نصائح للحامل .. ما هي أفضل الأطعمة لك ؟

أهم النصائح للحامل للمحافظة على صحتها يبدأ من التغذية السليمة

أهم النصائح للحامل للمحافظة على صحتها يبدأ من التغذية السليمة

الفواكه و الخضار مهمة لصحة الحامل

الفواكه و الخضار مهمة لصحة الحامل

البروتين من أهم الأغذية التي يجب على الحامل تناولها

البروتين من أهم الأغذية التي يجب على الحامل تناولها

عليك اتباع نصائح الطبيبة في تناول أغذية تتناسب مع وزنك

عليك اتباع نصائح الطبيبة في تناول أغذية تتناسب مع وزنك

على الحامل الأكثار من تناول الماء للمحافظة على صحتها

على الحامل الأكثار من تناول الماء للمحافظة على صحتها

تعاني الكثير من السيدات الحوامل من السمنة في فترة الحمل لكن عليهن معرفة أن فترة الحمل هي المرحلة المثالية لتغيير النمط الغذائي لهن و الذي سيجعلهن أكثر صحة و رشاقة .

لذا سنقدم مجموعة من نصائح للحامل لاختيار الأطعمة للمحافظة على رشاقتها أثناء الحمل و بعد الولادة و إستغلال أيام الحمل كفرصة رائعة لتنظيم غذائها بشكل صحي من اجلها ومن اجل طفلها .

 

نصائح للحامل لاختيار الأطعمة

 

الاعتدال في الأكل من أهم النصائح للحامل

 

هناك الكثير من السيدات الحوامل تلجأن للأكل بكثرة لإعتقادهن بأنهن "يأكلن كميات مناسبة لشخصين" وهو مفهوم خاطئ جدا فالمرأة الحامل لا تحتاج إلا  إلى 3000 سعرة حرارية يوميا تقريبا، وإن كنت تعانين من السمنة فمن الأفضل أن تقومي بمراجعة أخصائية تغذية لترتيب غذائك حتى و إن كنت تعانين من نقص شديد في الوزن ،  لذا عليك المحافظة على توازنك كي لا تواجهي مخاطر ومضاعفات الحمل كالسكري والضغط .

الحرص على تناول البروتينات

 

كونه يساعد على بناء وتقوية عظام الجنين وعضلاته ، كما أن البروتين يحافظ على معدل السكري في الدم .

لذا على المرأة الحامل تناول البروتينات كالسمك و اللحم والبيض والجبنة، أو البروتين النباتي كالفستق و الجوز و الفول السوداني

تناول الأجبان و الألبان قليلة الدسم

 

ذلك لأن الكالسيوم من أهم المعادن الرئيسية في فترة الحمل و يساعد في نمو عظام و أسنان الجنين فالكالسيوم يحتوي على كافة العناصر الضرورية للمرأة الحامل ، لذلك ينصح الاطباء ان تكون الكمية اللازمة من الحليب هي ليتر واحد يومياً أو ما يعادل أربعة أكواب عادية للمرأة الحامل،  بالاضافة إلى الأجبان التي تحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفسفور والفيتامينات.

بذور الكتان

 

تعتبر الأحماض الدهنية الأوميغا 3 مهمة في تطوير دماغ الجنين و تعتبر بذور الكتان الأفضل لك فقط أضيفي ملعقتا طعام منها على الطعام ، و يمكنك تناول الافوكادو او الجوز .

 

نصائح للحامل عند تناول اللحوم

 

من المعروف أن اللحوم تحتوي على معدن الحديد المفيد لضغط الدم ، كما يساعد على نقل الأوكسجين من الرئتين للجسم ، و يساعد العضلات على تخزين واستخدام الاوكسجين. أما ان كنت نباتية و لا تحبين تناول اللحوم، عليك أن تستبدليها بأطعمة نباتية تحتوي على الحديد و البروتين كالخضار والفاكهة وبعض الأطعمة التي تتضمن الفيتامينات والحديد ،  كالجزر و الملفوف و السبانخ و البطاطا و غيرها الكثير . 

أهم النصائح للحامل تناول الماء

 

بالإضافة إلى الأطعمة المغذية، الماء ضروري للحامل لذا احرصي على تناول الكمية الكافية من الماء يوميا، فهو سيساعدك على التخلص من الإمساك بالإضافة إلى فوائده الغذائية في الهضم والمحافظة على أعضاء جسمك و بشرتك.