نصائح للتعافي من عملية شفط الدهون وتسريع مدة الشفاء

نصائح للتعافي من عملية شفط الدهون وتسريع مدة الشفاء

ماريا شربل
20 أكتوبر 2023

تعتبر عملية شفط الدهون طريقة فعالة لإزالة الدهون غير المرغوب فيها بأمان، ولكن تتطلب كل عملية جراحية مرحلة تعافي، ويختلف جسم كل شخص عن الآخر. كما هو الحال مع أي إجراء جراحي، هناك مرحلة تعافي يمر بها كل مريض، وعملية شفط الدهون ليست استثناءً، لكن الخبر السار هو أن العملية يمكن أن تصبح أسهل بكثير باتباع نصائح معيّنة. فبعد إجراء عملية شفط الدهون، تسمح مرحلة التعافي لجسمك بالشفاء وتعلم كيفية العيش بدون الوزن الذي اعتاد عليه. لذلك، تعرفي على أهم النصائح للتعافي من عملية شفط الدهون وتسريع مدة الشفاء.

كيف تتم عملية التعافي بعد عملية شفط الدهون؟

تعتبر عملية شفط الدهون طريقة فعالة لإزالة الدهون غير المرغوب فيها
تعتبر عملية شفط الدهون طريقة فعالة لإزالة الدهون غير المرغوب فيها

اليوم الأول لليوم السابع

يحدث التورم بعد ساعات قليلة من التدخل ولكنه يصل إلى ذروته خلال أيام قليلة، وفي بعض الحالات، من الممكن الشعور بعدم الراحة والألم في موقع التدخل. كما يكون التورم في البطن والفخذين والظهر واضحًا بشكل خاص بسبب إزالة عدد كبير من الخلايا الدهنية.

يوم 8 إلى 14 بعد عملية شفط الدهون

يبدأ الانزعاج بعد العملية الجراحية بالاختفاء تدريجيًا، ولكن من الصعب تحديد متى ستحدث هذه الفترة بالضبط، لأن معدل التجديد فردي للغاية ويتم تحديده من خلال العديد من خصائص الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تعتمد سرعة اختفاء التورم على المنطقة التي تم إجراء عملية شفط الدهون فيها. على سبيل المثال، يستمر التورم في الساقين لفترة أطول، لذلك من الضروري احترام الوصفات والتوصيات في هذه الحالة.

يوم 15 إلى 20 يومًا

يمكن أن يتغير هيكل الجسم في منطقة التدخل حيث يصبح الجلد غير متساوٍ، لكن لا تقلقي، ​​فهذا أمر طبيعي ويمر بسرعة. وستتلاشى المطبات بمرور الوقت، وكل شيء سيعود إلى مكانه.

كيفية تسريع عملية التعافي بعد عملية شفط الدهون؟

وقت للراحة

قومي بتخصيص بضعة أيام للراحة والتعافي بعد عملية شفط الدهون
قومي بتخصيص بضعة أيام للراحة والتعافي بعد عملية شفط الدهون

حتى لو غادرت العيادة في اليوم التالي، يجب عليك تخصيص بضعة أيام على الأقل للراحة والتعافي. ويوصي الطبيب بالعودة إلى العمل بعد أيام قليلة من الإجراء، على أقرب تقدير. وبعد العملية، اسألي جراحك عن مقدار الوقت الذي تحتاجينه للراحة حيث تعتمد فترة التعافي على حجم المنطقة التي يتم إجراء العملية عليها. لذلك، إذا كنت قد أجريت عملية شفط الدهون على جزء أكبر من جسمك، فسوف تحتاجين إلى مزيد من الوقت للراحة.

ابدئي التحرك في أقرب وقت ممكن

حاولي الوقوف على قدميك في أسرع وقت ممكن والبدء في المشي، فمن المهم أن تبدئي بالتحرك ببطء لأن المشي سيعزز عملية الشفاء. ومع ذلك، على الرغم من الحاجة إلى الحركة، لا يمكنك العودة إلى ممارسة الرياضة والنشاط البدني الأكثر تطلباً إلا بعد 6-8 أسابيع.

تجنب الأطعمة المالحة والتوابل

تجنب الأطعمة المالحة والتوابل لتسريع عملية التعافي بعد شفط الدهون
تجنب الأطعمة المالحة والتوابل لتسريع عملية التعافي بعد شفط الدهون

ومن المعروف أن الملح والبهارات تسببان احتباس السوائل في الجسم، مما يبطئ عملية الشفاء، لهذا السبب عليك الابتعاد عن الأطعمة المالحة والحارة لمدة أسبوعين على الأقل. وعادة ما يتم إعطاء المرضى نظامًا غذائيًا سائلًا لمدة يوم أو يومين بعد عملية شفط الدهون. وبعد ذلك، فإن تناول طعام أنظف وأكثر صحة بإضافة الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى يمكن أن يساعد الجسم على التعافي بسرعة ودون مضاعفات. أفضل ما يمكنك فعله هو الاستمرار في اتباع نظام غذائي نظيف وصحي حتى تشعرين بالشفاء التام.

شرب الماء أكثر من المعتاد

يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل لمنع الجفاف بعد عملية شفط الدهون، فإن الكمية الموصى بها من الماء التي يجب على الجميع شربها هي ثمانية أكواب في اليوم في المتوسط. ومع ذلك، بعد عملية شفط الدهون، حاولي زيادة المعدل إلى حوالي 10-12 كوبًا يوميًا لضمان ترطيب الجسم بشكل صحيح.

إدارة الألم الخاص بك

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين تعافيك من عملية شفط الدهون هو تناول الأدوية الخاصة بك. يعد التحكم في الألم أمرًا مهمًا لأنك لا تستريحين أو تتعافين أو تزيدين من أنشطتك بشكل فعال عندما تشعرين بالألم.

كما تأكدي من تناول مسكنات الألم الموصوفة لك وفقًا لجدول جراحك، مما يعني أنه حتى لو لم تكن تعاني من ألم شديد عندما يحين وقت تناول المزيد من الأدوية وفقًا لتعليمات الجراح، التزم بالخطة بأكملها.

في حين أنه من المتوقع حدوث بعض الألم أو الانزعاج مع أي إجراء، إلا أنه لا ينبغي أن تشعر بكميات كبيرة من الألم. إذا بدا أن الأدوية لا تعمل أو كنت تعانين من ألم شديد، اتصلي بجراحك. فيمكن أن تكون علامة على أن هناك شيئًا ما ليس على ما يرام في عملية تعافيك.

ارتدِ الضمادات والملابس المناسبة

ارتدِ الضمادات والملابس المناسبة بعد عملية شفط الدهون
ارتدِ الضمادات والملابس المناسبة بعد عملية شفط الدهون

قد يكون ارتداء الملابس الضاغطة طوال الوقت خلال الأيام القليلة الأولى بعد التعافي أمرًا غير مريح، ولكن يجب عليك ارتداء الملابس تمامًا كما أوصى الجراح لمنع حدوث أي مضاعفات.

فستساعد هذه الملابس على تقليل التورم والكدمات وتحسين تعافيك بالإضافة إلى المساعدة في الحفاظ على شكلك المثالي.

قد يكون لديك أيضًا ضمادات مرنة حول منطقة الشق، فاتبعي أوامر جراحك لارتداء هذه الملابس وتغييرها أيضًا. فسيخبرك جراحك عندما يكون من الآمن التوقف عن ارتداء هذه الضمادات والملابس، لذلك لا تحاولي استعجال الأمور.

خذي وقتك في التعافي

فيما يتعلق بموضوع عدم التسرع، من المهم أن تمنح نفسك الوقت للتعافي من هذا الإجراء. على الرغم من أنها عملية تجميلية بسيطة نسبيًا، إلا أن شفط الدهون لا يزال إجراءً جراحيًا، لذلك تحتاج إلى منح جسمك وقتًا للشفاء قبل العودة إلى العمل اليومي.

خططي لأخذ بضعة أيام إجازة من العمل، واستعدي أيضًا لشخص آخر ليتولى التزاماتك اليومية الأخرى، بما في ذلك المهام المنزلية وحتى القيادة.

كما سيخبرك جراحك عندما يعتقد أنه من الآمن بالنسبة لك العودة إلى العمل والعودة إلى ممارسة التمارين الرياضية. ويجب عليهم أيضًا إعطاؤك تاريخًا يمكنك فيه استئناف الأنشطة العادية الأخرى، بما في ذلك القيادة.