كيف تحمين يديك من الجفاف والتشققات؟ إليك أفضل العلاجات

أفضل علاج لجفاف وتشقق اليدين للمرأة يساعد على إكمال جمالك وإطلالتك. فاليدين الناعمتين جزء من العناية بجمال بشرتك للحصول على إطلالة مثالية متكاملة. تتعرض اليدين للكثير من العوامل الخارجية مثل الماء، الشمس، ومواد التنظيف الكيمائية التي تجعل يديك جافتين ومتشققتين، كذلك مع إقتراب الموسم الشتوي قد تتعرض البشرة للجفاف أكثر بسبب عامل الطقس القاسي، لذلك فالعناية باليدين بشكل يومي يعيد نعومة بشرة اليد ونضارتها، فإليك أفضل علاج ليدين المرأة الجافة والمتشققة.

أفضل علاج لجفاف وتشقق اليدين

أسباب جفاف اليدين

تطبيق الكريمات اليومية تساعد على جعل يديك ناعمتين
تطبيق الكريمات اليومية تساعد على جعل يديك ناعمتين
  • أسباب خارجية مثل الطقس البارد والتغييرات المناخية
  • التعرض الكثير للماء ولأدوات التنظيف من دون وضع قفازات خاصة باليدين
  • التقدم في العمر وفقدان الزيوت الطبيعية
  • التعرض الدائم للماء الساخن
  • التعرض للشمس مما يسبب تلف الجلد وجفافها
  • اهمال ترطيب اليدين

العناية باليدين لتصبح ناعمة في الشتاء

تطبيق كريم مرطب

للحصول على يدين ناعمتين والتخلص من التشققات، من الأفضل تطبيق كريمات مرطبة بشكل يومي خاصة بعد كل مرة تغسلين بها يديك، وذلك لمنع الجفاف والتجاعيد. فتطبيق كريمات الترطيب تساعد على ليونة الجلد بالإضافة الى ذلك يساعد كريم المرطب على حماية يديك من الشمس التي تتسبب بتصبغ الجلد والجفاف، لذلك قومي بتطبيق كريمات الترطيب مثل الفازلين وتمتعي بيدين ناعمتين. يمكنك أيضاً إستخدام مرطبات خاصة باليدين في الليل ولكن مع ارتداء القفازات التي تساعد في إبقاء المنتج على الجلد حتى يتم إمتصاصه طوال الليل.

تدليك اليدين بالزيوت الطبيعية

التدليك بالزيوت الطبيعية تمنحك الملمس الحريري
التدليك بالزيوت الطبيعية تمنحك الملمس الحريري

من أهم الطرق للعناية باليدين لتصبح ناعمة تشمل تدليك اليدين بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت بذور العنب وذلك لإحتوائها على فيتامينات ومضادات الأكسدة وفيتامين E، فتساعد هذه الزيوت على ترطيب البشرة وتجديد خلايا اليدين.

إستخدام واقي الشمس

العناية باليدين مثل الوجه تشمل إستخدام واقي الشمس والذي يعد من المنتجات الضرورية لحماية بشرتك من أضرار الشمس. فكريمات واقي الشمس ليست فقط للوجه بل لكافة البشرة المعرضة للأشعة، لأن عدم تطبيق كريمات واقي الشمس سيؤدي إلى تلف الجلد، ظهور البقع الداكنة، وعلامات التجاعيد.

إرتداء القفازات

إرتداء القفازات من أبرز النصائح ليدين ناعمتين. فعند القيام بأعمال المنزلية واستخدام الماءالساخن في الشتاء، بالإضافة إلى مواد التنظيف، من الأفضل إرتداء القفازات لحماية يديك والحفاظ على نعومتهما.

تطبيق ماسكات لتنعيم اليدين

من أهم النصائح ليدين ناعمتين في الشتاء يشمل تطبيق ماسكات مثل السكر مع زيت الزيتون وعصير الليمون وتركه على البشرة لمدة 10 دقائق، وبعدها يجب عليك شطف يديك بالماء للحصول على يدين ناعمتين.  

أهم الخلطات للحصول على يدين ناعمتين في الشتاء

أفضل علاج ليدين المرأة الجافة والمتشققة
أفضل علاج ليدين المرأة الجافة والمتشققة

خلطة زيت الزيتون

علاج جفاف وتشقق اليدينتتضمن تطبيق زيت الزيتون على يديك للحصول على بشرة ناعمة، ورطبة. فزيت الزيتون رائع لليدين إذ يعمل على إعادة شبابهما وإزالة التجاعيد عنهما، كذلك يمنح يديك المظهر الرطب والناعم بسبب غناه بمضادات الأكسدة، لذلك ضعي كمية من زيت الزيتون الدافئمع السكر للحصول على مقشر فعال.اخلطي ملعقة من السكر مع ملعقة من زيت الزيتون وافركي يديك لمدة دقيقة ثم اغسليهما بالماء الفاتر.

خلطة الملح

علاج جفاف وتشقق اليدين تتضمن تطبيق الملحالذي يعد مقشرا فعالا ولطيفا لإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة وتنعيمها، لذلك أخلطي ملعقتين من الملح مع ملعقة من عصير الليمون، ثم ادهني يديك واتركيهما لبضع دقائق ثم اغسلي يديك كالمعتاد. فالملح مقشر فعال يساعد في تقشير البشرة والحصول على يدين ناعمتين كالحرير.

العسل

علاج جفاف وتشقق اليدينيشمل تطبيق العسلمع زبدة الشيا. فالعسل مرطب طبيعي وفعال على البشرة إذ يعمل على التخلص من خشونة الجلد. يمكنك تطبيقه لوحده عن طريق تدليك يديك ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص من جفاف الجلد، أو يمكنك خلطه مع زبدة الشيا وذلك عن طريق مزج 3 ملاعق من شمع العسل مع 7 ملاعق من زبدة الشيا على نار هادئة، ثم أضيفي 5 ملاعق من زيت الورد ليصبح عندك مزيج متماسكعلى شكل كريمي. بعدها طبقي هذا الكريم على يديك لترطيبها وحمايتها من التشققات والجفاف.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة يديك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.