يجب على الأمهات معرفة معلومات كثيرة عن تقويم الأسنان

تقويم أسنان الأطفال من الألف إلى الياء مع دكتورة فاطمة السويدي

ريهام كامل

تتساءل كثير من الأمهات عن الممارسات المثلى للحفاظ على صحة أسنان أطفالهم، والعمر المناسب لزيارة طبيب الأسنان لإجراء تقويم الأسنان، فقد يعتقدن أن هذا الإجراء لا يصح إلا عند وصول الطفل لسن المراهقة، في حين قد تستدعي بعض الحالات إجراء تقويم الأسنان في عمر أصغر من المعتاد.

ولا تتوقف الأسئلة التي تتعلق بتقويم الأسنان عند هذا الحد فقط، إذ توجد العديد من الأسئلة برأس الأمهات، من أجل ذلك، نقدم في ما يلي إفادة طبية من الدكتورة فاطمة السويدي أخصائية تقويم الأسنان في مستشفى هيلث بوينت، وذلك من خلال الإجابة على أهم الأسئلة التي تتعلق بهذا الموضوع.

ما هو تقويم الأسنان؟

تقويم الأسنان هو تصحيح سوء إطباق الأسنان وتشوهات الفك، كما أنه يستخدم كوقاية وعلاج من تشوهات الوجه والفكين.

بعض مشاكل تقويم الأسنان تستدعي تركيب تقويم الأسنان في عمر مبكر

ما هو أفضل وقت لبدء تقويم الأسنان؟

قبل تركيب أجهزة تقويم الأسنان للأطفال، ندرس قدرة الطفل على التعاون معنا، وبناءً على ذلك، نحدد إمكانية تركيب جهاز متحرك أو ثابت. وفي العادة ننصح أن تكون أول زيارة لطبيب التقويم بعمر 7 سنوات عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور، والتي عادة ما تكتمل بعمر 12 إلى 13 عاماً.

وفي بعض الحالات، قد يكون لدى المريض مشاكل في نمو الفك، وبالتالي يتعين علينا التدخل مبكراً لتجنبتفاقم تلك المشاكل وتصحيحها، كما أنه وفي بعض الحالات يكون فيها الفك العلوي ضيقاً، ويتعين علينا بالتالي التدخل مبكراً بعلاج بسيط عبر جهاز ثابت أو متحرك لمدة ستة أشهر مع مراقبة المريض حتى وصوله لعمر 12 أو 13 لدراسة وجوب تركيب جهاز تقويم مجدداً مع الأخذ في الاعتبار أن كل حالة من حالات تشوه أو عدم انتظام الأسنان تتطلب علاجاً مناسباً لها. وقد تستدعي حالات معينة التدخل بسن صغيرة، مثل تزاحم وتراكب الأسنان ووجودفراغات بين الأسنان وغير ذلك.

كيف يتم اختيار نوع العلاج وتقويم الأسنان؟

توجد العديد من أجهزة تقويم الأسنان، مثل الأجهزة الثابتة أو المتحركة، وأجهزة توسيع الفك، والأجهزة الوظيفية التي تعدل نمو الأسنان، وهنالك القوالب والتقويم الشفاف، حيث يتم اختيار نوع العلاج بناءً على عمر المريض وحالته.

هل من نصائح للحفاظ على سلامة أسنان الأطفال؟

الوقاية خير من العلاج دائماً، لذا من الضروري زيارة طبيب الأسنان بعمر مبكر، والمراجعة الدورية كل 6 أشهر للتأكد من عدم وجود مشاكل في النمو. كما أنه يجب العناية بالأسنان اللبنية لأطول فترة ممكنة وتجنب خلعها لأن ذلك يساهم في المحافظة على شكل الفك الطبيعي. كما أن اصطحاب الأطفال إلى طبيب الأسنان في سن مبكر يكسر حاجز خوف الأطفال من الطبيب، ويعودهم على تقبل العناية بأسنانهم منذ الصغر.

كما يجب على الأمهات الانتباه للعامل الوراثي في موضوع تقويم الأسنان، لأن وجود تاريخ عائلي يستدعي المتابعة الدائمة مع الطبيب لكشف المشكلة في مراحل مبكرة والتدخل بالشكل والوقت المناسبين.

كما أن العمر المناسب للعلاج بتقويم الأسنان على نوع التشوهات، ولكن قد يحتاج المريض لرؤية طبيب تقويم الأسنان قبل سن 7 سنوات لبدء العلاج إذا لزم الأمر. إذا تم زیارة المريض للطبیب في سن مبكر، يكون العلاج أسهل وأكثر نجاحًا.

يجب تعويد الطفل تنظيف أسنانه بانتظام تحقيقاً لسلامتها

ما هو جهاز تقويم الأسنان وكيف يعمل؟

تنقسم أجهزة تقويم الأسنان إلى مجموعتين:

  • الجهاز القابل للإزالة وهو جهاز يمكن للمريض أن یخرجه من فمه وإعادته بمفرده دون الحاجة إلى طبيب تقويم الأسنان.
  • الجهاز الثابت وهو جهاز لا يمكن للمريض إدخاله في الفم وحده أو إخراجه، ويجب أن یتم ذلك بواسطة أخصائي تقويم الأسنان حسب نوع الحالة، يمكن أن تكون أجهزة تقويم الأسنان قابلة للإزالة أو ثابتة.

كم من الوقت سوف يستمر علاج تقويم الأسنان؟

يختلف طول العلاج وفقاً للعديد من الأمور مثل نوع وشدة تشوه الفك، وكذلك العمر، ومدى استجابة المريض، ولكن وبشكل عام من الممكن أن يمتد علاج تقويم الأسنان حتى عامين مع مراعاة الفحص كل 4 إلى 6 أسابيع في المتوسط.

هل تقويم الأسنان مؤلم للأطفال؟

خلال الأسبوع الأول بعد إدخال الأسلاك، قد يعاني الطفل من بعض الألم والانزعاج الذي سرعان ما يختفي بعد بضعة أيام، ومن الممكن أن يحدث تضخم في اللثة والخد، في هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب وسيقوم بحل المشكلة وتوفير العلاج. وقد يصف الطبيب المسكن الملائم للطفل إذا لم يتحمل الألم مع بداية تركيب التقويم.

ما هي الأطعمة الممنوع تناولها مع تقويم الأسنان؟

توجد أطعمة عديدة لا يجب تناولها مع تقويم الأسنان مثل: العلکة والحلویات المطاطیة والأرز المحترق والخبز، والبيتزا والسندوتشات والخبز المحمص والتفاح والخيار والملفوف بواسطة الأسنان الأمامية والسفلية.

كيف يجب مراعاة صحة الفم عند علاج تقويم الأسنان؟

يجب على الأم الحرص على مراعاة صحة فم الطفل عند علاج تقويم الأسنان والتأكد من ما يلي:

  • تنظیف الأسنان باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان بانتظام لمدة خمس دقائق على الأقل بعد كل وجبة مع مراعاة أن تكون فرشاة ناعمة.
  • تحريك فرشاة الأسنان للأسفل من اللثة العلویة ولأعلى في اللثة السفلية وكذلك الأسطح الخلفية منها.
  • تنظیف كل سن والفواصل بينها وأجهزة تقويم الأسنان.
  • غسل الفم بواسطة الماء والملح مع تدليك اللثة برفق.

الدكتورة فاطمة السويدي أخصائية تقويم الأسنان في مستشفى هيلث بوينت

ختاماً وبحسب توصيات الدكتورة الدكتورة فاطمة السويدي يجب استشارة الطبيب في الحال عند الشعور بأي أعراض مزعجة سواء ألم أو عدم ارتياح عند تناول الطعام للقضاء على المشكلة وحلها بشكل سريع.

مع تمنياتي لكم جميعاً ولأطفالكم بالسلامة الدائمة

دمتم بخير،،،