إكتشفي مزايا جراحة رأب الجفن لعلاج تدلي الجفن لإطلالة شبابية

إكتشفي مزايا جراحة رأب الجفن لعلاج تدلي الجفن لإطلالة شبابية

نانسي شربل
11 يوليو 2023

يمكن أن يجعل تدلي الجفون العلوية والأكياس المنتفخة أسفل عينيك أن تبدين أكبر سناً وأكثر إرهاقًا مما تشعرين به بالفعل، كما أنه قد يؤثر على رؤيتك. جراحة الجفن، أو جراحة تجميل الجفن، تزيل الدهون الزائدة والجلد والعضلات من الجفن العلوي والسفلي لمنحك مظهرًا أكثر شبابًا وحيوية. فيمكن إجراء عملية تجميل الجفن بمفردها أو بالاقتران مع إجراءات جراحة الوجه الأخرى، مثل شد الوجه أو رفع الحاجب. في حين أنه من الطبيعي أن ترتخي الجفون بسبب الشيخوخة، قد يصاب البعض منا بتدلي الجفون قبل الأوان. وبمرور الوقت، تفقد الجفون العلوية مرونتها وتصبح التجاعيد ظاهرة أكثر، ونتيجة لذلك، فإنها تبدو متدلية. فتعرفي معنا اليوم من فريق "هي" على تفاصيل جراحة رأب الجفن لعلاج تدلي الجفن وأهم مخاطرها للحصول على نتائج فعّالة ومرضية.

كيف تتم جراحة رأب الجفن

.jpg يمكن أن تجعلك الجفون المتدلية مع التجاعيد حول عينيك تبدين أكبر سنًا
يمكن أن تجعلك الجفون المتدلية مع التجاعيد حول عينيك تبدين أكبر سنًا

قبل العملية، يُنصح باستشارة طبيب عيون من أجل إجراء تقييم قبل الجراحة ومجال بصري. يقوم الطبيب أولاً خلال العملية بإخفاء شقوق الجلد في تجعد الجفن، ويمكن إجراء العملية تحت التخدير الموضعي في غرفة العمليات.  وستتمكن المريضة من إغلاق عينيها أثناء هذا الإجراء الجراحي، وهو غير مؤلم للغاية.

وفي بعض الحالات، سيشمل علاج تدلي الجفون أيضًا رفع الحاجب بالمنظار ورفع الحاجب الذي يعالج عضلات رفع الجفن وعضلات الجبهة.

لا يوجد ألم حقيقي، ولكن قد يكون هناك بعض الانزعاج من الشعور بالتوتر في الجفون، أو تهيج خفيف في العينين أو بعض الاضطرابات البصرية. وخلال الأيام القليلة الأولى، يجب أن تستريحي قدر الإمكان وتجنب أي جهد عنيف لضمان الحصول على نتائج جيدة. 

تتميز فترة ما بعد الجراحة بشكل أساسي بظهور بعض التورم والكدمات والتمزق. وخلال الأيام القليلة الأولى، يستحيل أحيانًا إغلاق الجفون تمامًا، فلا يجب أن تقلقي بشأن هذه العلامات، والتي عادة ما يمكن عكسها بسرعة.

سوف تتلاشى الندبات الخاصة بالعملية تدريجياً، مما يسمح بالعودة إلى الحياة الاجتماعية والمهنية الطبيعية بعد بضعة أيام. ولكن قد تظل الندبات وردية اللون قليلاً خلال الأسابيع القليلة الأولى. غالبًا ما تصحح العملية ترهل الجلد، وبالتالي تصحيح مظهر العيون المتعب والمتقدم في السن.

ما الذي يسبب تدلي الجفون؟

تتسبب العديد من العوامل في تدلي الجفون، بما في ذلك:

⦁     ضعف الجلد المرتبط بالعمر
⦁     تدلي خلقي بالولادة
⦁     إصابة في العين أو جراحة
ويمكن أن تجعلك الجفون المتدلية مع التجاعيد حول عينيك تبدين أكبر سنًا، لذلك فهناك العديد من علاجات تدلي الجفن غير الجراحية والجراحية التي يمكنها استعادة مظهرك الأصغر سنًا.  

عمليات لعلاج مشاكل تدلي الجفون

  •   الفيلر
  •  البوتوكس
  •  ألثيرابي
  •  جراحة رأب للجفن

البوتوكس

يستخدم البوتوكس بشكل شائع لعلاج الخطوط والتجاعيد على الجبهة وبين الحاجبين، ويمكن أن يساعد أيضًا في رفع الحاجبين. كما يريح العضلات المسؤولة عن الحواجب المترهلة أو المتدلية، مما يوفر شدًا طبيعيًا للعيون. ويمكنك أيضًا استخدامه لعلاج التجاعيد أو الخطوط الدقيقة حول العينين للحصول على مظهر أكثر راحة.

البوتوكس مثالي للحالات الخفيفة من تدلي الجفون، حيث يمكن أن يجعل الجفون العلوية أقل ترهلًا، وكذلك يساعد في تقليل طيات الجلد حول منطقة العين. وقد يستغرق حوالي 14 يومًا لرؤية التأثيرات الكاملة للعلاج، ولكن النتائج ليست دائمة، حيث تدوم ما بين ثلاثة وستة أشهر. 

الفيلر

الفيلر يمكن استخدامها للمساعدة في شد الجلد
الفيلر يمكن استخدامها للمساعدة في شد الجلد 

تستخدم حشوات الوجه بشكل أساسي لاستعادة أو إضافة فقدان الحجم، بالإضافة إلى تحسين ملامح الوجه.  بالنسبة لمنطقة العين، يمكن استخدامها للمساعدة في شد الجلد تحتها ومعالجة علامات الشيخوخة الأخرى. كما يمكنك ملء التجاويف التي تلقي بظلالها تحت العيون لتحسين مظهر الدوائر المظلمة، بالإضافة إلى تجانس أقدام الغراب.

ويمكنك رؤية التحسينات الأولية بعد العلاج، ولكن قد يستغرق الأمر حوالي أسبوعين حتى تمتزج مادة الحشو تمامًا وتستقر مع الأنسجة المحيطة. ويمكن أن تستمر النتائج ما بين 6 و 12 شهرًا أو حتى أكثر من ذلك، لكن لاحظي أنه لا يمكن استخدام جميع أنواع الفيلر تحت أو حول العينين. وتأكدي من العمل مع حاقن مدرب وذوي خبرة أو إجراء العلاج في عيادة طبية.

ألثيرابي

البوتوكس لعلاج تدلي الجفون
البوتوكس لعلاج تدلي الجفون

يعتبر Ultherapy بديلاً غير جراحي لشد الوجه، فعّال لشد بشرة الوجه والحاجب والذقن والرقبة، كما يوفر طاقة بالموجات فوق الصوتية التي تم اختبارها على مدار الوقت والتي تستهدف طبقات معينة. ويؤدي إلى إنتاج كولاجين جديد، مما يسمح للمنطقة المعالجة بتحقيق شد مرئي ولطيف مع مرور الوقت.

ويمكن أن يساعد الكولاجين الجديد في رفع الجفون المترهلة أو المغطاة للحصول على مظهر أكثر انتعاشًا.  كما يمكنك أيضًا اللجوء إلى Ultherapy لعلاج مناطق أخرى، مثل رفع وشد خط الفك أو تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد على منطقة الصدر للحصول على مظهر أكثر شبابًا.

ما هي جراحة تجميل الجفن؟

علاج تدلي الجفون بعمليات غير جراحية
علاج تدلي الجفون بعمليات غير جراحية

رأب الجفن هو إجراء جراحي لتجديد شباب الجفن يمكن إجراؤه على الجفن العلوي أو السفلي.

وقد يشمل رأب الجفن العلوي استئصال جلد الجفن المتدلي وإصلاح العضلات التي تفتح العينين وإزالة الدهون الزائدة.

كما يصحح رأب الجفن السفلي الأكياس السفلية مع إعادة التموضع وإمكانية إزالة الدهون الزائدة والجلد.  كما أنه يعالج ترهل الجفون السفلية التي قد تكشف عن مساحة بيضاء زائدة أسفل قزحية العين.

رأب الجفن العلوي

مع تقدمك في العمر، قد يؤدي انخفاض إنتاج وتنظيم الكولاجين والإيلاستين إلى ترهل جلد الجفن، ويشار إلى هذا باسم تدلي الجفن. وفي بعض الأحيان، تنفصل الألياف التي تربط العضلات التي تفتح العين، أو تنفصل، مع تقدمك في العمر وتتسبب في تدلي الجفن العلوي.  وقد تنفتق الدهون أيضًا في أنسجة الجفن العلوي الرقيقة مع تقدمنا ​​في العمر بسبب ضعف الألياف الضامة، وقد يؤدي ذلك إلى انتفاخ الجفون وتدليها.

وقد يكون تدلي الجفن ناتجًا أيضًا عن تدلي الحاجب.  سيتطلب هذا رفع الحاجب من أجل التصحيح. وسيجري جراح التجميل أيضًا اختبارات لتقييم وجود جفاف العين.  

جراحة رأب الجفن السفلي

على غرار الجفون العلوية، فإن الجفون السفلية تخضع أيضًا لتأثيرات الشيخوخة. ومع تقدمنا ​​في السن، يميل الجلد في هذه المنطقة إلى أن يصبح أرق، وتنخفض الأنسجة الضامة والناعمة تحت العين وتنتفخ إلى أكياس.  وقد يتجمع السائل أيضًا في هذه المناطق، مما يؤدي إلى تفاقم ظهور أكياس تحت العين.