أجمل 8 تجارب يمكنكم خوضها في الأحساء

تتميز الأحساء التي تقع في شرق المملكة بأراضيها الخضراء الخلابة المدرجة في قائمة اليونسكو وموطن أحدى أكبر الواحات في العالم "واحة الأحساء". وتضم الأحساء الساحرة العديد من بساتين النخيل، والأراضي الزراعية وينابيع المياه الطبيعية، كما يمكن لعشاق التاريخ في الأحساء خوض تجارب لا تنسى في أحضان مواقع تاريخية تعود إلى العصر الحجري الحديث.

حلق فوق السحاب مع جبل القارة

البداية بتجربة لا تنسى في أحضان قمم الجبال وبين السحاب مع زيارة وجهة ساحرة في الأحساء حيث يمكن لزائر جبل القارة أن يستمتع بتجربة لا تنسى ومناظر لا مثيل لها.

يصل ارتفاع جبل القارة إلى حوالي 200 متر فوق سطح البحر حيث يمكنكم الاستمتاع بمشاهد ساحرة للمناطق المحيطة بجبل القارة ثم يمكنكم استكشاف متاهة الكهوف والممرات التي حُفرت في الصخر.

يعتبر مصنع الدوغة للفخار اليدوي المختبئ بين مغارات الجانب الغربي لجبل القارة معلمًا ساحرًا لا بد من زيارته لعشاق التراث والأجواء الأصيلة.

جبل القارة تجربة ساحرة لعشاق المغامرة في الأحساء - المصدر واس

تجربة لا تنسى مع الفخار اليدوي

ومن الوهلة الأولى لدخولك إلى مصنع الدوغة للفخار اليدوي سوف تلاحظ عرضًا مذهلًا من القدور الفخارية المقلوبة التي تسكب طينًا مختلف الألوان، مما تشير إلى أهمية صناعة الفخار في العالم الإسلامي.

وعند الدخول في المصنع عبر بوابة ذات برجين، ستحسون وكأنكم عدتم بالزمن إلى الماضي، فإن هذا هو المكان الذي فتح رجل اسمه دوغة الغراش محلّه في أحدى مغارات جبل القارة منذ 150 عامًا. وكان الجو المعتدل داخل المغارات مثاليًا له (لكيلا يحس بالحرارة) لعمله أيضا، حيث البرد احتفظ برطوبة الطين، مما جعله المكان المناسب لكي يمارس دوغة الغراش حرفة ورثها لأبنائه، الذين قد ورثوها بدورهم إلى أبنائهم.

منتجات متنوعة تنتظر الزوار من الفخار اليدوي - المصدر روح السعودية

مسجد جواثا التاريخي

يكتسب مسجد جواثا التاريخي بالهفوف مكانة كبيرة في وجدان المسلمين عموماً، وأهل الأحساء خصوصاً، لكونه ثاني مسجد في الإسلام صُليت فيه صلاة الجمعة بعد مسجد الجمعة.

يقع مسجد جواثا التاريخي على بعد 20 كلم شمال شرق مدينة الهفوف، وقد عمّر هذا المسجد "بداية العصر الإسلامي " بنو عبد قيس وحلفاؤهم بنو تميم وبكر بن وائل سكان الأحساء – آنذاك-.

وكان لهم السبق في اعتناق الإسلام طوعاً، وقد سارع حاكم عبد القيس المنذر بن عائد الملقب بالأشج فور علمه بظهور الرسالة في المدينة أن أوفد رسولاً لاستجلاء الأمر، ومع تيقنهم أسلموا جميعهم في العام السابع للهجرة وأقاموا مسجد جواثا.

قصر إبراهيم التاريخي

صفحات التاريخ الخالد في قصر إبراهيم

بني قصر إبراهيم  في عهد الدولة السعودية الأولى ويعتبر تحفة معمارية تجمع بين التصميمات العربية التقليدية والعسكرية. استُخدم قصر إبراهيم كقاعدة للجيش في البداية ولكنه اليوم مفتوح للزوار.

ويضم القصر العديد من المنشآت العسكرية، وجُدّدت عمارته عام 1216هـ الموافق 1801م على يد إبراهيم بن عفيصان الذي ينسب إليه بعض المؤرخين اسمه، ويمتاز بالتصميمات المعمارية الخاصة بمحافظة الأحساء، حيث بُني بأسلوب معماري عصري من خلال الأقواس والقباب والزخارف الموجودة فيه، وتدل فخامة القصر على ثراء وقوة هذه المنطقة، لوقوعها على أحد أهم الطرق التجارية في العالم.

أما مسجد القبة الواقع داخل القصر، فإنه لا يزال قيد الاستخدام حتى اليوم، بينما يعرض في متحف القصر الصغير قطع أثرية وصور متنوعة.

أبواب تحكي الكثير من قصص التاريخ الأصيل - المصدر واس

تجربة تسوق ممتعة في القيصرية

يتسم سوق القيصرية بكونه واحد من أفضل الأسواق الشعبية المميزة التي توفر لزوارها تجربة تسوق لا تنسى حيث يحرص زوار الأحساء على القدوم إلى هذا السوق الشعبي الفريد من نوعه.

ويقع سوق القيصرية في حي الرفعة بمدينة الهفوف في الأحساء، وقد بني عام 1822م 1238 هـ وتم ترميمه وتوسيع بعض أجزائه وأضيفت له الخدمات العامة، ليستمتع السياح بالتسوق في دكاكينه ذات الطابع المعماري القديم التي يُزين الخشب المنقوش أبواب محلاته، وممراته المضاءة بالفوانيس الكهربائية، وسقفه المغطى بالخشب المصبوغ، ويلحظ المتسوقون جلوس الباعة في الزاوية الخارجية للمحل وإلى جوارهم بعض عينات البضائع الموجودة بداخل الدكان الصغير.

والحلى الشهي من دار بسمة

أشهى المأكولات في دار بسمة

توجه إلى دار بسمة لتجربة الطعام الأصيل، واستمتع بالمأكولات السعودية التقليدية بلمسات عصرية، أو إلى فندق الكوت التراثي حيث تقوم النساء المحليات بطهي الوصفات العائلية التي تناقلها جيل بعد جيل.

حيث يمكنك في دار بسمة التمتع بالعديد من النكهات المميزة للطعام السعودي الأصيل في وجهة ساحرة وأجواء عصرية لا مثيل لها.

صورة ساحرة نشرها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله آل فرحان لشاطئ العقير

شاطئ العقير الخلاب

يعتبر شاطئ العقير الساحر أحد أجمل الوجهات البحرية المميزة على أرض المملكة التي تقع على الخليج العربي وتضم العديد من المناطق الطبيعية الساحرة ويبعد حوالي 90 كيلو متر عن منطقة الأحساء.

ويمكن لزوار شاطئ العقير الساحر التمتع بالعديد من الأنشطة البحرية الساحرة التي يمكن التمتع بها في تلك الوجهة الطبيعية المميزة من أرض المملكة.

ويوفر شاطئ العقير لزواره تجربة ساحرة وسط مياه البحر الصافية والرمال الذهبية التي تزيد من جمال الرحلة في تلك البقعة الساحرة من أرض المملكة حيث يمكن لزوار المملكة التمتع بتجربة مميزة في شاطئ العقير الساحر الذي يوفر أنشطة شاطئية مميزة لرواده من مختلف الأعمار الكبار والصغار.

بحيرة الأصفر

تعتبر بحيرة الأصفر من مواقع الأحساء السياحية التي يُقبل عليها الزوار، ومقصداً مناسباً للعوائل ومجموعات الأصدقاء خاصة في العطل الأسبوعية، لذلك تحرص الشركات السياحية ومنظمو الرحلات على تنظيم الرحلات إليها بشكل دائم، إضافة إلى أنها وجهة مفضلة للعائلات، وملاذ مثالي للاستمتاع بنزهةٍ على ضفافها، وتُعدّ موطنًا لبعض أغرب وأجمل الحيوانات البرية بالمنطقة، ولعدم وجود طرقٍ معبّدةٍ تؤدي إلى البحيرة، يفضل الذهاب إليها بإحدى سيارات الدفع الرباعي للحصول على تجربة سياحية ممتعة

وتتمدد البحيرة في جوف الصحراء على مساحة يصل طولها إلى 25 كيلومترًا، وتحيط بها مساحات خضراء واسعة، تطل عليها النخيل من بعيد، وتستقطب عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة في رحلة الشتاء والصيف، وآلاف السائحين سنويًا من سائر أنحاء المملكة ودول الخليج العربي، للاستمتاع بتلك اللوحة الطبيعية الخلابة، ولا يمكن زيارة الأحساء دون التوجه إلى "بحيرة الأصفر" المعروفة أيضًا باسم "البحيرة الصفراء".