هل الدورة الشهرية تُسرع عملية حرق الدهون في الجسم

حرق الدهون في الجسم خلال الدورة الشهرية، معلومة طبية لا تزال تحتاج إلى مزيد من البيانات والمعلومات العلمية المؤكدة لذلك.وعلى الرغم من تعدد الدراسات التي رجحت ذلك، مشيرة إلى أن الدورة الشهرية تؤثرعلى مدى السرعة التي يقوم بها الجسم بهضم الطعام وحرق السعرات الحرارية.

إلا أن حرق الدهون في الجسم خلال الدورة الشهرية لا يزال مؤشراً نسبياً يختلف باختلاف طبيعة الجسم وحالته الصحية في المجمل العام.

وفي هذا السياق سنتناول بالتفصيل المعلومات المتداولة حول مدى تأثيرالدورة الشهرية على حرق الدهون في الجسم، كي نتعرف على العلاقة بين فترة الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية وبين معدل حرق الدهون في الجسم خلال هذه الفترة.

من هذا المنطلق، ستجيب استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة على سؤال هل الدورة الشهرية تُسرع عملية حرق الدهون في الجسم.

حرق الدهون في الجسم أثناء الدورة الشهرية

  • العلاقة بين حرق الدهون في الجسم وفترة الدورة الشهرية
  • نصائح للاستفادة من فترة الدورة الشهرية في حرق الدهون في الجسم

العلاقة بين حرق الدهون في الجسم وفترة الدورة الشهرية

حرق الدهون في الجسم بالماء اثناء الدورة الشهرية
حرق الدهون في الجسم بالماء اثناء الدورة الشهرية

أوضحت دكتورة فيروز، أن معظم الدراسات الحديثة رجحت أن معدل حرق الدهون يتسارع في الربع الثالث من الدورة الشهرية التي تستغرق 28 يوماً. ولكن مع تزايد الرغبة في الأكل، يحتاج ذلك لاتباع عادات غذائية غنية بالأطعمة الصحية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، للاستفادة من هذه الفترة في حرق الدهون في الجسم، كذلك شرب كميات كبيرة من الماء وممارسة التمارين الرياضية البسيطة.

وبالتالي ستكون العلاقة بين فترة الدورة الشهرية وبين معدل حرق الدهون في الجسم علاقة طردية، على عكس تناول الأطعمة غير الصحية أوالغنية بالسعرات الحرارية العالية بكميات كبيرة خلال الدورة الشهرية.

وعلى  الرغم من ذلك، لا تزال الدراسات والأبحاث العلمية غير كافية لتأكيد ذلك، فهي تبقى توقعات تختلف من سيدة إلى أخرى، والدليل على ذلك أننا سنجد الكثيرات قبل موعد الطمث أو خلاله تزداد شهيتهن لتناول الأطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والشوكولاتة. ويعود ذلك إلى تأرجح مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون، ما يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المساهمة في إفراز هرمون " serotonin" الذي بدوره يعزز الشعور بالفرح والسعادة.

نصائح للاستفادة من فترة الدورة الشهرية في حرق الدهون في الجسم

نصحت دكتورة فيروز، بضرورة مراجعة طبيب التغذية لعمل التحاليل اللازمة، من أجل التعرف على طبيعة الجسم ومعدل حرق الدهون في الجسم للاستفادة من فترة الدورة الشهرية في إذابة الدهون وإنقاص الوزن بالشكل الصحي، مع مراعاة اتباع النصائح التالية:

حرق الدهون في الجسم بالشاي الاخضر اثناء الدورة الشهرية
حرق الدهون في الجسم بالشاي الاخضر اثناء الدورة الشهرية
  • تنظيم ساعات النوم لتعزيز عملية الأيض وتحفيزها على حرق الدهون في الجسم خلال فترة الدورة الشهرية.
  • اتباع عادات غذائية صحية الغنية بالأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة خلال فترة الدورة الشهرية، لتعزيز معدل حرق الدهون في الجسم بالشكل الطبيعي.
  • استبدال الرغبة في تناول الحلويات الغنية بالسكريات المكررة بالشوكولاتة الداكنة، الزبادي اليوناني مع الفواكه، شرائح التفاح مع العسل، المكسرات النيئة، الفواكة المجففة والسموذي الصحي بكميات معتدلة.
  • تناول الوجبات الرئيسية والخفيفة بكميات قليلة أثناء فترة الدورة الشهرية للاستفادة منها في حرق الدهون في الجسم بالشكل الصحي.
  • تناول المشروبات الدافئة الخالية من السكريات والمحفزة لمعدل حرق الدهون في الجسم، خصوصا الزنجبيل، الشاي الأخضر، والقرفة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والتوابل الحارة خلال فترة الدورة الشهرية، لمنع احتباس السوائل بالجسم وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم خلال الدورة الشهرية.
  • الإكثار من شرب الماء بكميات كبيرة وممارسة التمارين الرياضية البسيطة.