لا وقت للاستسلام... إليكِ أهم الخطابات التحفيزية وأكثرها تأثيرًا حول العالم

لا وقت للاستسلام... إليكِ أهم الخطابات التحفيزية وأكثرها تأثيرًا حول العالم

رحاب عباس

يُمكن للخطابات التحفيزية القوية أن تدفعكّي للاستمرار في السير نحو أهدافك برغم كل شيء؛ فإذا كنتِ تمرّين بوقت عصيب، وتشعرين أنكِ على وشك الاستسلام، فقد أتيتي إلى المكان الصحيح.

وبما أن بقائك متحفزةهو أحد أهم عوامل النجاح في حياتك الشخصية والمهنية؛ ومكون ضروري للغاية للحفاظ على أدائكِ المتمّيز، بل تزداد أهميته خلال الأوقات الحرجة والمواقف الصعبة، وفترات اليأس والإحباط.

لذا جمعناِ لك اليوم أهم الخطابات التحفيزية وأكثرها تأثيرًا، والتي ستمنحكِ بلا شكّ جرعة إيجابية قد تساعدكِ على مواصلة الطريق؛ علمًا أنها ليست الوحيدة؛ فالعالم يعجّ بالأشخاص الناجحين الشغوفين الساعين لمشاركة تجاربهم الشخصية مع العالم، والسينما العالمية تزخر أيضًا بالعديد من المشاهدة التي وإن كانت تمثيلية وحسب، غير أن ما تحمله من حكمة ينطبق على حياة كل واحد منّا؛ فالكلمة المناسبة في الوقت المناسب قد تكون سببًا في قلب حياتك وتغييرها للأبد.

خطاب ماثيو ماكونهي في جامعة هيوستن

السعادة عملية مستمرة فهي دومًا قيد الإنشاء والبناء
السعادة عملية مستمرة فهي دومًا قيد الإنشاء والبناء

في خطابه لدفعة المتخرّجين بجامعة هيوستن، قدّم ماثيو ماكونهي عددًا من النصائح والجمل التحفيزية، لعل أهمها تركيزه على نقطة أن السعادة نهج ثابت. حيث وضّح قائلًا: "السعادة عملية مستمرة، فهي دومًا قيد الإنشاء والبناء".

تحدّث في خطابه أيضًا، كيف أنه يقوم بخطوة واحدة في كلمرة أثناء تصوير أفلامه. وكيف أنه وعندما يستمتع بعمله، فكل شيء من حوله يستقر في مكانه الصحيح ويسير كما هو مخطط له؛

يقول ماثيو:" عرّفي معنى النجاح بالنسبة إليكِ... اعرفي بالضبط ما تريدين تحقيقة في الحياة، واستمتعي قدر الإمكان في رحلة الوصول إليه"!

خطاب دينزل واشنطن في جامعة بنسلفانيا

عليكِ تقبل الفشل وجعله فرصة كي تتعلمي من أخطائك
عليكِ تقبل الفشل وجعله فرصة كي تتعلمي من أخطائك

في خطابه الافتتاحي بجامعة بنسلفانيا، يركّز الممثل الأمريكي دينزل واشنطن على أنه لا قيمة لشيء في هذه الحياة إلا إذا قمتِ بالمجازفة والمخاطرة من أجل الحصول عليه. مضيفًا أنه حتى وإن وقعتي في الحياة، فاحرصي على أن تقعي إلى الأمام في إشارة إلى ضرورة تقبل فشلكِ، وجعله فرصة كي تتعلّمي من أخطائك.

خطاب ستيف جونز بجامعة ستانفورد

وعيكِ بأن وقتكِ محدود ومعرفتك كيفية استغلاله هذا ما يهم حقًا
وعيكِ بأن وقتكِ محدود ومعرفتك كيفية استغلاله هذا ما يهم حقًا

سيذكّركِ خطاب ستيف جوبز الافتتاحي الذي ألقاه في جامعة ستانفورد كثيرًا بتلك الخطابات التحفيزية التي يتمّ إلقاؤها في مؤتمرات TED العالمية. إنه واحد من أكثر الخطابات إلهامًا وتحفيزًا، حيث تحدّث فيه عن تخلّيه عن الجامعة بعد 6 أشهر فقط من التحاقه بها، وقضائه 18 شهرًا إضافيًا في محاولة اكتشاف مساره المهني.

ليس هذا وحسب، إذ تطرّق بعدها للحديث عن العقبات التي نواجهها في حياتنا، بما في ذلك فاجعة الموت. ووضّح كيف أنّ فهم حقيقة الموت سيساعدنا على اتخاذ قرارات أفضل.

في ذلك الوقت، كان ستيف جوبز يصارع الموت حقًا بعد أن تمّ تشخيص إصابته بسرطان البنكرياس. فكانت كلماته حول أهمية اكتساب المعرفة والسعي وراء الأحلام هي أفضل نصيحة يقدّمها للخرّيحين الجدد.

يقول جونز في خطابة: " الوعي بأن وقتنا محدود، ومعرفة كيفية استغلاله... هذا ما يهمّ حقًا"!

خطاب جيم كاري في حفل تخريج طلبة جامعة مهاريشي

عليكِ عدم الرضى بما هو أقل مما تريدينه ومما تستحقينه، امضي قدمًا ولا تستسلمي على الاطلاق
عليكِ عدم الرضى بما هو أقل مما تريدينه ومما تستحقينه، امضي قدمًا ولا تستسلمي على الاطلاق

لعلّكِ تتوقعين خطابًا كوميديًا مضحكًا من ألمع نجوم الكوميديا في هذااليوم؛ أجل قد يكون خطابًا مضحكًا، لكنّه أيضًا واحد من أكثر الخطابات تفرّدًا وتميّزًا. والذي حثّ فيه الطلاب من خلال كلمات قويّة ملهمة على عدم الرضى بما هو أقلّ ممّا يريدونه وممّا يستحقّونه.

كانت رسالته الأساسية: "امضِي قدمًا ولا تستسلمي على الإطلاق. حيث قال محفّزًا:" أتيت إلى هنا لأزرع بذرة تُلهمكم للمضّي قدمًا في الحياة بقلوب يملؤها الحماس وبإحساس واضح بالنزاهة".

خطاب جي. كي. رولينغ في جامعة هارفارد

لستِ بحاجة إلى السحر كي تتغيري؛ فأنت تمتلكين ما تحتاجينه لذلك في داخلك وتمتلكين قوة التخيّل بشكل أفضل
لستِ بحاجة إلى السحر كي تتغيري؛ فأنت تمتلكين ما تحتاجينه لذلك في داخلك وتمتلكين قوة التخيّل بشكل أفضل

من المعروف أنّ سلسلة روايات هاري بوتر الشهيرة من تأليف جي. كي. رولينغ قد قوبلت بالرفض من قبل العديد من دور النشر قبل أن ترى النور أخيرًا وتحقّق ما حققته من نجاح؛ كانت رولينغ تعيش ظروفًا عائلية وماديّة صعبة للغاية عندما كتبت أول جزء من روايتها، إلاّ أنها وبرغم ما تلقته من رفض، فقد استمرّت في المحاولة إلى أن وصلت إلى مبتغاها. في خطابها التحفيزي بجامعة هارفارد، تقدّم لنا جي كي رولينغ درسًا قيّمًا عن عدم الخوف من الفشل والإصرار على تحقيق الهدف مهما ساءت الأمور من حولنا.

تقول رولينغ:" لسنّا بحاجة إلى السحر كي نغيّر العالم، إذ أننا نمتلك كل القوة التي نحتاجها لذلك في دواخلنا... نملك قوة التخيّل بشكل أفضل".

خطاب توني روببينز في مؤتمر TED Talk

أنتِ المسؤولة عن معرفة ذاتك وكيفية اسعادها وليس غير ذلك
أنتِ المسؤولة عن معرفة ذاتك وكيفية اسعادها وليس غير ذلك

يُعرف عن توني روبينز أنه أفضل متحدّث تحفيزي في العالم، وخطابه هذا الذي ألقاه في مؤتمر TED Talk تحت عنوان: "لماذا نفعل ما نفعله الآن؟" هو أحد تلك الخطابات المُلهمة للغاية. حيث يطرح فيه سؤالين مهمّين. الأول هو: ما الذي يدفعكِ قُدمًا إلى الأمام؟ والثاني: ما الذي يحفّزكِ للقيام بمهامّك اليومية؟. إجابتكِ عن هذين السؤالين ستمكّنكِ من معرفة ذاتكِ بشكل أفضل والعمل على تحقيق أهدافكِ بفعالية أكبر؛ لأن كل واحد منّا مسؤول بشكل كامل عن طريقه نحو السعادة.

خطاب يودا في فيلم حرب النجوم

افعلي أو لا تفعلي ولكن لا تجربي
افعلي أو لا تفعلي ولكن لا تجربي

حسنًا، لا يمكنكِ أن تجمعي قائمة من الخطابات التحفيزية دون أن يكون خطاب المعلّم يودا واحدًا منها. بالطبع هنالك الكثير من المشاهد التي تتضمّن عبارات تحفيزية وردت على لسان المعلّم يودا، ونذكر منها ما قاله في الفيلم الخامس بعنوان The Empire Strikes Back عندما كان يدرّب لوك ليصبح جيداي نايت: " إمّا أن تفعل أو لا تفعل، ولكن لا تجرّب" !؛ بمعنى آخر، فإن إمكانية تحقيق أمر ما من عدمه تكّمن في عقلكِ وقلبكِ فقط، وعندما تثقين بنفسكِ فلن يكون أمامك أيّ مستحيل.

خطاب سيلفيستر ستالون في فيلم Rock Balboa

تذكري دومًا أن الفائزين هم أولئك الذين لا يستسلمون أبدًا
تذكري دومًا أن الفائزين هم أولئك الذين لا يستسلمون أبدًا

فيلم Rocky Balboa هو الفيلم السادس في سلسلة أفلام Rocky، وفيه يُلقي ستالون خطابًا يعدّ واحدًا من أكثر الخطابات التحفيزية قوّة في جميع الأوقات ولجميع الأجيال، حيث يبدأ حديثه بالقول: " العالم مجرد شمس مشقة وأقواس قزح"، ثم يتطرق للحديث عن قيمة العمل الجاد والإرادة: " الأمر لا يتعلق بمدى قوة ضربك، ولكن بمدى قدرتك على تحمّل الضرب والاستمرار في التقدم إلى الأمام، فهكذا تُصنّع الإرادة". في كل مرّة تجدين فيها نفسكِ على وشك الانهيار، تذكّري هذه الكلمات، وتذكّري دومًا أن الفائزين هم أولئك الذين لا يستسلمون أبدًا.

خطاب آل باتشينو – فيلم Any Given Sunday

تأكدي أن الأجزاء الصغيرة في تعلمك هي ما تحدث كل الفرق بين الفوز والخسارة
تأكدي أن الأجزاء الصغيرة في تعلمك هي ما تحدث كل الفرق بين الفوز والخسارة

لا تقتصر الخطابات التحفيزية على المؤتمرات واللقاءات العالمية وحسب؛ فالأفلام المختلفة تزخر أيضًا بالكثير من اللقطات المُلهمة، والمقولات التحفيزية التي كانت سببًا في نجاح الكثيرين. وفيلم Any Given Sunday هو أحد الأدلة على ذلك. حيث يتضمّن هذا الفيلم الرياضي الدرامي خطابًا محفّزًا ورد على لسان مدرّب فريق الرجبي آل باتشينو لأعضاء الفريق، حول أهمية الأمور الصغيرة التي وإن استمررت في القيام بها، فستضمن لكِ تحقيق أحلام وطموحات كبيرة للغاية.

يقول آل باتشينو:" في هذا الفريق، نقاتل من أجل إنش واحد... في هذا الفريق نمزّق أنفسنا ومن حولنا من أجل إنش واحد. بل نزخف من أجله، لأننا نعلم أننّا عندما نجمع كل هذه الأجزاء الصغيرة معًا فسوف نحدث فرقًا. هذه الأجزء الصغيرة هي ما تُحدث كل الفرق بين الفوز والخسارة... وبين الحياة والموت أيضًا"!

خطاب ويل سميث – فيلم The Pursuit of Happiness

لا تسمحي لأحد أن يخبرك بأنكِ لا تستطيعي
لا تسمحي لأحد أن يخبرك بأنكِ لا تستطيعي

غالبًا ما يترأس فيلم The Pursuit of Happiness قائمة الأفلام الأكثر إلهامًا على مرّ السنوات. ولعلّ ذلك يعود إلى أحد أهمّ المشاهد في الفيلم الذي يبدأ بالممثل ويل سميث وهو يلعب كرة السلّة مع ابنه الذي يصيح فجأة: "سأصبح لاعبًا محترفًا"! يقرّر الأب هنا، اختبار تصميم ابنه، فيحاول إحباطه وتحطيم معنوياته، وهو ما ينجح فيه على الفور، لكنه ما يلبث أن يلقي عليه خطابًا تحفيزيًا يدعوه فيه إلى عدم التخلّي عن أحلامه: " لا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع القيام بأمر ما، حتى لو كان ذلك الشخص أنا. إن كان لديك حلك، فيجب أن تحميه بكل ما تملك. عندما ترغب في شيء ما، فاذهب واحصل عليه. نقطة وانتهى الأمر"!

لا تستسلمي وغيّري طريقة تفكيرك بعد قراءة الخطابات التحفيزية لتكون نقطة انطلاقك من جديد نحو الأفضل
لا تستسلمي وغيّري طريقة تفكيرك بعد قراءة الخطابات التحفيزية لتكون نقطة انطلاقك من جديد نحو الأفضل

وأخيرًا، انهضي، لا تستسلمي، وابدأي من جديد مهما كانت الصعوبات، حققي حلمكِ، وغيّري طريقة تفكيرك بعد قراءة الخطابات التحفيزية السالفة الذكر، لتكون نقطة إنطلاقك من جديد نحو الأفضل.