نصائح مفيدة للعروس للإحتفاظ بفستان الزفاف بشكل جيد

نصائح مفيدة للعروس للإحتفاظ بفستان الزفاف بشكل جيد

عتاب شمس الدين
13 أكتوبر 2023

تنفق العروس الكثير من المال والوقت للبحث عن فستان الزفاف المثالي الذي تحلم به. وبعد اليوم الكبير، بدلًا من وضعه  في الخزانة لسنواتطويلة، ضعي في اعتبارك تخزينه بطريقة جيدة منعاً لتلفه. وهناك عدة طرق لتخزين فستان الزفاف فإن الصندوق سيحمي ثوبك من التلف والاصفرار، بحيث ترينه دائمًا كما تتذكرينه.

يمكن الاحتفاظ بفستان الزفاف كذكرى بهذا اليوم المميز، أو التبرع به لعروس أخرى، أو  توريثه للابنة. ويُمكنإعادة تصميم فستان الزفاف وتحويله إلى فستان سهرة من خلال إجراء بعض التعديلات.

عادة ما يتم تصميم فستان الزفاف بشكل معقد وحساس للغاية، ولا يمكن تنظيفه بسهولة مثل أي فستان سهرة. فيُعد تنظيفه والحفاظ عليه أمرًا أساسيًا، وإهماله سيؤدي الى اصفرار القماش وظهور بقع أكسدة بنية اللون بالإضافة الى ظهور العفن وتجعد القماش .

إذا كنت ترغبينبأن يكون فستان زفافك أكثر من مجرد تذكار يشغل مساحة في خزانتك، ففكري في الطرق التي يمكنك من خلالها تخزينه للحفاظ عليه لسنوات . تعرفي مع "هي" على كيفية الاحتفاظ بفستان الزفاف بشكل جيد للمستقبل.

نصائح للحفاظ على فستان الزفاف
نصائح للحفاظ على فستان الزفاف

ننصح كل عروسبأن تحافظ على فستان زفافها، وبالمحافظة عليه، أنت لا تحافظين فقط على ذكرياتك الخاصة، ولكن أيضًا على استثمارك وراحة بالك مع العلم أن ثوبك قد تم تنظيفه منالبقع التي اتسخت خلال الحفل مثل المكياج ، ومثبت الشعر، ومزيل العرق، والعطور، والبقع على الذيل، والتي يمكن أن تؤدي جميعها إلى البقع والاصفرار إذا لم تُعالج سريعا وبعد فترة وجيزة من يوم الزفاف.

نصائح للحفاظ على فستان الزفاف

 قد تكون البقع غير المرئية كامنة في فستان الزفاف والغريب أن أخطر الانسكابات هي تلك التي لا يمكنك رؤيتها.  فبعض المشروبات تحتوي  على سكر يتحول بمرور الوقت إلى بقع بنية داكنة لا يُمكن للتنظيف الجاف العادي إزالتها.

قد تعتقدين  أن ثوبك على ما يرام ، ولكن في غضون ستة أشهر أو أكثر، تصبح البقعة شاحبة باللون الأصفر ثم تُصبح داكنة مع الوقت، فالحرارة  تُسرّع  العملية . يمكن أن يحدث الاصفرار في أقل من 6 أشهر من تخزينه إذا لم يتم تنظيفه احترافيا قبل التخزين.

أولا: لا تتأخري في تنظيفه

التنظيف الاحترافي هو الخطوة الأولى للحفاظ على فستان الزفاف، وكلما أسرعت في تنظيفه أفضل،  قد تنتظر العرائس أسابيع لأخذ ملابسهن لتنظيفها، وهذا ليس جيدا.

تنظيف فستان الزفاف
تنظيف فستان الزفاف

ثانيا: اختاري صندوقا مناسبا

تأكدي من أن الصندوق مصنوع من مواد لا تسمح للأشعة فوق البنفسجية أو الإشعاع أو الحرارة داخل الصندوق، لأن هذه الأشياء يمكن أن تتلف الفستان بمرور الوقت. وتأكدي من أن الصندوق كبير بما يكفي لعرض فستانك بالكامل مع أي عناصر زفاف أخرى قد ترغبين في تخزينها، مثل حذائك وطرحتك.

احتفظي بفستان الزفاف في صندوق خاص
احتفظي بفستان الزفاف في صندوق خاص

رشي مادة لاصقة على الصندوق من الداخل. وضعي قماشًا كبيرا داخله  بما يكفي لتغطية جميع الجدران بالكامل. ضعي في اعتبارك اختيار قماش يتناسب مع الألوان التي استخدمتها في حفل زفافك. ثم اتركه لمدة 30 دقيقة حتى يجف، وقصي أي قماش زائد يخرج من الصندوق.

ثالثا: يجب أن يكون صندوق الحفظ محكم الإغلاق

عادةً ما يتم تخزين الفستان المحفوظ في صندوق محكم حيث يتم امتصاص الأوكسيجين واستبداله بالنيتروجين. يهدف هذا إلى منع الأكسدة، والتي قد تحدث للملابس التي تم تخزينها لسنوات عدة.

يجب أن يكون صندوق الحفظ محكم الإغلاق
يجب أن يكون صندوق الحفظ محكم الإغلاق

رابعا: خزني فستان الزفاف في مكان بارد ومظلم

بمجرد تنظيف فستان الزفاف بشكل صحيح، يأتي وقت تخزينه. احميه  من أشعة الشمس المباشرة، والتي قد تتلاشى وتتحول إلى اللون الأصفر.  تجنبي تخزين الفستان في كيس بلاستيكي عادي مع سحاب، البلاستيك يحمل الرطوبة ويمكن أن يُغيّر لون فستان الزفاف. يمكن اعتماد البلاستيك الخالي من الأحماض ، والذي تصنع منه صناديق الحفظ . فصندوق الزفاف الخالي من الأحماض والذي يحمي فستانك من الهواء والضوء هو الطريقة الأكثر أمانًا لتخزينه  لسنوات عديدة مقبلة، كما توفر الأكياس القابلة للتنفس تخزينًا آمنًا على المدى القصير، ولكن التعليق طويل الأمد ليس جيدًا.

خزني فستان الزفاف في مكان بارد ومظلم
خزني فستان الزفاف في مكان بارد ومظلم

أمور يجب تجنبها للاحتفاظ بفستان الزفاف

تأجيل أمر التنظيف

 كما ذكرنا سابقا لا ننصحك بتأجيل تنظيف فستان زفافك لوقت طويل أو لأكثر من شهر مع البقع، وتحديداً تلك غير المرئية،يمكن لبقع التعرق أن تصبح دائمة وغير قابلة للإزالة.

تنظيف الفستان بنفسك 

غالباً ما تحاول العروسإزالة البقع الظاهرة عن الفستان الأبيض. ولكن بعض البقع، ستصبح أسوأ ولن تتمكني من تنظيفها وخصوصا الدهنية منها، كأحمر الشفاه مثلاً. وبالنسبة إلى بعض الأقمشة الحسّاسة، كالساتان والشيفون، لا بد أنك ستخاطرين بتمزيقها مع الفرك. لذا يُفضل الاستعانة بمكان متخصص في تنظيف فساتين الزفاف.

الاحتفاظ بالفستان في كيس بلاستيكي

هل تعرفين أن الفساتين التي يُحتفظ بها في أكياسها البلاستيكية الأساسية تتعرّض لأسوأ أنواع الاتساخ البيئي: الدخان البلاستيكي. هذا الدخان يسبب الاصفرار للفستان مع الوقت. لهذا، يجب أن تخزني فستانك في محتوى لا يتضمّن أحماضاً ويحميه من الضوء والهواء.

تعلقيه مثل الفساتين الأخرى 

إياك أن تعلقي فستان الزفاف من الكتفين، واستخدمي دائماً الشرائط التي تعلق الى جانبي الفستان من الداخل، لأنك إذا علقته من كتفيه، يمكن لبعض الأقمشة أن تتمدد أو تتمزق كما هي الحال مع القماش المخرم.