زيت اللوز الحلو... أقدم أسرار الجمال في التاريخ

زيت اللوز الحلو... أقدم أسرار الجمال في التاريخ

لوسيانا كاراميا
14 مارس 2023

هو حليفك الذي لا يقدّر بثمن، أثناء الحمل، أو لدى اتباع حمية منحّفة، أو بعد تمضية يوم تحت أشعة الشمس. بملمسه الغني وعطره الطبيعي، يحتضن بشرتك وشعرك ويغذّيهما ويحارب جفافهما. وبفضل احتوائه على حمض الأولييك وحمض اللينولييك، يعمل زيت اللوز الحلو كمضاد للأكسدة، فينعّم الشعر والبشرة ويدعم تجددهما، خصوصاً إذا كانت البشرة جافّة أو ذات عيوب مثل علامات تمدد الجلد. وهذا ليس كل ما يقوم به هذا الزيت الذي يُعتبر من أبرز المنتجات الجمالية المتعددة الوظائف. يأتي من بذور شجرة اللوز أي اللوز نفسه، وهو المستخلص الذي يتم الحصول عليه عبر الضغط البارد أو الضغط، بدون استخدام المذيبات الكيميائية الأقل كلفة ولكن التي لا تسمح بالحصول على زيت نقي وطبيعي وتغيّر بعضاً من خصائصه. 

كيفية اختياره

إن زيت اللوز الحلو غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات التي تذوب في الدهون، وله خصائص ممطّطة ومضادة للالتهابات بعض الشيء. لذلك، يوصى باستخدامه حتى في حالة البشرة التي تعاني من تهيّج أو طفح. وبفضل مفعوله المرطب، إن هذا الزيت مفيد أيضا ككريم بعد التعرض لأشعة الشمس، أي للبشرة المحمرة نتيجة لتعرضها وللحروق الطفيفة. فيكشف في هذه الحالات خصائصه المهدئة والمطرية، مما يساعد البشرة على استعادة توازنها الطبيعي. لكن انتبهي إلى الملصق الذي سيشير إلى موثوقية الزيت، فزيت اللوز الحقيقي يكون مكتوباً بتسميته العلمية: Prunus Amigdalus Dulcis.

زيت اللوز

زيت اللوز الحلو خلال فترة الحمل

إذا طبّقته برفق بعد الاستحمام كبديل للمرطب، سيثبت لك زيت اللوز الحلو فعاليته في مكافحة علامات التمدد الجلدي، تاركاً البشرة ناعمة ومعطّرة بعبير حلو للغاية. خصائصه الممطّطة تجعله مثالياً للوقاية من علامات التمدد، وبالتالي إنه ممتاز للاستخدام أثناء الحمل.

زيت اللوز الحلو خلال فترة الحمل

استخدام زيت اللوز الحلو لليدين

لا تقتصر فوائد زيت اللوز على الجسم فحسب، بل إنه أيضاً منتج ممتاز للحصول على يدين ناعمتين وأظافر مثالية. فقط قومي بتدليك اليدين مع قطرات قليلة من الزيت لبضع دقائق وستتفاجئين بالنتيجة. في الواقع، يعمل زيت اللوز على تنعيم البشرة المتصلّبة المحيطة بالظفر ويزيل بالتالي اللون الأبيض الجاف غير المحبب ويجعل إزالة الجلد الجامد أسهل.

زيت اللوز الحلو

دلّلي شعرك

إلى جانب زيت الورد وجوز الهند، وزيت الجوجوبا وزيت الزيتون الأكثر شيوعاً، إن زيت اللوز ممتاز لتغذية وترميم الشعر الجاف والهش والذي يتكسر بسهولة. السر هنا يمكن في استخدامه قبل غسل الشعر بالشامبو. فاتركي الزيت على الشعر لعدة دقائق ثم اغسليه. بهذه الطريقة، ستمتص فروة الرأس جميع العناصر المغذية للزيت، بدون الآثار الدهنية والثقيلة. سواء كان مجعداً أو دهنياً أو جافاً، دلّلي شعرك بزيت اللوز قبل غسله بالشامبو لمنحه جميع المكونات النشطة الذي يحتاجها وتعزيز حجمه.

زيت اللوز ممتاز لتغذية وترميم الشعر الجاف

ترطيب الشفاه

أحياناً، يؤدي استعمال أحمر الشفاه المات السائل إلى جفاف الشفتين. في هذه الحالة، يمكن لزيت اللوز مساعدتك أيضاً. فعندما يكون هذا الزيت نقياً ومتسخرجاً بالضغط البارد (أي أنه محافظ على خصائص اللوزة الكاملة)، يكون خالياً من البارابين أو المواد الكيميائية التي قد تهيج البشرة وتُشعرك بإحساس بالترطيب فقط ولكن بدون أي تغذية عميقة.

ترطيب الشفاه

يحتفظ زيت اللوز النقي بكل الخصائص المفيدة التي تهدئ الشفتين وتنعّمهما وتتركهما مرطّبتين وممتلئتين. لتطبيقه، ما عليك سوى وضع بضع قطرات منه على أصابعك أو على كرة قطنية، وتمريره بلطف على شفتيك.

للحروق الشمسية

خلال فصل الصيف، يكون الجلد أكثر عرضة لخطر الإصابة بحروق الشمس. بسبب التعرض المباشر أو الشديد أو الطويل لأشعة الشمس، أو بسبب اختيار كريمات تسمير ووقاية غير ملائمة، يمكن أن يتعرض الجلد لخطر الحروق بالإضافة إلى تأثير الجلد الجاف الواضح.

علاج حروق الشمس

يثبت زيت اللوز أيضاً فعاليته الكبيرة في التغلب على هذه المشاكل، كونه غنياً طبيعياً بالمعادن والفيتامينات المفيدة للبشرة ومتسلحاً بمفعول قوي مضاد للأكسدة ومجدد للخلايا، وهو ما يجعل زيت اللوز حليفاً قوياً لعلاج البشرة من حروق الشمس. يُستخدم مرة أو مرتين في اليوم عن طريق ضمادات، اعتماداً على درجة الحروق، فيساعد البشرة على استعادة جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لإعادة بناء نفسها، وفي الوقت نفسه، يريحك من الألم ويخفف الأوجاع الناجمة عن الاحمرار والحرق.

زيت للتدليك

أخيراً، لطالما كان زيت اللوز الحلو أيضاً حليفاً قديماً لاختصاصيي التدليك. فيعمل بشكل جيد مع كل أنواع التدليك المريح التي تتطلب حركات طويلة ولطيفة ومنسابة ومنزلقة بسهولة ومهارة. لذلك، نراه مستعملاً في تقنيات مثل تدليك "الأيورفيدا" وتدليك "نادي شودهانا"، إضافة إلى التدليك الذي يركّز على الاسترخاء، وتدليك الوجه الحيوي، والتدليك الإندونيسي، وغيرها.

التدليك بالزيت

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

زيت اللوز الحلو يساعد  في توحيد وتفتيح لون البشرة عن طريق إزالة الكلف والقضاء على البقع الداكنة، كما يعمل على تخفيف الهالات السوداء تحت العينين. ويمكنك استخدام زيت اللوز الحلو كمنظف ومقشر للبشرة من خلال مزجه مع مكونات طبيعية أخرى. ومن إحدى فوائد هذا الزيت هو المساعدة في تأخير ظهور علامات الشيخوخة نتيجة التقدم في العمر.

فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة

ولتنظيف وتقشير البشرة، استخدميه بهذه الطريقة : اخلطي نصف ملعقة من السكر البني وأضيفيها إلى ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو. افركي بشرتك بالمزيج قبل أن تزيليه بالماء الدافئ. يمكنك استخدام هذا المقشر على منطقة الكوعين والركبتين.

اما لتفتيح البشرة، أضيفي ملعقة صغيرة من الزنجبيل  وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة أخرى من من زيت اللوز الحلو. اخلطي المزيج جيداً حتى يتجانس ثم اتركيه على بشرتك لمدة 10 دقائق.