ما الفرق بين عملية شد الجفون الجراحية وغير الجراحية؟

ما الفرق بين عملية شد الجفون الجراحية وغير الجراحية؟

ماريا شربل
27 ديسمبر 2023

تعتبر عملية تجميل الجفن مثالاً على الجراحة التجميلية التي يمكن أن يكون لها أهدافا وظيفية وتجميلية. يمكنك إجراء عملية رفع الجفن لتجديد المنطقة المحيطة بالجفن العلوي أو السفلي أو يمكنك إجراء عملية جراحية لتصحيح مشكلة تؤثر على رؤيتك. ويمكن تنفيذ هذا الإجراء باستخدام عدة تقنيات، لكن الاختلافات الرئيسية في التقنيات هي ما إذا كان الجراحون يتعاملون مع هذه الجراحة باستخدام شق أو تقنية خياطة لإنشاء طية جفن مزدوجة. تعرفي معنا اليوم من فريق "هي" على الفرق بين عملية شد الجفون الجراحية وغير الجراحية.

.jpg الفرق بين عملية شد الجفون الجراحية وغير الجراحية
الفرق بين عملية شد الجفون الجراحية وغير الجراحية

عملية شد الجفن

.jpg جراحة الجفن العلوي تشمل إجراء شق
جراحة الجفن العلوي تشمل إجراء شق

إذا كنت تفكرين في إجراء عملية تجميل الجفن أو جراحة الجفن، فقد تكونين مرشحة مناسبة إذا لاحظت أيًا من:

تدلي الجلد

تدلي الجلد يمكن أن يكون على الجفون العلوية والسفلية. وفي بعض الحالات، لا يقتصر الأمر على ترهل الجلد فحسب، بل أيضًا تراكم الدهون الزائدة.

إعاقة الرؤية

في بعض الأحيان، ينخفض ​​الجلد الموجود على الجفن العلوي كثيرًا لدرجة أنه يبدأ في تغطية العين، مما قد يؤدي إلى حجب بعض الرؤية.

أكياس تحت العين

هذه الأكياس المنتفخة تحت العينين يمكن أن تجعلك تبدين متعبة أو كبيرة في السن، وغالبًا ما تتشكل بسبب جيوب من الدهون التي تتراكم هناك.

تغير موضع الحاجب

مع مرور الوقت، قد تلاحظين أن موضع حاجبيك قد تتغير حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور مظهر متدلي للجفون العلوية، مما يجعل العيون تبدو أكثر انغلاقًا أو مغطاة.

فإذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض، فقد يكون من المفيد التفكير في استشارة أحد المتخصصين في مركز الجراحة لمناقشة ما إذا كانت عملية تجميل الجفن هي الخيار المناسب لك.

ما هو رأب الجفن غير الجراحي وكيف يعمل؟

.jpg من خلال رفع أو شد منطقة الجبين، من الممكن جعل العيون تبدو أكثر انفتاحًا
من خلال رفع أو شد منطقة الجبين، من الممكن جعل العيون تبدو أكثر انفتاحًا

مع تقدمنا ​​في السن، تواجه جبهتنا، التي توفر الدعم للجزء العلوي من وجهنا، تحديًا. يبدأ الجلد المحيط بصدغينا بفقد قوته ودعمه بسبب انخفاض البروتينات والأنسجة الحيوية، مثل الكولاجين. ويؤدي هذا غالبًا إلى انخفاض حواجبنا إلى الأسفل، مما يمنح جفوننا مظهرًا مغطى. ومع ذلك، من خلال رفع أو شد منطقة الجبين، من الممكن جعل العيون تبدو أكثر انفتاحًا وتقليل المظهر المغطى للجفون.

إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي من خلال علاج SmoothEye. يستخدم SmoothEye تقنية ليزر متقدمة مصممة خصيصًا لاستهداف وتحفيز إنتاج وإعادة نمو الكولاجين والإيلاستين في الطبقات العميقة من الجلد. من خلال القيام بذلك، فإنه يساعد على رفع تلك الجفون المتدلية ويمنح منطقة الحاجب مظهرًا مشدودًا ومرتفعًا، وهذا يحارب بشكل أساسي المظهر المغطى للجفون.

أيضاً، خيار مبتكر آخر متاح هو رفع الحاجب حيث تركز هذه الطريقة على رفع منطقة الحاجب باستخدام تقنية الترددات الراديوية (RF) المتطورة وغير الجراحية. تعتبر تقنية AccuTite فعالة بشكل خاص في رفع وشد الجلد المترهل حول مناطق الصدغ والحاجب العلوي. ما يلفت الانتباه في هذه الطريقة هو قدرتها على رفع الجفن العلوي بدقة إلى موضعه المثالي، مما يضمن أن تبدو النتيجة طبيعية ودقيقة.

جراحة شد الجفن

.jpg تعتبر عملية تجميل الجفن مثالاً على الجراحة التجميلية التي يمكن أن يكون لها أهداف وظيفية وتجميلية
تعتبر عملية تجميل الجفن مثالاً على الجراحة التجميلية التي يمكن أن يكون لها أهداف وظيفية وتجميلية

يتم إجراء عملية شد الجفن عمومًا كإجراء يومي، مما يعني أنك لن تحتاجين عادةً إلى المبيت في المستشفى. في البداية، سيتم حقن مخدر في جفونك، وذلك لضمان عدم شعورك بأي إزعاج أثناء الجراحة. إلى جانب ذلك، ستتلقين الدواء عبر خط وريدي، مما سيساعدك على الشعور بمزيد من الاسترخاء.

خلال جراحة الجفن العلوي سيبدأ الجراح بإجراء شق على طول الطية الطبيعية للجفن العلوي. بعد ذلك، سيقومون بإزالة أي جلد زائد وعضلات وربما دهون، وبمجرد إعادة تشكيل الجفن، سيقومون بخياطة الشق لإغلاقه.

أما في جراحة الجفن السفلي سيقوم الجراح بإجراء قطع أسفل الرموش مباشرة أو داخل الجفن السفلي. سيقومون بعد ذلك بإزالة أو إعادة ترتيب الدهون الزائدة والعضلات وأي جلد مترهل، وسيتم بعد ذلك إغلاق الجرح بالغرز.

أيضاً، إذا كان الجفن العلوي يتدلى بالقرب من عينك بشكل ملحوظ، فقد يقرر الجراح الجمع بين عملية رأب الجفن وإجراء تدلي الجفون. ويتضمن ذلك إضافة دعم إضافي لعضلة الحاجب لتصحيح التدلي.

نتائج عملية تجميل الجفن والتعافي منها

.jpg بعد عملية شد الجفن تظهر المرأة بطريقة أكثر يقظة وانتعاشًا فحسب
بعد عملية شد الجفن تظهر المرأة بطريقة أكثر يقظة وانتعاشًا فحسب

بعد عملية شد الجفن لن تظهر المرأة بطريقة أكثر يقظة وانتعاشًا فحسب، بل تشعر أيضًا في كثير من الأحيان بزيادة في احترام الذات. وبالنسبة للبعض، يمكن أن تستمر التغييرات الإيجابية من الجراحة مدى الحياة، بينما قد يجد آخرون أن جفونهم تبدأ في التدلي مرة أخرى مع مرور الوقت.

وبعد الجراحة، من الشائع أن تعاني من بعض الكدمات والتورم، ولكن هذا عادة ما يخف خلال 10 إلى 14 يومًا. وعلى الرغم من أن هذا الإجراء يترك ندبات، إلا أنها سرية للغاية. كما تختبئ الندبة الناتجة عن جراحة الجفن العلوي داخل الطية الطبيعية أو ثنية الجفن. أما بالنسبة لجراحة الجفن السفلي، فإن أي ندبات تكون مخفية داخل الجفن السفلي، مما يجعلها غير محسوسة تقريبًا. وقبل أن تغادر المستشفى، سيقوم جراح التجميل الخاص بك بمراجعة أي تعليمات للرعاية اللاحقة لضمان التعافي السلس.