجة اتساع الشرايين بسبب الحرارة.

•    اضطراب ضربات القلب.

•    التعب والارهاق والضعف العام.

•    الصداع والنعاس وكثرة النوم.

كما قد يعاني البعض من اعراض اخرى تتمثل في ارتفاع ضغط الدم او حدوث مشاكل في الكلى. ومعظم الناس معرضون للاصابة بهذا العارض اذ يقوم الجسم بافراز مادة الادرينالين في الدم عن ارتفاع حرارة الجسم وهو ما يؤثر على الضغط خاصة عند اتساع الشرايين.

كذلك تظهر بعض الأعراض مثل الانتفاخ في العينين لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى او اضطرابات في عمل الايض والعمليات الحيوية، ما يجعل من الصعب على الجسم التخلص من المياه الزائدة والتعامل معها بشكل طبيعي.

ويشير الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام واخصائي امراض الباطنية والجهاز الهضمي والكبد في مصر، ان الرطوبة يمكن ان تؤثر على الانسان بشكل أكبر من الارتفاع في درجات الحرارة، موضحا أن ارتفاع الرطوبة يتسبب بعجز الجسم عن التعامل مع الحرارة من خلال التعرق، ما يؤدي بالجسم لتخزين الحرارة الزائدة والتاثير بشكل مضاعف عليه. 

ولمواجهة الرطوبة المرتفعة في الصيف، ينصح د. صفوت ب شرب الماء بشكل كبير، وعدم التواجد في الاماكن التي ترتفع فيها درجة الرطوبة والجلوس في اماكن جيدة التهوية. 

كما يوصي د. صفوت بالنصائح التالية لمواجهة ارتفاع الرطوبة في الصيف:

•    غسل الجسم بشكل متكرر لتنشيطه وتخفيف اعراض الرطوبة.

•    تناول كوب من الشاي او القهوة يساعد في ادرار البول والتخلص من المياة الزائدة في الجسم وبالتالي يجنبك التعرض لهبوط في الدورة الدموية.

•    تناول الخضروات والفواكه خاصة الغنية بالماء كالاناناس والبطيخ كونها تساعد على ترطيب الجسم وتحارب مضاعفات الرطوبة.

•    الخلود للراحة قدر الامكان خلال النهار واستشارة الطبيب المختص في حال استمرار الاعراض المصاحبة لارتفاع الرطوبة او تفاقمها.