تخلّصي من عاداتك السيئة بإستخدام أبرز تطبيقات الهواتف الذكية مع بداية العام الجديد

تخلّصي من عاداتك السيئة بإستخدام أبرز تطبيقات الهواتف الذكية مع بداية العام الجديد

رحاب عباس

جمعنا لكِ عزيزتي أبرز تطبيقات الهواتف الذكية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، والمُساهمة في تحقيق أهدافك، وتطوير نفسك باكتساب عادات حميدة، والإقلاع عن العادات الضارة مع بداية العام الجديد.

تطبيقات آخرى لا تفوتك لتغيير عادات يصعب التخلص منها
تطبيقات آخرى لا تفوتك لتغيير عادات يصعب التخلص منها

وبما أن تغيّير النفسّ ليس بالأمر الهيّن؛ فالعادات السيئة كثيرًا ما تكون ترسخّت على مدى سنوات طويلة، أو عقود، ولا تتحول بين عشيّةً وضُحاها، وقد يكون مرّدها إلى الطباع والاستعدادات الجينية التي ليس من السهل تغييرها.

لذا نحن معكِ اليوم، لنُشجعك على تغيير عاداتك السيئة بإستخدام تطبيقات الهواتف الذكية، والتي تُعد أحد حلول حلول تطوير الذات الحديثة، فربما يكون فيها ما لم يكن موجودًا في غيرها؛ وذلك لأن هذه الأجهزة لا تغادر صاحباتها، وفيها آليات للمراقبة المستمرة، وتنبيهات، ومفكّرات وتقويمات، وجداول إلكترونية، قد تُسهل مراقبة إنجازات الصغيرة نحو أهداف الكبيرة في عام 2024، وبناءً على ذلك رافقينا للتعرف عليها.

تطبيق لوغست  Logsit

تطبيق لوغست لتحديث العادات والمهام بدلًا من عرض موعدها القادم
تطبيق لوغست لتحديث العادات والمهام بدلًا من عرض موعدها القادم

يقدم تطبيق لوغست أسلوبًا مختلفًا في تغيّير العادات عن التطبيقات الأخرى عبر أجهزة آبل، إذ إنه يركز على الوقت الذي مضى منذ إنجازك لآخر مهمة. فالواجهة الأساسية تعرض قائمة من العادات أو المهّام، والفترة التي مضت منذ دخولك لتحديث أي منها بدلًا من عرض موعدها القادم. فبهذا التطبيق يُمكنكِ معرفة كم مضى من الوقت منذ أن دخّنتي سيجارة أو مارستي رياضة المشي أو قرأتي كتابًا أو قضمّتي أظافرك أو تشاجرتي مع شخص آخر، ويُمكن للتطبيق عرض الإحصائيات، والرسومات البيانات، وكتابة المُلاحظات، وإضافة الصور. 

تطبيق بالانسد  Balanced

تطبيق بالانسد يهدف إلى إيجاد التوازن والتكامل في حياتك
تطبيق بالانسد يهدف إلى إيجاد التوازن والتكامل في حياتك

إن لم تكن تعرفي من أين تبدأين لتطوير نفسك، فإن هذا التطبيق المتوافر عبر أجهزة آبل يقترح عليكِ نحو 50 عادة جيدة، ويسمح لكِ أيضًا بإضافة عادات أخرى تريدين ممارستها يوميًا. وكما يشير اسمه، يهدف هذا التطبيق إلى إيجاد التوازن والتكامل في حياتك بالتعامل مع عدد كبير من العادات التي تريدين ممارستها يوميًا "مثلا: أن أكون شاكرة، أن أنظف بين أسناني، أن أكلّم أمي، أن آخذ نفسًا عميقً". علمًا أنه غير مناسب لتغيير عادة مستعصية، إذ يفضل التركيز فقط على عادة واحدة في الوقت الواحد حين تمثل العادة تحديًا كبيرا.

تطبيق بيمايندر  Beeminder

تطببيق بيمايندر يستخدم أسلوب الثواب والعقاب
تطببيق بيمايندر يستخدم أسلوب الثواب والعقاب

​​هذا التطبيق عبر أجهزة آبل وآندرويد يُستخدم أسلوب الثواب والعقاب المالي من أجل التشجيع والتحذير. على سيل المثال: "ضعي لنفسك هدفًا مثل إنقاص 5 كيلوغرامات مع نهاية الشهر الأول من العام الجديد،أو الإقلاع عن التدخين بحلول شهر، أو تقليل الوقت الذي تمضيه على فيسبوك إلى نصف ساعة في اليوم، ثم تعهّدي بأنكِ إذا انتكست عن الهدف عليكِ أن تدفعي مبلغًا ماليًا.

تطبيق واي أوف لايف  Way of Life

تطبيق واي أوف لايف مصمم لمرافبة العادات بطريقة بسيطة
تطبيق واي أوف لايف مصمم لمرافبة العادات بطريقة بسيطة

هذا التطبيق المتوفر لمدة 3 ساعات مجانية فقط عبر أجهزة آبل، مصمم لمراقبة العادات بطريقة بسيطة، إذ يُمكنك أن تحددّي العادة التي تُريدين اكتسابها أو الإقلاع عنها، ثم تُسجلي هل قمت بها يوميًا؟ بالإجابة بـ"نعم" أو "لا"، ويرسل التطبيق تنبيها يوميًا لتذكيرك بها. وبعد أن يقوم التطبيق بتجميع بيانات على مدة بضعة أيام، يصمم لكِ رسمًا بيانيًا يعرض التقدم الذي أحرزته أو نسبة الإنجاز الذي تم تحقيقه.

تطبيق ليفت  Lift

تطبيق ليفت لتحديد الأهداف ووضع آليات لتحقيقها
تطبيق ليفت لتحديد الأهداف ووضع آليات لتحقيقها

سواءَ كنتِ تريدين تناول المزيد من الفاكهة والخضروات أم الامتناع عن تناول الحلويات، يساعدك تطبيق "ليفت" على اكتساب عادات جديدة أو الإقلاع عن عادات سيئة على فترات زمنية، وذلك بتحديد الأهداف، ثم وضع آليات لتحقيقها وتسجيلها بشكل دوري، ويقدم التطبيق رسومات بيانية توضح عدد مرات القيام بالمهمة من أجل اكتسابك عادة جديدة على مدى فترة معينة. هذا ويتيح التطبيق أيضًا إمكانية الدعم المعنوي الاجتماعي، إذ يسمح بعرض الخطوات والإنجازات علنا للمستخدمين الآخرين الذين يُمكنهم تشجيعكِ وإعطائك مزيدًا من النصائح. علمًا أن هذا التطبيق متوفر بالمجان لأجهزة آندرويد وآبل، كما يُمكنك استخدامه عبر موقع التطبيق على الإنترنت.

تطبيق هابيت بول HabitBull

تطبيق هابيت بول لتذكيرك بعاداتك يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا
تطبيق هابيت بول لتذكيرك بعاداتك يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا

يمتاز هذا التطبيق المتوفر عبر أجهزة آندرويد بالمرونة؛ إذ يُمكنك تحديد عدد المرات التي تريدين له تذكيرك بالعادة "يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا)، كما يقدم نصائح تشجيعيه بحسب نوع العادة التي تريدين تغييرها، بما في ذلك نصائح من مستخدمين آخرين للتطبيق، كما يعرض صورا كرتونية طريفة، ويقدم رسومات بيانية ترصد مستوى نجاحك. 

تطبيق وندرليست  Wunderlist

تطبيق وندرليست لتحقيق الأهداف بعيدة المدى
تطبيق وندرليست لتحقيق الأهداف بعيدة المدى

هذا تطبيق المتوفر عبر أجهزة آبل، وآندرويد، وويندوز،عام لإدارة المهام؛ولكنه فعّال جدًا لتغيير العادات لا سيما تحقيق الأهداف بعيدة المدى، ويمتاز بأنه يسمح لكِ بتقسيم الأهداف الكبيرة إلى مهام فرعية. وإذا أردت تحقيق مهام على مستوى فريق، فإن هذا التطبيق يسمح بمشاركة عدد من المستخدمين وإضافة التعليقات واستخدام الهاشتاغات. 

تطبيق هابت ستريك بلان  Habit Streak Plan

تطبيق هابت ستريك بلان يركز على العادات اليومية ويقو على تكوين سلاسل رسومية منها
تطبيق هابت ستريك بلان يركز على العادات اليومية ويقو على تكوين سلاسل رسومية منها

يركز هذا التطبيق المتوفر عبر أجهزة آندرويد على العادات اليومية، ويقوم على تكوين سلاسل رسومية منها، ويستلهم التطبيق مقولة للممثل جيري ساينفيلد من أجل تحقيق الأهداف:"بعد عدّة أيام سوف تنشئ سلسلة، واظب على إطالة هذه السلسلة يوميًا وسوف تراها تمتد، وظيفتك الوحيدة هي ألا تقطع حلقاتها". ويسمح التطبيق لكِ ببناء عدة سلاسل، وهناك تنبيهات يومية، ويمتاز ببساطته وسهولة استخدامه. 

تطبيق "هابت آر بي جي HabitRPG

تطبيق هابت آر بي جي يتعامل مع حياتك كما لو كانت لعبة
تطبيق هابت آر بي جي يتعامل مع حياتك كما لو كانت لعبة

هذا التطبيق المتوافر عبر أجهزة آبل وآندرويد يتعامل مع حياتك كما لو كانت لعبة، لذا فهو يعالج العادات بأسلوب ممتع وشيق بابتداع السيناريوهات ولعب الأدوار.

واستكمالًا لحديثنا.... هناك تطبيقات مُخصصة لعادات معينة؛ إذ أنالتطبيقات السالفة الذكر مُصممة للتعامل مع عادات شتى، غير أن التي لديها عادة مستعصية. فقد يُفيدها التركيزعليها باستخدام تطبيقات متخصصة لتلك العادة؛ وذلك من خلال تقديم خصائص، ونصائح، وأساليب مُناسبة لها، وأبرزها:

  • تطبيق كويت إيتQuit It  لأجهزة آبل، من أجل التخلص من عادة التدخين.
  • لقضم الأظافر هناك تطبيق Stop Nail Biting لآجهزة آبل. 
  • للتقليل من الطعام غير الصحي، هناك تطبيق Fooducate لكل من أجهزة آبل وآندرويد. 
  • للإقلاع عن عادة تناول الطعام بسرعة واكتساب عادة مضغ الطعام ببطء هناك تطبيق Eat Slower  لكل من أجهزة أندرويد وآبل.
  • كما يُمكنك أن تُصبحي أكثر ترتيبًا وتنظيمًا لبيتك وبيئتك باستخدام تطبيق House Clean لأجهزة آندرويد. 
  • ولمن لديِها عادة التسويف، وتأجيل المهام والمسؤوليات، فيُمكنها محاولة علاجها باستخدام تطبيقProcrasterلأجهزة آبل.
  • إن كنتِ تريدين تشجيعًا على ممارسة الرياضة بانتظام فيُمكنك الاستفادة من تطبيق Nexercise لكل من أجهزة آبل وآندرويد. وهو تطبيق يوظف التحدي الاجتماعي كوسيلة للتشجيع. 
  • للتعامل مع عادة التبذير في المال، فيُمكنك إدارة ميزانيتك باستخدام تطبيق Level Money لأجهزة آبل وآندرويد أو تطبيق Mint للنظامين أيضًا. 
  • إن كانت لديكِ عادة بتضييع مفاتيحك أو حقيبتك أو المكان الذي ركنت به سيارتك فإن تطبيق Sortly لأجهزة آبل ينشئ لكِ سجلًا بصريًا عن طريق الصور، لأماكن وجود الأشياء المهمة. 
  • إن كانت لديكِ عادة استخدام التعابير النابية فهناك تطبيق Stop Swearing لأجهزة آبل.