من ذاكرة الموضة.... أبرز عرائس نجوم الثمانينات بفساتين زفاف خالدة

من ذاكرة الموضة.... أبرز عرائس نجوم الثمانينات بفساتين زفاف خالدة

لطيفة الحسنية 
13 فبراير 2024

مضت حقبة الثمانينات دون أن تمضي موضتها الدراماتيكية في ما يتعلّق بفساتين الزفاف، وكانت "الضخامة" العنوان الأبرز لموضة إطلالات العروس. من فساتين الزفاف المنفوشة ذات الأكمام المنتفخة، إلى باقات الزهور الكبيرة، اعتنق الأزواج فكرة "كلّما كان أكبر، كلما كان أفضل"، وتزيّنت العرائس بطبقات من الدانتيل والكشكشة والترتر بفخامة راقية وكلفة عالية.

لا بد أن تكوني قد رأيتِ يومًا ما صور المشاهير لحقبة الثمانينات في يوم زفافهن ونالت إطلالتهن إعجابك، لا سيّما فساتين الزفاف التي كانت تتضمن الكثير من التفاصيل في التصاميم. تلك التصاميم لا زالت حاضرة حتى اليوم ومجسّدة  من خلال أهم مصمّمي العالم وصانعي الموضة الذين يحرصون على إدخال نغمات الماضي بفساتين زفاف عصرية.

 ندعوكِ اليوم لتتعرّفي على أبرز ثنائيات نجوم الثمانينات في يوم زفافهم، وتختاري بين فساتين نجمات تلك الحقبة كي تستوحي منها ليوم زفافك.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: الليدي ديانا والأمير تشارلز

طلّة الأميرة ديانا في يوم زفافها عام 1981
طلّة الأميرة ديانا في يوم زفافها عام 1981

سنبدأ مع أشهر ثنائي في فترة الثمانينات، الليدي ديانا والأمير تشارلز،  اللذين عقدا قرانهما خلال عام 1981. من يومها، أصبح فستان الأميرة الذي كان من توقيع مصممي الأزياء ديفيد وإليزابيث إيمانويل، حديث الجميع. رأينا أيقونة الموضة، ديانا، بفستان زفاف مصنوع من التفتا الحريري، تميّز بلونه العاجي، مع الكشكش الممتد حول منطقة الأكتاف. لم تغب  تطريزات الدانتيل الناعمة خاصة عند الأكمام الطويلة المزمومة، وحضرت الفيونكة إلى جانب تفاصيل الدانتيل المزيّن بالترتر واللآلىء على الصدر. لإكمال الإطلالة الملكية الفخمة، جاءت الطرحة معلّقة بالتاج وأطول من ذيل الفستان نفسه.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: سارة فيرغيسون والدوق أندرو

سارة فيرغيسون والدوق أندرو في يوم زفافهما ( الصورة من  (Pinterest
سارة فيرغيسون والدوق أندرو في يوم زفافهما ( الصورة من  (Pinterest

تزوجت دوقة يورك، سارة فيرغيسون، من الدوق أندرو سنة 1986 في احتفال ملكي ضخم. ارتدت العروس فستان زفاف من الحرير الناعم من تصميم خبيرة الأزياء    Lindka Cierach، وكان باللون العاجي. تميّز هذا الفستان بذيله الطويل وأكتافه العريضة وأكمامه الطويلة المنفوخة بعض الشيء، وتخلّل تطريزات من الخرز المتلألىء على الكورسيه توازياً مع الأكمام التي أعطته لمسات من الأنوثة والأناقة. هذا، واعتمدت الدوقة مجوهرات ناعمة، أرفقتهابتاج من الألماس وطرحة طويلة لإكمال اللوك الملكي.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: مادونا وشون بين

مادونا وشون بين في يوم زفافهما ( الصورة من  (Pinterest
مادونا وشون بين في يوم زفافهما ( الصورة من  (Pinterest

تزوجت ملكة البوب الأميركية مادونا من الممثل والمخرج الأميركي شون بين عام 1985، وارتدت فستان زفاف بموديل "سترابليس"، أتى  بقصة القلب عند الصدر، الترندي اليوم. الفستان كان من تصميم مارلين ستيوارت، بلون "الأوف وايت" المائل إلى الأصفر، والمحضون بوشاح يمتد بشكلٍ مائل على الصدر بلون البني. تخلّل فستان زفاف مادونا خيوطاً ذهبية متداخلة ومطرزة بورود ناعمة زهرية اللون، فيما تميّزبالكشكش البارز عند منطقة الخصر. لاستكمال اللوك، ارتدت نجمة الثمانينات الطرحة بطريقة مختلفة عن المعتاد، حيث جاءت متصلة بالقبعة السوداء التي كانت عادة ما ترتديها.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: ريتا ويلسون وتوم هانكس

ريتا ويلسون وتوم هانكس (الصورة من  (Pinterest
ريتا ويلسون وتوم هانكس (الصورة من  (Pinterest

تزوج نجما التمثيل ريتا ويلسون وتوم هانكسعام 1988. أطلت العروس بلوك ثمانيني بامتياز، مرتدية فستان زفاف ستان أبيض موديل "سترابليس" بقصة القلب مع زخرفة برّاقة عند الصدر. الفستان كان  قصيراً وضيقاً مع كشكش زيّن منطقة الخصر، فيما وُضعت تحته جوارب طويلة لمّاعة. انتعلت العروس حذاءً بكعب عالٍ مزيّن بالزخارف، وأنهت اللوك بطرحة طويلة لفّتها حول نفسها، بتسريحة الشعر المرفوع الكيرلي التي كانت رائجة آنذاك.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: ديمي مور وبروس ويليس

ديمي مور وبروس ويليس (الصورة من  (Pinterest
ديمي مور وبروس ويليس (الصورة من  (Pinterest

جيل السبعينات لن ينسى بروس ويليس "مون لايت"! المسلسل الذي نال ضجة واسعة وكان له الدور الأكبر في شهرة النجم الهوليوودي. تزوّج بروس ويليس بديمي مور في حفل كبير سنة 1987، وكانا من أشهر ثنائيات نجوم التمثيل في حقبة الثمانينات. ارتدت مور فستان زفاف من الدانتيل ذات الستايل الكلاسيكي المحافظ، بياقة عالية وأكمام طويلة، مع كشكش عند أسفل الفستان وبشكلٍ بارز من الخلف. تم تنسيق اللوك مع أكسسوار شعر كبير عادةً ما كان يُعتمد في تلك الفترة مع طرحة طويلة لتبدو العروس بأبهى حلة. 

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: بريجيت نيلسون وسيلفستر ستالون

بريجيت نيلسون وسيلفستر ستالون (الصورة من (Pinterest
بريجيت نيلسون وسيلفستر ستالون (الصورة من (Pinterest

ارتدت النجمة الدانماركية بريجيت نيلسون في حفل زفافها من الممثل الأميركي سيلفستر ستالون سنة 1985، فستانًا صممته بنفسها وأصبح من أكثر فساتين الأعراس الكلاسيكية التي يتذكرها الجميع.  جاء فستان نيلسون الضيّق مع  ياقة عالية مطرّزة بحبات الخرز اللماعة وأكتاف "ستايتمنت"، وأكمام طويلة مصنوعة من الدانتيل الذي غطى منطقة الصدر أيضًا التي أتتعلى شكل قلب. أكملت العروس تنسيق اللوك بأكسسوار يذكرنا بستايل العشرينات، غطىشعرها المرفوع، واعتمدت مكياج الصارخبألوان الليلكي فوق العيون، والروج الزهري المعتمد بصورة كبيرة في الثمانينات.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: شارون وأوزي أوزبورن

شارون وأوزي أوزبورن (الصورة من (Pinterest
شارون وأوزي أوزبورن (الصورة من (Pinterest

عمدت النجمة شارون أوزبورن إلى الظهور بستايل كلاسيكي تقليدي في حفل زفافها من نجم الروك البريطاني أوزي أوزبورنعام 1982.

تجدر الإشارة إلى أنّ فستان شارون مخصص لكل عروس تفضل اعتماد التصاميم المحافظة والبسيطة في يوم عرسها؛ فقد أتىبياقة عالية مزيّنة بالدانتيل الناعم والذي استعمل أيضًا لتطريز الصدر والأكمام.  كان تنسيق الطلّة بسيطًا من حيث الماكياج الخفيف والشعر الذي زُيِّن بالطرحة البيضاء المتوسطة الطول والمحاطة بحافة من الدانتيل.

أبرز ثنائيات الثمانينات في يوم زفافهم: كاثرين هيكلاند ودايفيد هاسلهوف

كاثرين هيكلاند ودايفيد هاسلهوف (الصورة من (Pinterest
كاثرين هيكلاند ودايفيد هاسلهوف (الصورة من (Pinterest

ظهرت الممثلة الأميريكية كاثرين هيكلاند في حفل عرسها من النجم الأميريكي دايفيد هاسلهوف في عام 1984 بإطلالة مفعمة بالأنوثة والأناقة. فقد أطلّت بفستان من الستان الأبيض ذات الياقة العالية المزيّنة بالدانتيل، الذي تم اعتماده أيضاً على الصدر وأكمام الفستان المنفوخة.  وأتى فستان الزفاف بطرحة مشبعة بحبات اللؤلؤ الصغيرة لتبرز وجه العروس بصورة رائعة.