تعرفي على أهم التقنيات التجميلية لعلاج ندبات حب الشباب

إليك تقنيات تجميلية تعالج ندبات حب الشباب أبرزها التقشير الكيميائي

ماريا شربل
19 أبريل 2024

قد يترك حب الشباب ندوباً على الوجه ومناطق أخرى من الجسم، ولكن ندبات حب الشباب لا يجب أن تكون دائمة، حيث أن بعض العلاجات التجميلية يمكن أن تساعد في التخلص منها بشكل كامل.

ففي حين أن بعض النساء محظوظات بما يكفي لاختفاء آثار حب الشباب من دون ترك أي أثر على الوجه، إلا أن  ندبات حب الشباب قد تكون لدى أخريات مشكلة كبيرة وندبات تذكارية، مما قد يؤدي إلى قلة الثقة بالنفس وتشوه في الجلد. فإليك أفضل الطرق التجميلية لعلاج ندبات حب الشباب بشكل فعّال.

ما هي أنواع ندبات البشرة

كيف تتكون الندبات ولماذا؟

الندبة هي منطقة من الأنسجة الليفية تحل محل الجلد الطبيعي بعد إصابة. وتنتج الندبة من عملية بيولوجية لإصلاح جروج في الجلد وأنسجة أخرى من الجسد. وهكذا، يعتبر التندب عملية طبيعية من عملية الالتئام.  وينتج من كل جرح نوع من أنواع الندوب مع استثناء الإصابات الصغيرة جدا.

وعموماً تتكون الندب من نفس بروتين الكولاجين الموجود بالأنسجة القديمة التي حل محلها مع اختلاف تكوين ألياف هذا البروتين. فبدلاً من تشكيل شبكة نسج عشوائية من ألياف الكولاجين الموجودة في الأنسجة الطبيعية، تتقاطع الروابط الكولاجينية وتشكل محاذاة واضحة في اتجاه واحد.

 وتكون الكفاءة الوظيفية لذلك الكولاجين الموجود في الندبة عادةً أدنى من الكولاجين المُرتب عشوائياً. على سبيل المثال " الندوب في الجلد هي أقل مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، ولا تنمو الغدد العرقية وبصيلات الشعر مرة أخرى داخل أنسجة الندب". وبالتالي الندبة هي المرحلة الأخيرة من تعافي الجروح التي قد تحدث إما من قِبل الجراح خلال عملية جراحية المعروفة باسم " جرح طبي"، أو جرح بسبب "إصابة ناتجة عن حادث أو ظهور حبوب أو أمراض جلدية". فالجرح هو أي انشقاق على مستوى الحاجز الجلدي للجسم.

ندبات حب الشباب لا يجب أن تكون دائمة
ندبات حب الشباب لا يجب أن تكون دائمة

وكذلك هُناك الجرح السطحي الذي قد لا يتعدى جزء بسيط من الطبقة الأولى للجلد، أو الجرح الحا الذي قد يكون عميقاً ويصل لجميع طبقات الجلد وربما يصل للأعضاء الداخلية من الجسم،  أي يكون جرح يُفقد فيه جزء من الجلد.

ما هي أنواع ندبات البشرة؟

هناك عدة علاجات تجميلية للتخلص من حب الشباب
هناك عدة علاجات تجميلية للتخلص من حب الشباب 

يتكون كل تندب من نفس الكولاجين كتلك الأنسجة التي حل محلها، ولكنه يختلف كتكوين نسيج ندبي مقارنة مع الأنسجة الطبيعية. ويفتقر النسيج الندبي أيضًا إلى المرونة على عكس الأنسجة الطبيعية التي تتضمن مرونة بالألياف، وتختلف الندوب في كميات الكولاجين المفترضة، وتم تطبيق التصنيفات على الاختلافات في الإفراط في نسيج الندوب. واثنان من الأنواع الأكثر شيوعًا هما  الندبة الضخامية وندب الجدرة، وكلاهما يحوي الكولاجين الصلب المفرط الذي ينمو نمواً مُفرطاً، ما يحد من تجدد الأنسجة. وهناك شكل آخر وهو التندب الضامر "ندبات غائرة "، والتي لديها أيضا فرط في حصر تجديد الكولاجين. كما تعتبر علامات التمدد بمثابة ندوب من قِبل البعض.

وبشكل عام، الندبة الطبيعية هي الندبة التي تتكون بالشكل المتوقع منها، الندبة الجدرية هي الندبة التي تتضخم بطريقة تتجاوز فيه حدود الجرح الأساسي، أما الندبة المتضخمة فهي الندبة التي تتضخم بطريقة لا تتجاوز فيه حدود الجرح الأساسي.

تقنيات تجميلية لعلاج ندبات حب الشباب

التقشير بالليزر

التقشير بالليزر له نفس هدف التقشير الكيميائي وتسحيج الجلد لإزالة الطبقة العليا من الجلد
التقشير بالليزر له نفس هدف التقشير الكيميائي وتسحيج الجلد لإزالة الطبقة العليا من الجلد

التقشير بالليزر له نفس هدف التقشير الكيميائي وتسحيج الجلد لإزالة الطبقة العليا من الجلد، حيث يستخدم التقشير بالليزر أشعة ليزر عالية الطاقة لإزالة الجلد. هناك نوعان من تقشير البشرة بالليزر وهما الإربيوم وثاني أكسيد الكربون. في حين أن الإربيوم هو الطريقة الأكثر أماناً للوجه، ولكن ثاني أكسيد الكربون هو الأكثر فعالية في علاج الندبات، فتساعد أشعة الليزر على التخلص من الندبات من خلال عدة جلسات للحصول على بشرة ناعمة خالية من أي شوائب أو ندوب.

يستهدف الليزر الأوعية الدموية ويمكن أن يساعد في تفتيح الندبات المسطحة أو المرتفعة ذات اللون الوردي أو الأرجواني وتساعد على تسطيح الندبات المرتفعة. غالباً ما يستخدم الأطباء الليزر الجزئي أو ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج ندبات حب الشباب.

بعد ذلك، سيتورم الجلد ويحمر، وقد ينزف لمدة تصل إلى 5 أيام ولكن سيختفي بعد ذلك. أيضاً، قد تحتاجين إلى ما بين 3 إلى 5 جلسات علاجية للحصول على أفضل النتائج والتخلص من الندبات نهائياً.

تسحيج الجلد

تسحيج الجلد هي إحدى الطرق الأكثر فعالية والأكثر شيوعاً لعلاج ندبات الوجه. على عكس مجموعات اللوازم الطبية التي يمكنك شراؤها من الصيدلية، يتم إجراء تسحيج الجلد من خلال طبيب أمراض جلدية حيث يستخدم فرشاة سلكية أو عجلة معدنية لتقشير الطبقة العليا من الجلد على وجهك مما يساعد على التخلص من الندبات. وتتضمن بعض مضاعفات تسحيج الجلد العدوى، سواد الجلد، احمرار وتورم الجلد وتفاوت لون البشرة.

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي للتخلص من ندبات حب الشباب
التقشير الكيميائي للتخلص من ندبات حب الشباب

يقوم طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك بوضع محلول كيميائي على الجلد، يؤدي ذلك إلى ظهور البثور وتقشرها في النهاية، مما يؤدي إلى تكوين بشرة جديدة ومتجددة تكون عادةً أكثر نعومة من الجلد القديم.

عادة ما يسبب التقشير الاحمرار، وأحياناً التورم والقروح الباردة، لمدة تصل إلى 7 أيام. ولكن ما يميز هذا العلاج أنك ستحتاجين إلى جلسة واحدة فقط للحصول على أفضل النتائج.

ولكن يعد الليزر أكثر دقة، لذلك إذا لم ينجح التقشير الكيميائي للتخلص من ندبات حب الشباب، كثيراً ما يحاول الناس استخدام الليزر.

المايكرونيدلنغ

يستخدم المايكرونيدلنغ الإبر الدقيقة لإنشاء ثقوب صغيرة في الطبقة العليا من الجلد. يحفز هذا الإجراء إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تحسين الخطوط الدقيقة وملمس الجلد وبالتالي يساعد مع مرور الوقت على التخلص من ندبات حب الشباب.

يسبب المايكرونيلنغ احمرار الجلد ويستمر عادة بضعة أيام، كما ستحتاج معظم النساء من 4 إلى 6 علاجات ميكرونيدلنغ للحصول على أفضل النتائج.