غين غدار مدربة حياة معتمدة و برمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا

لا يمكننا أن نحب الآخرين ما لم نتمكّن من حب أنفسنا.. مدربة حياة: حب الذات وسيلة للتحول الشخصي

جويل تامر

من وحي عيد الحب وخلال شهر فبراير الذي يرمز للحب  من الضروري أن نتكلم على أهمية حب الذات، حيث  لا يمكننا أن نحب الآخرين ما لم نتمكّن من حب أنفسنا.

حب الذات هو الأساس الذي يُبنى عليه نجاح الفرد في الحياة، فهو ليس مجرد مفهوم فلسفي، بل هو أسلوب حياة يتطلب العناية بالنفس والاهتمام بالعقل والجسم والروح. كما يلعب حب الذات دورًا حيويًا في تحقيق التوازن والتفوق الشخصي للمرأة، وتعزيز ثقتها بنفسها، فحين يكون لديها إيمان كبير بقدراتها وجمالها الداخلي، تصبح قادرة على التعامل بكل وعي مع مختلف جوانب حياتها.

هذا ويُمكّن حب الذات المرأة من تطوير قدراتها في اتخاذ القرارات، سواء كانت شخصية أو مهنية.المرأة الناجحة في حبها لذاتها تكون قادرة على بناء علاقات إيجابية وصحية مع الآخرين. فهي تعلم كيف تحترم نفسها وتحترم الآخرين، مما يسهم في بناء علاقات قائمة على الاحترام والتفاهم.

أهمّية حب الذات تكمن أيضًا في استعداد المرأة للاستمرار في تطوير نفسها وتحسين مهاراتها. حب الذات يحفزها لاستكشاف إمكانياتها وتحقيق إنجازات جديدة، مما يسهم في تحقيق التطور الشخصي المستمر.

وفي هذا المجال، تقول غين غدار مدربة حياة معتمدة و برمجة لغوية دماغية معتمدة دوليًا لـ"هي": "ليس بالضرورة ان تكون المرأة مُرتبطة بعلاقة عاطفية أو زوجية لتشعر بالحب. الحب هو أساس الحياة وليس فقط العلاقات وهو الشعور الوحيد الذي على المرأة ان تسعى للوصول اليه… كيف يتم ذلك، من خلال الشريك والعلاقة العاطفية؟….كلا ولكن من خلال حبّها لنفسها!".

أهمية بناء وتعزيز ثقافة حب الذات

وتضيف غدار: "للأسف دائمًا وفي طبيعة تربية المرأة تتعلم كيف تهتم بنفسها وكيف تحافظ على مظهرها وجمالها الخارجي ولكن لا تتعلم ضرورة حب الذات". وتتابع: "ان تحب المرأة نفسها لا يعني أن ترى نفسها كاملة ولكن يُترجمع ذلك من خلال تقديرها لنفسها وحرصها على تبني كل ما يطوّرها . حب المرأة لنفسها هو الحب غير المشروط الذي يأتي من دون قيد أو شرط".

كيف تستمد المرأة الحب من ذاتها؟

بالنسبة لغدار، تستمد المرآة الحب من ذاتها بعدة طرق وهي التالية :

-الاهتمام بنفسها وملاحقة طموحها وأهدافها 

-السعي الى تطوير نفسها للأفضل 

-العمل على بناء ثقتها بنفسها 

-التخلي عن الأمور التي لا ترفعها وتطورها

-عدم مطاردة  الحب من الأشخاص، لأن الحب ينبع من الداخل أولًا

-رفع قيمتها وإستحقاقها وعدم التمسك بالأشخاص 

لماذا حب الذات مهم للمرأة؟ 

تعتبر غدار أن "حب الذات لدى المرأة هو القوة والسلاح الذي تستطيع استغلاله لصالحها في الحياة. بمجرد تبني المرأة لمبدأ حب الذات، هذا يعنب إدراكها ان الحب لا يأتي من الرجل فقط أو  المجتمع، بل ينبع من نفسك وذاتك أولاً".

وتختم غدار قائلة: "عيد الحب فرصة لكل امرأة  لتعزيز حبها وقبولها لنفسها. هذا الشهر يُشكّل فرصة لكل امرأة  لاحتفال بنفسها ونجاحها واستقلاليتها. من الضروري أن نشدد على فكرة أنه ليس من الضروري أن ينبع الحب من علاقة او من شخص حيث على المرأة أن ترى نفسها كافية".