غذاء متوازن وكامل لأطفالك

 الدكتورة نجاة الشذر

الدكتورة نجاة الشذر

لا يخفى على أحد أهمية الغذاء المتوازن للأطفال لما له من أثر قوي وفعال في بناء جسمه، وعقله، لذلك سنتاول هذا الموضوع الهام جداً أي الغذاء المتوازن للطفل بتوصية من الدكتورة نجاه الشذر خبيرة الطب البديل. 
 
هل لك دكتورة نجاة أن تقدمي نصيحة لي عن الغذاء المتوازن والكافي لأطفالي؟ فأنا أم لأربعة أطفال تحت السابعة من العمر. أتمنى لهم الصحة ادئما وأرغب في بناء أجسامهم بشكل جيد، لا أعاني أي مشكلة معهم في الغذاء لديهم شهية جيدة ولا يسببون لي أي متاعب بالأكل، ينامون جيدا وهم أصحاء والحمدلله، ولكني أريد فقط أن أضمن سلامتهم وشكراً.
 
•إن الغذاء المتوزان للأطفال تحت 12 سنة مهم جدا، فهو الذي يساعدهم في مرحلة النمو المقبلة، وأهم ما يجب أن تراعيه الأم أن يحصل أولادهاعلى الكمية الكافية من البروتين الكاملة الضرورية لبناء أجسامهم، ويحصلون عليه من تناولهم البيض واللحوم الحمراء (بدون دهن) والأسماك. كذلك مهم أن يتناولوا الكاربوهيدرات المركبة للحصول على الطاقة ونشاط الدماغ، وهذا متواجد في المعكرونة التي عادة يحبها الصغار، وكذلك موجودة بالخبز والألياف فكلها تزود الجسم بفيتامين "ب" المركب المهم للدماغ وللأعصاب وينشط الذكاء، كذلك عوديهم إن كان بإمكانك على الرز الأسمر والبطاطا والحبوب وإعمليها على شكل شوربات مع الخضار والبقوليات أيضاً غنية بالطاقة والمكسرات ضرورية جدا للأطفال فهي تغذي الدماغ وتساعد على الذكاء، حاولي أن تعوديهم على تناولها مضافة إلى "كورن فليكس" او السلطة وتجنبي أن يتناولوها مع الملح، فإذا تعودوا على الغذاء الصحيح منذ الطفولة هذا أفضل لهم.
 
•حاولي أن يحصلوا على الكمية الكافية من الأوميغ ا3 فهو مهم للدماغ والذكاء، وكذلك أدخلي البذور بأنواعها لغذائهم مثل بذور الكتان والسمسم فهي ايضاً غنية بالزيوت الصحية المهمة لهم.
 
•أطعميهم اللبن الزبادي وأدخلي معه الزعتر لحماية أجسامهم من الفطريات خارج البيت ومن الإختلاط مع بيئة المدرسة أو غيرها، أعطيهم الحليب الكامل الدسم لبناء العظام عندهم (لا ينصح بحليب الصويا في هذه الفترة).
 
•أعطيهم الخضار والفاكهة للحصول على الإنزيمات ولتجنب سوء الهضم، عوديهم على عدم جلب الحلوى والمشروبات المصنعة والغازية وكل المعجنات فهي لا تبني شيئاً من الصحة لهم، وعوديهم على صنع الحلويات معك من الفواكه المطمعة بالمكسرات.
 
•حافظي على أسنانهم وعوديهم على شرب الماء كثيرا، دعيهم يشاركون معك في صنع العصير الطبيعي بالمنزل من الفواكه والخضار، إصنعي الحلوى بشكل جذاب ولا تدخلي الألوان في صنعها، إنما أدخلي الزعفران واليانسون والهيل والدراسين والزنجبيل فهي أفضل للجميع، فإنك بالمحافظة عليهم من تناول الحلوى المصنعة في طفولتهم إنما تجنبيهم مرض السكري. 
 
•أدخلي كذلك البذور في صنع الحلوى مثل السمسم واللوز والفستق، وإصنعي حلوى من التمر أو المشمش أو الموز وغيرها... وإذا شاركوا في صنعها من المؤكد ستكون لديهم رغبة في تناولها.
 
•عوديهم على الحركة وأكثري من اللعب معهم فهذا جيد وصحي، عوديهم على عدم إستعمال الكمبيوتر كثيرا والجلوس أمام التلفاز لفترة طويلة والألعاب الإلكترونية، فهذا سيعود أجسامهم على الخمول ويؤثر على صحة الدماغ والدورة الدموية، شاهدوا معاً أفلاماً خاصة وإجلسي معهم وإستمتعوا بأفلام معاً وليكن ذلك خصوصاً في أيام العطل الدراسية، عوديهم على الألعاب الذهنية باليد وعلى القراءة والرسم والأعمال اليدوية التي تنشط الدماغ.