تمارين رياضية فعالة تساعد في التخفيف من الصداع

يعتبر الصداع من الأمراض الشائعة جداً بسبب ساعات العمل الطويلة أمام أجهزة الحاسوب أو استخدام الهواتف الذكية لفترات طويلة، وتزداد هذه المشكلة تعقداً في وقتنا الحالي بسبب زيادة الأعباء اليومية والضغوطات الكفيلة بأن تدخلنا في نوبة من الصداع.

ممارسة التمارين الرياضية الفعالة يساهم في تقليل الإجهاد والتوتر من خلال إفراز الإندورفين في الجسم، كما تُساعد الرياضة أيضًا على رفع جودة النوم.

إليك أهم التمارين الرياضية الفعالة التي تساعد في التخفيف من الصداع:

 ممارسة تمارين المقاومة تساعد في التخفيف من الصداع

التمرين الأول

اليوغا من التمارين الرياضية البسيطة، التي تساهم في علاج آلام الصداع المبرحة، دون الحاجة إلى بذل مجهود بدني كبير، إذ تحسن من عملية تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الدماغ.

إركعي على ركبتيك وضعي كفيك أيضا على السجادة، قوّسي ظهرك ببطء الى أن تصبح الوضعية كشكل جلسة القطة. إرفعي صدرك للأعلى بعيدًا عن بطنك وإزفري، ثم قلّصي البطن بلطف وأنزلي الصدر للراحة استنادًا إلى الفخذين. كرّري الطريقة على الأقل لـ 10 مرات.

التمرين الثاني

من وضعيات اليوغا التي تساعد على الشعور بالاسترخاء اجلسي طاوية ساقيك تحتك. خذي نفساً عميقاً وإرفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطي جذعك إلى الأعلى إلى أقصى حد ممكن. انحني ببطء مع الزفير ومدّي ذراعيك إلى الأمام حتى تلمس جبهتك الأرض. أغمضي عينيك وتنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية من 15 إلى 20 ثانية. إرفعي جذعك وعودي إلى الوضع الابتدائي.

التمرين الثالث

ممارسة تمارين التنفس يقللّ الضغط ويخفف من الصداع. خذي نفسًا عميقًا عدة مرات. قومي بالزفير بشكل بطيء، ثم اخفضي رأسك باتجاه الصدر وبعدها حركي الرأس نصف دائرة لإتجاه واحد وبعدها نصف دائرة للإتجاه الاخر. خذي نفسًا عميقًا إضافيًا ومرة أخرى قومي بالزفير ببطء.

التمرين الرابع

ممارسة تمارين المقاومة تساعد في التخفيف من الصداع. ضعي كفتي اليدين على الجبين. اضغطي على الرأس إلى الأمام لداخل كف اليد بواسطة عضلات العنق. حافظي على الرأس بشكل عامودي وقاومي حركة الرأس بواسطة كف اليد.

التمرين الخامس

تساعد بعض التمارين الهوائية البسيطة مثل الجري والمشي والقفز على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، مما يساهم في التخفيف من حدة الصداع والآلام الأخرى التي تتزامن معه.