صحتك العامة جسر عبور لجمال طبيعي وملامح جذابة ...كيف تعتنين بها لتحقيق ذلك؟

صحتك العامة جسر عبور لجمال طبيعي وملامح جذابة ...كيف تعتنين بها لتحقيق ذلك؟

رحاب عباس
5 أكتوبر 2023

تحظى النساء بمجموعة متنوعة من الأدوات والمنتجات والتقنيات التي قد تُساعدهن على إبراز جمالهن والعناية بأنفسهن.لكن بدايةً، يجب أن نتذكر أن الجمال الحقيقي ينبع من الداخل؛ إنه مزيج من الصحة العقلية والجسدية والروحية. فعندما تعتني المرأة بصحتها العامة وتسعى للتوازن بين جوانب حياتها المختلفة، فإن ذلك ينعكس على جمالها الخارجي.

لا شك أن العناية بالبشرة يُعد أحد أساسيات جمال المرأة؛ وبالتالي سنظل ننصح بضرورة تنظيف البشرة بانتظام وترطيبها جيدًا، واستخدام منتجات تناسب نوع البشرة المختلفة؛ كما يجب أخذ بعين الاعتبار حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة باستخدام واقي الشمس.

ولكن هل تعلمين أن العناية بطبقات البشرة السطحية فقط، لن يحقق ما تطمحين إليه؟ ربما يُمكنك تنسيق الشعر وتسريحاته بأساليب مختلفة، واستخدام المكياج لتحسين ملامح الوجه، وتسليط الضوء على جمال العيون والشفاه.

ويُمكن أيضًا للاستخدام النهاري للمكياج أن يُعزز ثقتك بنفسك ويساعدك على الشعور بأنكِ متألقة وجذابة؛ لكن كل ما سبق ذكره لن تصلين إليه من دون معرفة كيف تعتنين بصحتك العامة.

من هذا المُنطلق، سنُطلعك اليوم عبر موقع " هي " على أهم الإرشادات التي ستُجيب على سؤال كيف تعتنين بصحتك العامة لتعزيز جمالك الطبيعي ونضارة بشرتك من دون الحاجة إلى التقنيات التجميلية الحديثة؟ وذلك من خلال كل من خبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي، واستشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز من القاهرة.

تعرفي على إجابة سؤال كيف تعتنين بصحتك العامة ومدى تأثير ذلك على جمالك ونضارة بشرتك
تعرفي على إجابة سؤال كيف تعتنين بصحتك العامة ومدى تأثير ذلك على جمالك ونضارة بشرتك

العناية بالصحة العامة محور أساسي لتحقيق هذا الهدف

في البداية، أكدت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أن الأسلوب الشخصي والأزياء لاشك أنهما مرآة تعكس جمال المرأة الخارجي؛ إذ يُمكن للاهتمام بالموضة واختيار الأزياء المناسبة لشكل الجسم والألوان الملائمة أن يساعد في إبراز جمال المرأة وإضفاء لمسة فريدة على مظهرها.كذلك ثقتها بنفسها وابتسامتها يُجسدان تقبلها لمظهرها الخارجي؛ كي تبدو أكثر جاذبية وتشع بالإشراق والجمال.  ولكن باختصار، جمال المرأة يتألف من مجموعة عوامل متعددة تتضمن العناية بالبشرة والشعر، الأسلوب الشخصي والأزياء، الثقة بالنفس، والصحة العامة؛ فعندما تعتني المرأة بنفسها بشكل متوازن وتهتم بجوانب حياتها المختلفة، فإنها تشع بالجمال الداخلي والخارجي.

رغم عنايتك ببشرتك وتطبيق الواقي الشمسي إلا أن عنايتك بالصحة العامة أساس محوري لتعزيز جمالك دومًا
رغم عنايتك ببشرتك وتطبيق الواقي الشمسي إلا أن عنايتك بالصحة العامة أساس محوري لتعزيز جمالك دومًا

جمال بشرتك تتطلب اتباع هذه الإرشادات

تنصح خبيرة العناية بالبشرة غادة بضرورة الإهتمام بالتغذية السليمة في المقام الأول، لأن مع تقدم المرأة في العمر تحدث العديد من التغيرات في الجسم التي قد تؤثر على صحتها.

لذا ينبغي على كل امرأة الاهتمام بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة، علاوة على إجراء الفحوصات الطبية الروتينية للاطمئنان على الصحة العامة. والجدير بالذكر، أن تأثير التقدم في العمر لا يقتصر على الصحة البدنية فقط، بل إن البشرة تتأثر أيضًا بما يمر به الجسم من تغيرات، وفيما يلي نذكر أبرز الإرشادات لتعزيز الصحة العامة المؤثر على جمالك ونضارة بشرتك، وذلك على النحو التالي:

  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس، واستخدامي واقي الشمس، ولا تنسي ارتداء نظارات شمسية، وقبعة عند التعرض للشمس.
  • رطبي بشرتك باستمرار، وخصوصًا إذا كانت من النوع الجاف.
  • استخدمي منتجات العناية بالبشرة ذات الأساس الهيدروجيني المتوازن.
  • اتبعي نظام غذائي صحي متوازن.
  • أكثري من شرب السوائل والماء المفلتر على مدار اليوم.

كيف تعتنين بصحتك العامة لتعزيز جمالك دومًا؟

وللإجابة على هذا السؤال، أوضحت الدكتورة فيروز، أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي جميع العناصر الغذائية عنصرًا هامًا لصحة المرأة وجمالها، فضلًا عن دوره في الحفاظ على وزن صحي وإنقاص الوزن، وكذلك الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية.

علمًا أن النساء بشكل عام تحتاج إلى سعرات حرارية أقل من الرجال، ولكن في المقابل فإن احتياجات النساء من الفيتامينات والمعادن تفوق احتياجات الرجل، فالنساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وضعف العظام وهشاشتها؛ نتيجة ما تمر به من حيض، وحمل وولادة، وانقطاع الطمث.

لذا للحفاظ على صحة العامة المرأة  لتعزيز جمالها والحصول على ملامح جذابة من دون الحاجة إلى تطبيق المكياج ينبغي أن تحتوي وجبة طعامها على ما يلي:

أي نظام غذائي صحي غني بالعناصر اللازمة لاحتياجات الجسم سيُعزز صحتك العامة وبالتالي نضارة بشرتك
أي نظام غذائي صحي غني بالعناصر اللازمة لاحتياجات الجسم سيُعزز صحتك العامة وبالتالي نضارة بشرتك

الفواكه والخضراوات

ينصح أن تملأ الخضراوات والفواكه نصف الوجبة مع التنويع فيها على مدار الأسبوع.

البروتينات

ينبغي تناول البروتينات بأنواعها المختلفة، مثل المأكولات البحرية، والدواجن، واللحوم الخالية من الدهون، وكذلك البيض والبقوليات، والمكسرات.

الحبوب الكاملة

يوصى بأن تحتوي وجبة الطعام على الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني، أو الخبز، أو المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

منتجات الألبان

يوصى بأن تحصل النساء على 3 أكواب من الحليب أو منتجاته يوميًا مثل الزبادي والجبن قليل الدسم، فهي أفضل مصادر الكالسيوم.

تجنب هذه الأطعمة

ينبغي الحرص على تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات، والصوديوم، والدهون المشبعة، مع مراعاة الطهي بالزيوت النباتية مثل "زيت الزيتون، وتجنب استخدام الزبدة والسمن النباتي أو زيت جوز الهند.

تجدر الإشارة إلى أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن يساهم في الحصول على ما يكفي الجسم من الفيتامينات والمعادن، ولكن قد تستدعي بعض الحالات تناول مكملات غذائية لسد احتياجات الجسم، فعلى سبيل المثال يعد تناول حمض الفوليك فيتامين B9 بجرعة 400 إلى 800 ميكروغرام يوميًا هامًا لصحة المرأة قبل الحمل وخلال فترة الحمل

الحد من التوتر بممارسة تمارين اليوغا والتأمل أمر حتمي للعناية بصحتك العامة وجمالك الطبيعي
الحد من التوتر بممارسة تمارين اليوغا والتأمل أمر حتمي للعناية بصحتك العامة وجمالك الطبيعي

الحد من التوتر والضغط النفسي 

تواجه المرأة في حياتها العديد من التحديات مثل العمل وأعباء رعاية الأسرة والأطفال؛ مما قد يؤدي إلى ضغوط نفسية وتوتر؛ وبالتالي قد يسبب التوتر إصابتها بالعديد من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، واضطراب المعدة، وصعوبة النوم؛ لذا فمن أهم تدابير العناية بالصحة العامة للمرأة للحفاظ على بشرتها بطريقةغير مباشرة هو محاولتها للحد من التوتر قدر الإمكان.

ممارسة تمارين الاسترخاء

تُساعد تمارين الاسترخاء مثل: " اليوجا وتمارين التأمل الواعي في تقليل التوتر، وينبغي الخضوع للعلاج النفسي عند الحاجة.

خطوات سهلة للحصول على بشرة جميلة وصحية من دون مكياج

اتبعي الخطوات المقدمة للعناية بصحتك العامة وجمال بشرتك في آن واحد
اتبعي الخطوات المقدمة للعناية بصحتك العامة وجمال بشرتك في آن واحد

في هذا الشأن، أشارت كل من خبيرة العناية بالبشرة غادة والدكتورة فيروز، إلى أن الجمال الكلاسيكي الذي يعتمد على التنظيف، التقشير والترطيب باستخدام المستحضرات المناسبة لنوع بشرتكِ أمر لا غنى عنه؛ ولكن  في المقابل هناك الكثير من الخطوات السهلة التي يمكن أن تُطبقها المرأة في المنزل، والتي قد تُساهم في تحسين صحتها العامة، وبالتالي تعزيز نوعية بشرتها وجعلها تشعّ صحة، والتي ستجدينها في السطور التالية بناءً على توصيتهما، وذلك على النحو التالي:

  • ابدئي يومكِ بكوب من المياه الدافئة وشريحة من اللّيمون لتحرير الجسم من السموم، وبالتالي تنقية البشرة.
  • اشربي ليترين من المياه يومياً للحفاظ على ترطيب بشرتكِ. إن كنتِ لا تحبّين المياه، أضيفي فواكه وخضار إليها كالحامض أوو النعناع، أو تناولي عصائر مختلفة.
  • اعطي بشرتكِ استراحة من التركيبات الكيميائية وعرّفيها على مواد طبيعية ينصح بها أطبّاء الجلد والاختصاصيون.
  • احرصي على تقشير بشرتكِ مرتين في الأسبوع للتخلص من الجلد الميت وجعلها أكثر إشراقة.
  • اتّبعي روتين لتدليك وجهكِ يوميًا سواء عبر تمارين يوغا الوجه، أو باستخدام أداة Jade Roller خطوة تعزّز الدورة الدموية، تساعد في التصريف اللمفاوي، ممّا يزيد من إنتاج الكولاجين في الخلايا. هذا يعني أن وجهكِ سيبدو أكثر حيوية وامتلاءً.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية الخارقة،سواءً لترطيب وجهكِ أو أثناء تدليكه. يمكنكِ اللّجوء لزيت جوز الهند العضوي، أو زيت الزيتون من المنزل، أو اختاري زيوت طبيعية تقدّمها لكِ دور الجمال.
  • استخدمي مستحضراً مدعمًا بفيتامين C الذي يفتح لون البشرة ويزيل التصبغات، وببساطة يعدّ عاملاً أساسياً للبشرة المتوهجة.
  • طبّقي ماسكات العناية بالبشرة مرة أو مرتين أسبوعيًا واحرصي على اختيار ما يناسب نوع بشرتكِ منها أو مشاكلها.
  • تناولي الأطمعة الخارقة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وعناصر مقوّية وحامية من أشعّة الشمس المؤذية والجذور الحرة، كالتوت البرّي، كذلك الأطعمة المدعّمة بالدهون الصحية، مثل السلمون، الأفوكادو وبذور الكتان التي قد تساعد على إنتاج خلايا صحية وتقوي حاجز الجلد تجاه العوامل الخارجية، مثل التلوّث البيئي.
  • احصلي على 8 ساعات من النوم لتتمكّن خلايا البشرة من تجديد نفسها بشكل متكامل، فيبدو وجهكِ أكثر صحّة وتوهّجاً.
  • قشّري شفاهكِ وقومي بترطيبها يوميًا عبر الزيوت؛ و استخدمي مستحضرات للشفاه غنية بحمض الهيالورونيك والكولاجين للحصول على شفاه ممتلئة ووردية طبيعيًا
  • لا تنسي مارسي الرياضة، اليوغا والتأمل، التي تدفع جسمكِ للاسترخاء، وتُحركك الدورة الدموية وتحسّن من إنتاج كمية الكولاجين التي تقوي هيكلية البشرة المستفيدة من التأثير الإيجابي لعنايتك بصحتك العامة.