اتيكيت التعامل مع ذوي الطباع السيئة

اتيكيت التعامل مع ذوي الطباع السيئة

قد نلتقي بشخص صعب المراس وسيء الطبع في اي مكان، في العمل او في المنزل او في مناسبة اجتماعية، وهو كفيل بأن يعكّر مزاجنا ويزعجنا. واذا افسحنا له المجال، فلا شك انه سيحقق مراده، فيكف لنا ان نتعامل مع هذا النوع من الاشخاص.

هكذا تحصنين نفسك من سلبية الاخرين

نصائح هامة للتعامل مع ذوي الطباع السيئة.

اسرار النجاح في العمل والحياة 

 في ما يلي تقدم لكم خبيرة الاتيكيت صونيا الحاج مجموعة من النصائح الهامة التي ستجدي نفعا في هذا الموضوع الهام:

•يجب رصد الشخص السيئ الطبع لمعرفة كيفية التعامل معه. انه عادة من يتسبب بالمشاكل وينقل النميمة وينتقد الغير ويحطّ من عزيمتهم، فهو شخص عدائي وغير مستعد للاستماع الى الغير، ينظر فقط الى الامور السلبية في الاخرين.

•في بعض الاحيان قد نكون في مزاج سيئ فنرى من حولنا انهم على خطأ. لذا، يجدر بنا بداية التاكد من اننا بمزاج جيد يسمح لنا بالتفكير السليم والحكم على الاشخاص بحيادية.

•بعد رصد صفات الشخص سيء الطباع، يجب التريث قبل صدور اي رد فعل منا تجاهه، ذلك لاننا نملك التحكم بمشاعرنا وتصرفاتنا ولكن لا يمكننا التحكم بمشاعر وتصرفات الاخرين.

•اذا كان هذا الشخص غاضبا او عدائيا، لا يمكن التحدث اليه في حينها، لذا، من الافضل التزام الصمت حتى ينتهي من الصراخ او الانتقاد او التفوه بالسلبيات، ومهما فعلنا، لان لا يفترض بنا اعتبار الامر شخصيا، فالمشكلة تكمن في هذا النوع من الاشخاص وليس في من يتعامل منه، وفي مختلف العلاقات.

لا تقارن نفسك بالاخرين لهذه الاسباب الهامة

•عندما يهدأ، يمكن ان نطلب التحدث اليه بشكل غير رسمي، ربما لاحتساء فنجان قهوة، ونطلعه بهدوء على شعورنا، عبر استعمال الـ"انا" للاشارة الى كيفية تاثير تصرفه السيئ علينا، كما انه من الافضل توضيح رغبتنا في حل سوء التفاهم له، كما انه يجب علينا ان نحرص على استخدام الكلمات والحركات المناسبة اثناء الحديث معه حتى لا ياتي الامر بنتائج عكسية.

•اذا كنتم في حضرة شخص لا يكف عن التذمر او اللوم، من المفضل تغيير الموضوع وعدم الانصياع للتذمر لانه لن يتوقف عن الامر. والامر سيان بالنسبة لمن ينقلون النميمة.

•اذا كان الشخص مهذبا عادة وايجابيا وتغيّر فجأة، يجب التعاطف معه والاخذ بعين الاعتبار احتمال مروره بظرف شخصي صعب. حاول ايجاد اسباب التغيير ولا تحكم على احد لان هذا الامر سيئ ايضا.

•اذا شعرت انه يصعب عليك التعامل مع هؤلاء الأشخاص، حاول تطوير بعض مهارات الاسترخاء على غرار اليوغا واحتساء الماء بانتظام وقراءة الكتب المتخصصة وتدريب النفس على الصبر. بهذه الطريقة، يمكن اقله التحكم بتصرفاتكم حيال ذوي الطبع السيء.

نجمات اشتهرن بالاساءة الى الاخرين