لا تستسلمي لعلامات الشيخوخة.. تعرفي على أسرار إعادة شد الجفون

لا تستسلمي لعلامات الشيخوخة.. تعرفي على أسرار إعادة شد الجفون

ندى الحاج
10 مارس 2024

تحلم كل امرأة ببشرة شابة ومظهر مشرق يعكس جمالها الداخلي ويزيد من ثقتها بنفسها. فمع التقدم في  العمر، قد تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور، ومن بينها الجفون المترهلة التي تعكس عملية الشيخوخة بشكل ملحوظ.فالجفون الشابة والمشدودة ليست مجرد رمزاَ للجمال، بل هي أيضاً علامة على الشباب والحيوية. ومع ذلك، فإن الجفون المترهلة قد تؤثر على مظهر الوجه بشكل كبير وتقلل من الثقة بالنفس.

لذلك تعرفي على أسرار إعادة شد الجفون وتحقيق الشباب بطرق طبيعية وفعّالة، كذلك العوامل التي تؤدي إلى إرتخاء الجفون والحلول التي تساعدك على استعادة شباب عينيك وإشراقتهما.وتعلمي كيفية التغلب على علامات الشيخوخة وتحقيق بشرة مشدودة وجفون متألقة تعكس شبابك الدائم.

مميزات الجفون المترهلة والعيون المبطنة

  • عيون صغيرة
  • عيون متدلية
  • تبدو ناعسة
  • تكون نصف العين مغلقة

أسباب إرتخاء الجفون

إرتخاء الجفون قد يحدث بسبب عدة أسباب، ومن بين هذه الأسباب:

  • مع تقدم العمر، يفقد الجلد مرونته ويصبح أقل قدرة على الحفاظ على شكله الأصلي، مما يؤدي إلى إرتخاء الجفون وظهور التجاعيد.
مع تقدم العمر، يفقد الجلد مرونته ويصبح أقل قدرة على الحفاظ على شكله الأصلي
مع تقدم العمر، يفقد الجلد مرونته ويصبح أقل قدرة على الحفاظ على شكله الأصلي
  • يمكن أن يتراجع الدهون تحت الجلد مع التقدم في العمر، مما يؤدي إلى فقدان الحجم والدعم للجفون ويزيد من انتفاخها.
  • التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الكولاجين في الجلد، مما يسهم في ظهور التجاعيد وإرتخاء الجفون.
  • يعرف التدخين بأنه عامل مساهم في عملية الشيخوخة المبكرة للجلد، وقد يساهم في ظهور التجاعيد وإرتخاء الجلد بما في ذلك الجفون.
  • قد يكون للعوامل الوراثية دور في تحديد مدى قوة ومرونة الجلد، مما يؤثر على مدى إرتخاء الجفون.
  • قد يؤدي التوتر والضغوط النفسية المستمرة إلى تشنج العضلات وترهل الجلد حول العينين والجفون.
  • قد يؤدي نقص العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن إلى ضعف الجلد وإرتخاءه.
  • قد تؤدي عادات النوم السيئة مثل قلة النوم أو النوم على جانب واحد بشكل متكرر إلى تجاعيد وإرتخاء الجفون.

طرق طبيعية لعلاج إرتخاء الجفون

كمادات كيس شاي البابونج:يُعتبر كيس الشاي من البابونج معالجاً طبيعياً شائعاً لإرتخاء الجفون. يمكنك  غمر كيس الشاي في كوب من الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق حتى ينقع. بعد ذلك، قومي بإزالة الكيس من الكوب وتركه ليبرد قليلاً. ثم ضعي الكيس المنقوع على الجفون لمدة 10-15 دقيقة. كرري هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

يُعتبر كيس الشاي من البابونج معالجاً طبيعياً شائعاً لإرتخاء الجفون
يُعتبر كيس الشاي من البابونج معالجاً طبيعياً شائعاً لإرتخاء الجفون

تناولي الأطعمة الغنية بفيتامينB12:فيتامين B12 أساسي لصحة الأعصاب والعضلات. من الجيد تضمين الأطعمة الغنية به في النظام الغذائي، مثل السمك الدهني مثل السلمون والماكريل والتونة، ولحوم الأبقار والدواجن.

تناولي الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين:البيتا كاروتين موجود في الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية مثل الجزر والكرز والبابايا والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والطماطم والتفاح. يساعد البيتا كاروتين في صحة العين ويساهم في تقليل إرتخاء الجفون.

استخدام زيت الزيتون:زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة تعالج مشاكل البشرة بما في ذلك إرتخاء الجفون. يمكنك تسخين كمية صغيرة من زيت الزيتون وتدليك الجفن به لتحسين مرونة الجلد وترطيبه.

تمارين لعلاج ارتخاء الجفن

هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكنها المساعدة في علاج مشكلة ارتخاء الجفن، ومن هذه التمارين ما يلي:

تدليك الجفن:تنظيف وتدليك الجفون برفق يعزز الدورة الدموية، ويجهز الجفون للتمارين عن طريق جعل العضلات أكثر ليونة ومرونة.

تنظيف وتدليك الجفون برفق يعزز الدورة الدموية، ويجعل العضلات أكثر ليونة ومرونة
تنظيف وتدليك الجفون برفق يعزز الدورة الدموية، ويجعل العضلات أكثر ليونة ومرونة

تحفيز العضلات:التمارين تساعد في تحفيز العضلات وتعزيز استرخاء عضلات جفن العين، يمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق الحركات المركزة للعين أو باستخدام جهاز تحفيز مثل فرشاة الأسنان الكهربائية لتحفيز عضلات الجفن.

تمارين المقاومة:تمارين المقاومة تعمل على تحسين الارتخاء، يمكنك ممارسة هذا التمرين عن طريق رفع الحاجبين ووضع إصبع تحتها ورفعها لعدة ثواني.

وصفات طبيعية لشد الجفون المترهلة

وصفة الثلج

وصفات لشد الجفون تشمل تطبيق الثلج على العيون وخاصة على الجفون المترهلة. فالثلج يساعد على تقليص الأوعية الدموية مما يجعل بشرتك أكثر مشدودة، لذلك يعد الماء البارد من أكثر العلاجات البسيطة والسهلة للمرأة. فقومي بلف مكعبات الثلج بقطعة قماشية وضعيها على جفونك المترهلة  

وصفة بياض البيض

وصفات شد جفون العين تشمل تطبيق بياض البيض إذ يحتوي بياض البيض على الكولاجين الضروري للحفاظ على مرونة الجلد، كما يعتبر علاجاً منزلياً فعالاً لمنع ترهّل العيون، ويمكن أن يؤدي تطبيق بياض البيض على الجفن العلوي إلى تقليل الترهل بشكل فوري.

قومي بتغميس قطعة قطنية ببياض البيض، حتى تمتصها القطنة، ثم طبقيها على جفونك واتركيها لتجف، ثم إغسلي بالماء البارد وتمتعي بجفون مشدودة ورائعة.

أهم النصائح عند وضع المكياج للجفون المترهلة او العيون المبطنة:

  • مكياج للعيون المبطنة يبدو مثالي بعد تطبيق البرايمر وذلك لمنع تلطيخ المكياج. فقومي بتطبيق البرايمر حول عينيك للحفاظ على مكياج رائع لوقت أطول.
  • مكياج للعيون المبطنة أو المترهلة يبدو رائع عند تطبيق مكياج الجفون مع عيونك المفتوحة وذلك لتسهيل عملية تطبيق المكياج، كذلك تطبيق المكياج مع عيونك المفتوحة يساعدك على تغطية جميع الثنيات لمكياج أفضل.
  • قد تحتاجين الى ألوان فاتحة أو متوسطة من الظلال، والإبتعاد عن الألوان الداكنة وذلك لأن هذا النوع من العيون يبدو وكأنه متعب، لذلك فالألوان الداكنة قد تُظهر عينيك أكثر إرهاقاً. بالإضافة الى ذلك فتطبيق الظلال البارقة قد تضيع الخطوط المتدلية وتخفي آثار الجلد الطري. بالإضافة الى ذلك يمكنك تطبيق الظلال مثل باقي العيون أي من الزاوية الداخلية نحو الخارجية لتحديد الجفون، كذلك قومي بمزج لونين أو أكثر مع تطبيق الدرجة الأغمق من وسط العين نحو الخارج. 
  • إن تطبيق الكحل لتحديد عينيك وللحصول على عيون أكثر جاذبية أمر يعد ليس بسهل. فسحب خط كحل رفيع من داخل العين نحو خارجها يساعدك على الحصول على عيون جميلة. ومن الأفضل عدم تسميك الكحل على جفونك لأنها سوف تجعلها تبدو أكثر متدلية.
فسحب خط كحل رفيع من داخل العين نحو خارجها يساعدك على الحصول على عيون جميلة
فسحب خط كحل رفيع من داخل العين نحو خارجها يساعدك على الحصول على عيون جميلة
  • يمكنك تطبيق ماسكارا كثيفة أو رموش صناعية لعدم ملاحظة تدلي الجفون، لذا يمكنك تطبيق أكثر من طبقة من الماسكارا وتمتعي بعدها بمكياج مثالي لصاحبات العيون المبطنة أو المتدلية.
يمكنك تطبيق ماسكارا كثيفة أو رموش صناعية لعدم ملاحظة تدلي الجفون
يمكنك تطبيق ماسكارا كثيفة أو رموش صناعية لعدم ملاحظة تدلي الجفون

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.