كيفية الوصول إلى الولادة المثالية (1)

 الأمومة حلم كل إمرأة، وفي سبيل الوصول إليها تتحمل المرأة الكثير والكثير، وحينما يتعلق الأمر بالمخاض فلديكِ بلا شك قائمة بما تتمنين أن يتوفر لكِ... من مكان الولادة والتخفيف من الألم إلى من سيرافقكِ أثناءها. ولكن ماذا عن الإيجابية يا ترى؟ إن تهيئة الذهن للولادة من شأنه أن يفيد كثيرا في مدك بالهدوء والسيطرة على الأمر لتتغلبي على مخاوف الولادة، وليسهل بالتالي المخاض، إذ تشير البحوث إلى أن تقنيات المخاض الإيجابي من شأنها تقصير زمنه، والتقليل من فرص التدخل الطبي. وكما تقول أخصائية العلاج الإيحائي السريري ماجي هاويل مؤلفة كتاب "الاستعداد الفعال للمخاض – دليلكِ العملي للمخاض الأفضل" "أن الاستعداد الذهني لا يقل أهمية عن الاستعداد الجسدي" إذ ترى أن "الذهن هو من يتحكم باستجابة الجسم". والآن هل تعلمين ماذا يفعل الخوف من ألم المخاض؟ توضح المؤلفة أن "الجسم يقوم أثناء المخاض بإطلاق الهرمونات ومنها الأوكسيتوسين Oxytocin الذي يعمل على توسعة عنق الرحم، ولكن إن كنتِ خائفة فإنكِ ستفرضين استجابة الجسم بالمقاومة أو الهرب التي تدفع الجسم لإطلاق الأدرينالين الذي يمنع بدوره توسع عنق الرحم. لذلك فالإسترخاء سيمنع من تأثيرات الأدرينالين وسيرفع مستويات الأوكسيتوسين".

ولكن هل بعد التغلب على الخوف ستمر الولادة بدون ألم يذكر؟ يمكن القول أنه من غير المعقول التخلص من جميع آلام المخاض، كما أن ليس كل النساء ستمر بالمخاض الأمثل الخالي من التدخل الطبي، ولكنكِ ستشعرين بالسيطرة على الأمور إذا تخلصتِ من عامل الخوف والثبات بثقة وستخوضين عندها تجربة إيجابية مهما حدث. فهل أنت مستعدة للثبات؟ إليكِ إذن سبع طرق سهلة تمنحك دفعة ايجابية أثناء المخاض:

1-واجهي مخاوفكِ

 الخوف من ألالام المخاض يعد أمرا طبيعيا وشائعا ولكن تشير البحوث الحديثة إلى أن الخوف يجعل وقت المخاض أطول ما يعني أنكِ ستحتاجين إلى التدخل الطبي. تقول مايسي فيليجاس من موقع "مساعدو المخاض" في المملكة المتحدة Doula Uk "قد تخلق الولادات المصورة عبر التلفاز ومسلسلات الرعب توترا خفيا ويبرز هنا دور الاعتراف بمخاوفكِ ومواجهتها في حينها كخطوة أولى على طريق تجاوزها" لذلك سيفيدكِ التحدث إلى شريككِ حولها لتري إذا كان بإمكانكِ تحديد ما يثير تلك المخاوف".

2-تعلمي تقنية الاسترخاء

الهدوء هو سبيلك لتكوني ممسكة بزمام الأمور خصوصا عند تصاعد حدة الانقباضات "وذلك عبر ممارسة إحدى طرق الاسترخاء التي تعلمتها خلال فترة الحمل" كما تقول أخصائية التدريب الإيحائي روزي غود عبر موقع Hypnobirthingworks.co.uk: "عندها ستتمكنين من التحكم بموعد حدوث الانقباض وستحققين أفضل النتائج إذا حضرتِ ورشة تدريب إيحائي أثناء الحمل".

3-التوليفة المثالية

تؤكد الأخصائية روزي أن الجمع بين تقنيتي التنفس والعد فعال جدا أثناء المخاض إذ يساعد التنفس بشكل أبطأ وأعمق على زيادة كمية الأوكسجين التي تحصل عليه العضلات ما يساعد على الاسترخاء، كما أن تقنية العد ستشغل تفكيركِ" فحاولي التنفس ببطء والعد بسرعة وذلك بأخذ شهيق بطيء طويل والعد من واحد إلى العشرين بأسرع ما يمكن وبعد التوقف الطبيعي أعيدي الكرة بإطلاق زفير بطيء". كما تقترح روزي أن تجربي بدلا من ذلك تقنية 7:11 أي أن تأخذي شهيقا عميقا وتعدي من واحد إلى 7 ومن ثم زفيرا مع العد إلى 11.

4-أشركيه في الأمر تعد مواجهة مخاوف المخاض مهمة جدا للشريك أيضا كما تقول مايسي: "تنتقل المشاعر كالعدوى خصوصا في مواقف مثل الولادة وستنتقدين بسرعة خوف الشريك، فشجعيه على الانضمام إلى دروس ما قبل الولادة كذلك، ليكون من السهل عليها ممارستها معك وتشجعيك عليها عند آلام المخاض". (يتبع)