رياضة التنس

أشهر الرياضات مع فوائدها الصحية ودورها في تطوير الذات

عبد الرحمن الحاج

تتعدد الرياضات التي يمكن للنساء ممارستها للحفاظ على لياقتهن البدنية، والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة على المدى البعيد، كما أن الرياضة أيا كانت- تساهم فعليا في عملية تطوير الذات، إذا قد حان الوقت الآن لتذكر أهمية الرياضة للسيدات على وجه التحديد، فكلما سارت اللياقة البدنية بصورة جيدة، سيظل دافعك للحياة مشتعلًا.

أشهر الرياضات والفوائد الصحية

في بعض الأحيان تفكر السيدات أنه سيكون من الأفضل تجربة شيء مختلف من الرياضات، وربما ممارسة رياضة جديدة، ومعرفة ما إذا كان يمكن أن تصبح شغفًا بنمط حياة جديد.

ويوجد أدناه بعض الأفكار الممتازة، ربما تكوني قد جربتي بعضها من قبل، ولكن يمكن أن تجدي بعض الأنشطة الحديثة التي يمكن أن تغير حياتك وتغير من روتينك اليومي.

السباحة

السباحة
السباحة

إذا كنت تفكرين في ممارسة رياضة جديدة، فيمكنك القيام بممارسة السباحة، وبصرف النظر عن كونها منعشة ومثيرة للاهتمام بشكل نشط، فهي ممتازة لصحتك وعافيتك، ولا يقتصر الأمر على السباحين المحترفين الذين يتمتعون بأجسام مناسبة، بل يمكنك ذلك أيضًا.

وقبل كل شيء السباحة ممتازة لقلبك، فأنت تعتمدين على قلبك لتزويد جسمك بالطاقة من خلال الماء، وهذا يرفع معدل ضربات القلب بسرعة ويساعدك على حرق السعرات الحرارية.

بينما تعمل رياضة السباحة أيضًا على تحسين قدرة رئتيك وبناء العضلات، وهي أفضل طريقة لقضاء فترة ما بعد الظهيرة، ليس هذا فحسب، بل إن من فوائد السباحة المساعدة على الاسترخاء وتصفية الذهن والتخلص من الاكتئاب، وهو ما يعود بالإيجاب على حياتك ككل.

رياضة التنس

رياضة التنس
رياضة التنس

ويمكنك أيضًا الاستمتاع برياضة التنس، ولكن ليس فقط مشاهدة البطولات الكبرى، ولكن الخروج بنفسك إلى الملعب وجني الفوائد الصحية الهائلة لهذه اللعبة المسلية، وقد لا تصبحين مثل أبطال رياضة التنس من أمثال أندي موراي أو سيرينا ويليامز، لكنك ستبنين جسمك وتمنحيه القوة، كما تحرقين السعرات الحرارية.

ويعتبر التنس من أفضل الأنشطة الهوائية، والتي تشمل أيضًا الركض وركوب الدراجات، وفي ساعة واحدة من لعب التنس، ستحرقين 600 سعرة حرارية، بالإضافة إلى أنك ستبنين الكثير من القوة مثل Clayton Kershaw مع كل سباقات السرعة والمحاور والرمي والضربات.

التجديف

التجديف
التجديف

وعندما تذهبي إلى صالة الألعاب الرياضية، من المحتمل جدًا أن تصادفي آلة تجديف، وهذه لعبة تناسب قدميك، ويتم حساب المقاومة من خلال إعداد البرنامج، وقد تعجبك هذه الآلة كثيرًا، وتعتبر تجربة جديدة ومتعة في الوقت ذاته.

حيث إن هناك فوائد صحية لا حصر لها للتجديف وهو أحد أسباب شهرة آلات الصالة الرياضية، والتجديف هو نشاط ممتاز لفقدان الوزن، كما أنه يبني القوة دون التعرض لخطر الإصابة، والتجديف في الحياة الواقعية هو أيضًا ممتع وجيد للتواصل الاجتماعي.

الاسكواش

الاسكواش
الاسكواش

قد لا تكوني معتادة على ممارسة رياضة الاسكواش، ولكن كنشاط هوائي، تعد الاسكواش واحدة من أفضلها، وعادة ما يلعب الناس الاسكواش في المراكز الرياضية والصالات الرياضية.

كما يعتبر الاسكواش هو النشاط الأول لحرق السعرات الحرارية، وتطوير اللياقة البدنية، وتعزيز المرونة، وتطوير القوة، وتحسين التنسيق بين اليد والعين، حيث إنها ليست رياضة صعبة الفهم أو اللعب، كل ما تحتاجيه هو الكرة والمضرب وشريك الاسكواش.

كرة سلة

كرة سلة
كرة سلة

ليس عليك أن تكوني لاعبة بارزة في دوري المحترفين لجني فوائد من وراء ممارسة كرة السلة، حيث إن الرياضة ممتعة للعب، رائعة للتواصل الاجتماعي وممتازة للياقة البدنية.

وإذا لم تكوني قد جربتي كرة السلة وتريدين تحسين لياقتك هذا الصيف، فابحثي عن نادٍ وادخلي إلى الملعب، ويمكنك اللعب في الداخل أو في الهواء الطلق.

وكرة السلة ممتعة لكنها صعبة أيضًا، والملعب صغير واللعبة سريعة، وستقوم بالكثير من الجري في ملعب كرة السلة، وتزيد من معدل ضربات قلبك، وتبني قوتك، وتحسن مرونتك، والتنسيق بين اليد والعين، وحرق الكثير من السعرات الحرارية.

ركوب الدراجات

ركوب الدراجات
ركوب الدراجات

وعلى صعيد متصل، فإن ممارسة بعض التمارين في أثناء الاستمتاع ببعض المناظر الخلابة في نفس الوقت من أكثر الأمور متعة، وهذا ما يمكن أن يقدمه لكِ ركوب الدراجات، حيث إنه ليس فقط تمرينًا مثاليًا لأولئك الذين يستمتعون بأنشطة القلب العالية، بل يمكن أن يكون رياضة جيدة لمشاهدة معالم المدينة.

ومن المعروف أن ركوب الدراجات ممتاز لصحتك ولياقتك، حيث إنها رياضة منخفضة التأثير للغاية مما يعني أنه لا داعي للقلق بشأن التعرض للإصابات.

ونظرًا لكونه نشاطًا عاليًا للقلب، فإنه يحرق الكثير من السعرات الحرارية ويحسن الوظيفة الإدراكية، وإذا كنت تميلين إلى هذا، فإن ركوب الدراجات هو وسيلة ممتازة لقضاء وقت ممتع خلال ممارسة الرياضة.

التزحلق على الجليد

التزحلق على الجليد
التزحلق على الجليد

يعتبر التزحلق على الجليد نشاطًا صيفيًا مشهورًا وجديدًا، ويمكنك التوجه إلى بعض المناطق لقضاء عطلتك الصيفية وتجربة بعض التزلج على الثلج، في منطقتنا العربية قد لا يكون الأمر متاحا بسبب الطقس الصيفي المشهور بحرارته العالية، لكن لا شيء مستحيل، فقد أصبح بالإمكان ممارسة التزحلق على الجليد داخل الحلبات الصناعية.

ومن المستحسن أن تعرفي التدريبات حيث يمكنك الاستفادة منها، والسبب هو أن التزلج على الثلج يحرق سعرات حرارية أكثر من أي نشاط آخر، ويحرق ما يصل إلى 1122 سعرة حرارية في الساعة.

وأضيفي إلى ذلك النتائج التي تفيد بأن المتزلجين عبر البلاد هم أكثر لياقة بنسبة 40% من الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية في المتوسط، لذا، إذا كنت ترغبين في الحصول على لياقتك والحفاظ على لياقتك، ابحثي عن هذه الأجواء صيفا وشتاء.

الجري

الجري
الجري

الجري هو أحد أكثر التمارين شعبية وفعالية لأي شخص، وهو مثالي لإنقاص الوزن، وهناك بساطة في الجري يصعب مطابقتها، وكل ما تحتاجيه هو زوج من أحذية الجري وبعض الإرادة.

ولا يوجد أيضًا ما يمنعك من ممارسة رياضة الجري، حيث يمكنك حرفيًا الركض في أي مكان، في الداخل أو في الهواء الطلق.

وإذا كنت تجرين بانتظام فأنت تمنحين جسمك زيادة كتلة العضلات وكثافة العظام وسعة الرئة، وجسدك بدوره يستجيب، وهذا ليس مفيدًا لك الآن فحسب، بل إنه يخدمك أيضًا بشكل جيد في كافة أمور الحياة، الآن ولاحقا حين يبدأ جسمك بالضمور