فوائد مذهلة لشرب الماء فور الاستيقاظ

للحفاظ على صحتك ورشاقتك وجمالك.. بادري بشرب الماء فور الاستيقاظ

جمانة الصباغ

الماء شريان الحياة، يجعل كل شيء حيًا؛ يُحيَي الأرض بعد جفافها، ويعيد الرونق للخضر والشجر بعد هطول الأمطار. كلها أقوالٌ تصح في وصف أهمية الماء وانعكاساتها الإيجابية على الحياة بمختلف أشكالها.

وللماء أهمية قصوى للكائنات الحية، التي لا تستطيع أن تحيا دونه لأكثر من عدة أيام أو حتى ساعات؛ فيما يمكننا العيش دون طعام لشهر أو أكثر.

يُشكّل الماء حوالي 70% من وزن الجسم، فهو يؤلف 80% من الدم و 70% من العضلات و 85% من الدماغ. وتختلف نسبة الماء بالجسم حسب العمر، إذ نجدها مرتفعةً عند الأطفال، فيما تبدأ بالتناقص تدريجيًا مع التقدم بالعمر. لذا يُشدَد الخبراء ومنهم الدكتورة دانا الحموي، الحاصلة على إجازة دكتور في الطب البشري ومن خلال عملها في عيادتها الكائنة في مدينة دبي الطبية، على ضرورة شرب كبار السن لكميات كافية من الماء يوميًا، وعدم الإنتظار لحين الشعور بالعطش.

ويبدو أن لشرب الماء فور الإستيقاظ من النوم، أهميةٌ كبيرة تطلعنا عليها الدكتورة دانا في موضوعنا اليوم، إضافة للتركيز على فوائد شرب الماء لدى النساء بشكل خاص فيما يخص الصحة والجمال.

الدكتورة دانا الحموي الحاصلة على إجازة دكتور في الطب البشري
الدكتورة دانا الحموي الحاصلة على إجازة دكتور في الطب البشري

فوائد مذهلة لشرب الماء فور الاستيقاظ

بحسب الدكتورة دانا، فإن نسبة الماء بالجسم تختلف جذريًا بين الجنسين؛ فهي أعلى عند الرجال مقارنةً مع النساء اللاتي لديهنّ مخزونٌ كبير من النسيج الشحمي وكتلة عضلاتهنّ أقل. لذا فنسبة الماء في جسمهنّ أقل من الرجال. لذا لا تنسي سعزيزتي أو تهملي شرب الماء أثناء قيامك بالأعمال اليومية المختلفة التي لا تنتهي، واعلمي أنّ شرب كميات كافية منه يومياً – خاصة فور الإستيقاظ من النوم - ضروريٌ جداً لرشاقة جسمكِ وجمالك.

السؤال الذي قد تطرحه بعض السيدات، وتجيب عليه الدكتورة دانا: ما هي الفوائد الصحية الني نجنيها من شرب الماء؟

يُعتبر الماء أهم نصيحة طبية، فهو:

  • رخيص ومتوفر بكثرة، وشربه لا يُكلّف أبدًا.
  • يُنظّم ويُعدّل حرارة الجسم ويُقاوم التجفاف؛ وهو أساسيّ لصحّة الدماغ.
  • يلعب الماء دورًا هامًا في هضم وامتصاص ونقل العناصر الغذائية من وإلى خلايا الجسم.
  • يقي من الإمساك، ويساعد الجسم في التخلّص من الفضلات والسموم.
  • يغسل الكلى ويُنشّطها، وبالتالي يُقلَل من حدوث الحصيات الكلوية. كما يقي ويُنقص من التهابات المجاري البولية.
  • يحمي الأظافر من التقصّف، ويساعد على مرونة الجلد ويجعله يبدو أكثر شبابًا.
  • يساعد على إنقاص الوزن.
  • يحمي المفاصل ويُليّنها ويُخفف من آلامها.
  • يساعد في التخفيف من تركيز الأحماض بالدم كحمض البول، وبالتالي يساعد في التخفيف من الإصابة بداء النقرس.
  • يقلّل من التوتر والإجهاد العضلي أثناء السباحة، لأنه يُدلّك العضلات المتوترة.
الماء يحميك من الامراض ويعزز شباب بشرتك
الماء يحميك من الامراض ويعزز شباب بشرتك

الماء يقي من السرطان

أكدَت الأبحاث الأخيرة التي تطلعنا عليها الدكتور دانا، أن شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، بدءًا من وقت الاستيقاظ من النوم؛ يُخفَض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 45%. كما يساعد شرب الماء الكافي على التقليل من خطر الإصابة بسرطان المثانة بنسبة 50%، ويمكن أحيانًا أن يُقلَل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

هل شرب الماء يُسبَب الكرش؟..

لا بد أنك سمعت بهذه المقولة يتداولها بعض الناس، خاصة النساء فيما بينهنَ؛ لكنها غير صحيحة، تؤكد الدكتورة دانا، مشيرةً إلى وجود اعتقاد خاطئ و شائع بين الناس بأنّ الإفراط في شرب الماء، خاصةً مع الوجبة الرئيسية، يُسبّب بروز البطن أو ما يُسمى بالكرش. مضيفةً أن الماء لا يحوي سعرات حرارية أو أيّة مواد غذائية تزيد الوزن، وبالتالي مهما شربنا منه فلن يتحوّل لدهون تزيد الوزن؛ لكن شربه مع الأكل قد يُسبّب عسر الهضم بسبب تمديده للعصارة الهاضمة بالمعدة.

أما أهمّ أسباب بروز البطن، فهي تراكم الدهون بالبطن نتيجة الافراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية كالحلويات والدسم والوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعصائر المُحلَاة ، أو بسبب ضعف وترهّل عضلات البطن؛ أو قد يكون سبب بروز البطن مرضيًا كالتهاب القولون أو تجمّع السوائل بالبطن بسبب قصور الكبد. وعليه تنصحك الدكتورة دانا بوجوب مراجعة الطبيب في حال معاناتك من بروز البطن.

شرب الماء سرٌ أساسي في نجاح إنقاص الوزن

ضرورة شرب كمية كافية من الماء اثناء وبعد ممارسة الرياضة
ضرورة شرب كمية كافية من الماء اثناء وبعد ممارسة الرياضة

نأتي الآن للمسألة الأهم التي تهمَ كل سيدة على وجه هذه البسيطة، ألا وهي النجاح في إنقاص الوزن والتمتع بجسم رشيق وممشوق على الدوام.

وفقًا للدكتورة دانا، فإن شرب الماء ركنٌ أساسي من أركان نمط الحياة الصحي؛ فهو يُنشّط الدورة الدموية بالجسم ويُخلّصه من الفضلات، ويجعله يقوم بوظائفه بشكل صحيح. بالإضافة إلى أن شرب الماء يجعلنا نشعر بأننا نمتلك جسمًا صحيًّا ونظيفًا علينا حمايته والحفاظ عليه، بالإقلال من تناول الأطعمة و المشروبات الضارة كالوجبات السريعة والمشروبات الغازية الغنية بالوحدات الحرارية والفقيرة بالعناصر المُغذية.

هل شرب الماء الدافئ على الريق يحرق الشحوم؟..

إنّ شرب الماء الدافئ على الريق لا يحرق الشحوم كما يظن الكثير من الناس، تؤكد الدكتورة دانا؛ لكن شربه دافئاً على الريق، يُنشّط الدورة الدموية في الجسم والجهاز الهضمي، وبالتالي يساعد جهازنا الهضمي على أداء وظائفه بشكل صحيح، ويخلّص أجسامنا من السموم التي تراكمت فيه طوال الليل.

أمّا بالنسبة لدرجة حرارة الماء، فيُنصح بأن تكون فاترةً أو بدرجة حرارة الغرفة؛ لحماية المعدة من التشنج والانزعاج الذي قد يصيبها من جرّاء شربه باردًا.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميًا

يفقد جسم الإنسان حوالي ليترين من الماء يوميًا، عن طريق التعرّق والتنفس والبول والبراز؛ لذا يجب تعويض هذه الخسارة من خلال شرب ليتر إلى ليترين من الماء يوميًا أو ما يعادل 8- 12أكواب ماء باليوم. إضافة للماء الذي نحصل عليه من الطعام الذي يحتوي على الخضراوات والفواكه، والذي قد يعطينا حوالي 20% من حاجتنا اليومية منه.

وتشير الدكتورة دانا إلى إنّ حاجتنا لشرب الماء تزداد في الجو الحار والرطب، أو بعد ممارسة الرياضة، أو عند البدينين، أو عند الشخص المُصاب بارتفاع الحرارة، أو عند المرأة الحامل كي تتخلّص من فضلات الجنين ولمنع إصابتها بالتجفاف الذي قد يسبّبه الوحام. كذلك تزداد حاجة المرأة المُرضع للماء، لتعويض السوائل التي يفقدها جسمها خلال الإرضاع.

لكن يجب أن ندرك أن المشروبات الغازية والعصائر المُحلاة والشوربات الجاهزة والقهوة والشاي والكحول لا تُعتبر مصادر جيدة للماء. فهذه المشروبات لا تزيل الشعور بالعطش وتُعوَضنا عن نقص السوائل؛ بل على العكس، فهي تحتوي على الكافيين المُدَر للبول. وشربها يُسبّب خسارة أكبر لسوائل الجسم، و بالتالي يجب تعويض هذه الخسارة بشرب كمية إضافية من الماء.

كذلك هذه المشروبات تحوي السكر، ويؤدي شربها لرفع سكر الدم مسبّبة شعوراً إضافيًا بالعطش. لذا عند العطش ينصح بشرب الماء  بدلاً من المشروبات الغازية، و عند البرد بشرب الماء الدافئ بدلاً من الشاي والقهوة.

فوائد مذهلة لشرب الماء فور الاستيقاظ
فوائد مذهلة لشرب الماء فور الاستيقاظ

كيفية شرب الماء بشكل منتظم

تنصحك الدكتورة دانا بالتعودر على شرب الماء بانتظام، منذ اللحظة الأولى عند الاستيقاظ من النوم وحتى وقت النوم. مع ضرورة الاحتفاظ بزجاجة ماء أثناء ممارسة الرياضة، ويُفضَل شرب الماء بين الوجبات وليس أثناءها؛ خاصةً عند الأشخاص النحيفين لأنه قد يُسبَب عسر الهضم. بالإضافة لأهمية كوب الماء الفاتر على الريق الذي يُنشَط الاستقلاب بالجسم، ولا تنسى شرب كوب من الماء أيضًا مساءً قبل النوم.

وتوصينا الدكتورة دانا بعدم الإنتظار لحين الشعور بالعطش، فالشعور به يعني أن الجفاف قد بدأ بالجسم؛ لذا فالعطش لا يُعتبر مؤشرًا جيدًا لشرب الماء. أما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحيّة قلبية أو كلوية أو كبدية أو يُعالجون بأدوية تُنقص إدرار البول، فيجب أن يستشيروا طبيبهم المختص قبل أن يكثروا من شرب الماء.

أيضاً يُفضّل عدم شرب أكثر من ليتر ماء كامل خلال ساعة واحدة، فهذا يضرّ بالتوازن الشاردي للجسم ويُجهد الكلية ويُسبَب انتفاخًا بالدماغ بسبب نقص الصوديوم. وبالتالي قد يُسبَب كسلًا وخمولًا، وأحياناً في حالات نقص الصوديوم الشديدة قد تحدث نوبات اختلاج.

من المستحسن أيضًا ألا تقل درجة حرارة الماء الذي نشربه عن درجة حرارة الغرفة؛ حتى لا تتشنج المعدة مُسبَبة اضطرابات هضمية، والتي تكثر مشاهدتها في الجوّ الحار بسبب شرب المشروبات المثلجة.

نصائح للمرأة الرياضية بخصوص شرب الماء

إن كنت عزيزتي تمارسين الرياضة بانتظام، وتحتاجين لمعرفة القواعد الأساسية لشرب الماء بشكل فعال، تقدم لك الدكتورة دانا النصائح التالية لتجنب الجفاف:

  • ضرورة شرب الماء قبل وبعد التمرين وخلاله. 
  • عدم الانتظار لحين الشعور بالعطش.
  • قياس وزن الجسم بعد التمرين؛ فانخفاض الوزن يعني فقدان السوائل بالجسم لا الدهون، وهنا من الضروري التعويض بشرب الماء.
  • يفضّل تخفيف مشروبات الرياضيين الغنية بالملح والسكر، بالماء.
  • أفضل مشروب للنساء الرياضيات هو الذي يُصنّع بالمنزل، بمزج كوب عصير برتقال طازج مع كوبي ماء.

في الختام، تنصح الدكتورة دانا بشرب الماء بكميات كافية خلال النهار، منذ الصباح وحتى المساء؛ لتجنب العديد من الآثار السلبية التي قد تنجم عن قلة شرب الماء مثل الجفاف وهبوط الضغط الشرياني والدوار والصداع والإمساك وغيرها.

كما تحتاج كل سيدة تريد الاحتفاظ بشباب بشرتها وخلوها من التجاعيد، باعتماد الماء كوسيلة أولية وفعالة في ترطيب الجلد ومنع جفافه. ولا تنسي عزيزتي أن شرب الماء يُقلَل من الآلام والتشنجات العضلية، ويحمي من حصوات الكلى؛ كما يزيد من لزوجة الدم ويحول دون زيادة الإصابة بإنتانات فيروسية مثل العقبول المؤلم.