نصائحنا لكِ للحصول على بشرة صحية باستخدام الساونا

نصائحنا لكِ للحصول على بشرة صحية ومشرقة باستخدام الساونا

رحاب عباس
9 أغسطس 2023

اختلفت الآراء حول فوائد الساونا للبشرة، ومدى تأثيرها على صحة الجلد؛ إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الحرارة المُنبعثة من غرف الساونا بصفة عامة تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين، والبروتين الذي يمنح الأنسجة والأعضاء القوة والمرونة.

وبالتالي، يُعيد تقوية وتجديد البشرة، كما تُساعد حرارة الساونا على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ما يُعزز ذلك نمو الخلايا بشكل صحي وسليم.

من هذا المنطلق، تعرفي معنا عبر موقع " هي " علىفوائد الساونا للبشرة، وأهم النصائح للحصول على بشرة صحية ومشرقة بعد التعرض لحرارتها، و ذلك بناءً على توصيات خبيرة العناية بالجسم والبشرة لينا فاضل من جدة.

الساونا مفتاح النضارة الدائمة للبشرة من خلال هذه الأنواع

الساونا أنواع مختلفة لتحسين صحة الجلد والبشرة بشكل فعّال
الساونا أنواع مختلفة لتحسين صحة الجلد والبشرة بشكل فعّال

أوضحت خبيرة العناية بالجسم لينا؛ أن الاختلافات في غرف الساونا مرتبطة بالأساليب المستخدمة لإنتاج الحرارة؛ وبالنسبة للأنواع التقليدية الأكثر شيوعًا لتعزيز صحة البشرة والجلد، فهي:

حرق الأخشاب

تستخدم مواقد الحطب لتسخين صخور الساونا، بدرجات الحرارة عالية، ولكن الرطوبة منخفضة.

المدفأة الكهربائية

يتم استخدام سخان كهربائي مثبت على الأرض أو الجدار لتسخين غرفة الساونا بدرجات الحرارة العالية، ولكن الرطوبة منخفضة.

الأشعة تحت الحمراء

يتم استخدام موجات الضوء من المصابيح المُتخصصة لتدفئة الجسم دون تدفئة الغرفة، وتُعتبر فوائدها مماثلة لساونات التقليدية على صحة البشرة، ولكن في درجات حرارة أقل بكثير. الجدير بالذكر، أنه عادةً ما تكون حمامات البخار بالأشعة تحت الحمراء حوالي 140 درجة فهرنهايت "60 درجة مئوية"؛ وبينما أن درجات الحرارة ومستويات الرطوبة تختلف، فإن التأثير على الجسم يشبه جميع أنواع حمامات الساونا.

الساونا باستخدام الأشعة تحت الحمراء لتعزيز صحة الجسم

تتشابه فوائد الساونا التقليدية مع الساونا باستخدام الأشعة تحت  الحمراء فاستفيدي من إحداهما للحصول على بشرة مشرقة بصفة مستمرة
تتشابه فوائد الساونا التقليدية مع الساونا باستخدام الأشعة تحت  الحمراء فاستفيدي من إحداهما للحصول على بشرة مشرقة بصفة مستمرة

وأضافت خبيرة العناية بالجسم، تتشابه الفوائد المفترضة لاستخدام الساونا بالأشعة تحت الحمراء مع تلك التي تتميز بها الساونا التقليدية. وتشمل هذه:

  • استرخاء.
  • إزالة السموم.
  • نومًا أفضل.
  • فقدان الوزن.
  • بشرة صافية ومشرقة.
  • تحسين الدورة الدموية.
  • التخلص من آلام العضلات.
  • التخلص من آلام المفاصل مثل التهاب المفاصل.

الساونا لمسة جمالية لتحقيق فوائد عدة

فوائد الساونا متنوعة فاستفيدي منها للحصول على بشرة صحية ومشرقة دومًا
فوائد الساونا متنوعة فاستفيدي منها للحصول على بشرة صحية ومشرقة دومًا

بحسب خبيرة العناية بالجسم لينا، فوائد الساونا للبشرة والجسم متنوعة، أبرزها:

تطهّر البشرة وتنظّفها

إذ أن العرق الكثيف الناتج من الساونا ينظف الجلد ويطهره، حيث يطرد السموم والشوائب من المسام والغدد، فيحافظ على صحة الجلد، ويقلل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور.

ترطّب البشرة وتزيد من توهّجها

من أسرار توهج وصفاء البشرة هي الساونا؛ إذ أن الحرارة المرتفعة تزّيد من الدورة الدموية، ما يُساهم ذلك في توهج البشرة، وإعطائها لون وردي طبيعي، من دون الحاجة إلى المكياج؛ كما يحفز العرق جرّاء الحرارة الغدد الدهنية الموجودة في الجلد. أما وظيفة هذه الغدد فهي الحفاظ على ترطيب البشرة عن طريق إنتاج كمية الدهون المناسبة للبشرة.

تنعّم البشرة

إذا أردتِ الحصول على بشرة ناعمة كالأطفال، فالجئي الى الساونا قبل الاستحمام؛ كونها ستجهّز بشرتك للتقشير المثالي، فالحرارة ترطّب وتنعّم الجلد، وتزيل خلايا الجلد الميت.

نصائح مهمة للاستفادة من فوائد الساونا للبشرة

شرب الماء قبل وبعد الانتهاء من الساونا من أبرز النصائح لتعزيز صحة البشرة والجسم
شرب الماء قبل وبعد الانتهاء من الساونا من أبرز النصائح لتعزيز صحة البشرة والجسم

أشارت خبيرة العناية بالجسم لينا، إلى أن الاستفادة من فوائد الساونا لتعزيز صحة الجلد ونضارة البشرة دومًا، يحتاج إلى اتباع النصائح التالية:

  • اشربي كثيرًا من الماء دومًا قبل وبعد استخدام أي نوع من أنواع غرف الساونا، وذلك لتجنب جفاف البشرة والجسم.
  • أحضري زجاجة ماء معكِ حتى تتمكني من تناول الماء عند الشعور بالعطش.  خذي حمامًا خفيفًا لغسل الجسم والتخلص من العرق والأوساخ مع تجفيفه جيدًا قبل الدخول إلى غرف الساونا، وذلك لمنع الأوساخ امتصاص مزيد من الحرارة والبخار والتخلص من السموم بكفاءة أكبر.
  • لا تجبري نفسك على البقاء فترة طويلة في الساوناإذا لم تستطيعي تحمل الحرارة والرطوبة الزائدة.
  • يُمكنكِ الحصول على جلسة الساونا لمدة 15 إلى 20 دقيقة وليس أكثر.
  • بعد جلسة الساونا، قومي بالتبريد مع الغطس في الماء البارد أو الاستحمام لتعزيز الدورة الدموية في الجسم وفقدان حرارة أقل.
  • استفيدي من جلسات الساونا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على فوائدها الصحية والجمالية المتنوعة، لكن للمبتدئات، يُمكنهن الحصول عليها مرة واحدة وزيادة عدد المرات بشكل تدريجي لتجنب حدوث صدمة للجسم.
  • إذا كان الاستخدام بالماء البارد صعبًا، حاولي شطف الجسم بماء فاتر حتى الاعتياد على الاستحمام البارد. 
  • دلكي البطن تحديدًا أثناء تواجدك بغرفة الساونا، ولا تنسيوضع قناع للشعر قبل دخول الغرفة.
  • اقرئي التعليمات؛ إذ يُمكنكِ العثور على التعليمات والإرشادات الأساسية لاستخدام الساونا بجوار الباب.
  • تعاملي مع التحذيرات الموجودة بجدية.
  • لا تتناولي الطعام قبل دخول غرف الساونا؛ إذ يتدفق الدم تجاه الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام لتحسين عملية الهضم بدلًا من الدوران في جميع أنحاء الجسم، لذا، ينصح بالانتظار فترة من الوقت بعد تناول الوجبات، بما في ذلك الوجبات الخفيفة.
  • ارتدي ملابس مناسبة، وتجنبي البدلات ذات الأجزاء المعدنية لمنع تسخينها وحرق البشرة.
  • استخدمي منشفة قطنية تمتص العرق بكفاءة للف الجسم والاستمتاع بالحرارة.
  • لا ترتدي المجوهرات؛ لذا انزعي المجوهرات والإكسسوارات قبل الدخول للساونا، فقد تتعرض الأجزاء المعدنية للتسخين، ما يعرض بشرتك للحروق.
  • تجنبي الكريمات ومستحضرات التجميلقبل دخول الساونا، ولا تضعي أيًا من كريمات الوجه أو مستحضرات الماكياج، فقد تؤدي لانسداد المسام، وليس العكس.
تجنبي استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل أثناء تواجدك بغرف الساونا لمنع انسداد مسام البشرة
تجنبي استخدام الكريمات ومستحضرات التجميل أثناء تواجدك بغرف الساونا لمنع انسداد مسام البشرة

وأخيرًا، وبالرغم من فوائد الساونا المتنوعة للبشرة والجسم، إلا أنه يُمنع التواجد بها لفترات طويلة، وذلك لعدم جفاف البشرة والجسم، أو الإصابة بضيق التنفس، أو الشعور بالغثيان، أو انخفاض ضغط الدم. علمًا أن البشرة الدهنية تتأثر كثيرًا وتزداد إفرازاتها مع حرارة الساونا، فانتبهي لذلك.