علاجات طبيعية للتخلص من خشونة الأكواع وجفافها

علاجات طبيعية للتخلص من خشونة الأكواع وجفافها. فمع بداية موسم الخريف وتغيير الطقس تبدأ البشرة بالتعرض للجفاف، فيظهر هذا الجفاف بملمس البشرة الخشن ومظهرها الباهت، ولكن، بغض النظر عن السبب، هناك علاجات طبيعية يمكنك تطبيقها لمساعدة أكواعك على استعادة نعومتهما الطبيعية، فإليك أهم علاجات طبيعية للتخلص من خشونة الأكواع وجفافها.

أسباب خشونة الاكواع

resized_الإحتكاك يعد أحد أسباب خشونة الأكواع
resized_الإحتكاك يعد أحد أسباب خشونة الأكواع

أسباب عديدة تؤدي إلى خشونة الأكواع وهي :

  • تغيير الطقس: يلعب الطقس دوراً مهماً في زيادة جفاف وخشونة الأكواع، فالجفاف الذي تعرضت له البشرة في الصيف بسبب الحرارة العالية يسبب بفقدان الرطوبة بالجسم مما يؤدي إلى جفاف الاكواع.
  • يؤدي الاحتكاك بسبب الملابس الضيقة أو الإحتكاك بالأماكن الثابتة مثل الطاولة، إلى جعل الأكواع خشنة
  • التعرض لأمراض جلدية مثل الصدفية والأكزيما يؤدي إلى جفاف الجلد وبالتالي الأكواع.
  • نقص الرطوبة: قلة شرب الماء يؤدي إلى نقص الرطوبة  في الجلد مما يؤدي إلى جفاف بعض الأجزاء الظاهرة مثل الأكواع.
  • خلال أيام الصيف والذهاب إلى المسابح بكثرة يؤدي إلى جفاف الجلد وذلك بسبب كثرة الكلور الذي يتسبب بجفاف الجلد.
  • الإستحمام الطويل: يعمل الإستحمام لأوقات طويلة بالماء الساخن على تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية الموجودة على سطح البشرة وبالتالي تصبح بشرتك جافة ومقشرة.
  •  التدخين:يؤدي التدخين إلى جفاف وخشونة الجلد عن طريق التقليل في إمداد الجلد بالأكسجين، فتصبح البشرة جافة.

علاجات طبيعية للتخلص من خشونة الأكواع وتنعيمها

تعاني أغلب النساء من مشكلة الأكواع الخشبة في الخريف وذلك يعود لأسباب كثيرة يمكن حلها عن طريق إتباع هذه التعليمات وتغيير بعضاً من روتين حياتك، فإليك أهم هذه العلاجات:

  • ترطيب البشرة
  • حماية البشرة من الشمس
  • تقشير البشرة
  • إستخدام الخلطات الطبيعية
تطبيق الكريمات يساعد في ترطيب الأكواع
تطبيق الكريمات يساعد في ترطيب الأكواع

ترطيب البشرة

ترطيب بشرتك باستمرار يؤدي إلى بشرة أكثر حيوية. يمكنك ترطيب بشرتك بالطرق الطبيعية مثل تطبيق زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحصول على بشرة مرنة وناعمة. كذلك يمكنك إستخدام كريمات للتخلص من خشونة البشرة  والحصول على بشرة مشرقة وأكواع ناعمة.

حماية البشرة من الشمس

علاج خشونة وجفاف الكوع تتضمن عدم التعرض الطويل للشمس رغم التغيير بالطقس، وذلك لأن أشعة الشمس تساعد على إبقاء بشرتك جافة، لذلك فإذا إضطر الأمر بتواجدك تحت أشعة الشمس، قومي بتطبيق كريمات واقية من الشمس خالية من العطور وارتدي ملابس واقية للحماية من قوة الشمس وأضرارها. فدرجات الشمس العالية لا تجفف البشرة فحسب بل تعمل على ظهور بقع داكنة وأكواع داكنة.

تقشير البشرة

علاج خشونة وجفاف الكوع تشمل تقشير البشرة. فبعد تعرض البشرة للجفاف، تصبح أكثر سماكة وغير ناعمة، لذلك فعملية التقشير تعمل على تنظيف البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة كما تساعد في تغذية البشرة للجصول على بشرة ناعمة ومشرقة. يمكنك التقشير بواسطة الفرشاة أو باستخدام كريمات طبيعية أو منتجات قمت بخلطها في المنزل، لذلك قومي بتدليك الأكواع بحركات دائرية أثناء الإستحمام وسوف تلاحظين الفرق عند إعادتها. 

resized_إحتكاك الأكواع على الأماكن الصلبة يؤدي إلى خشونتها
إحتكاك الأكواع على الأماكن الصلبة يؤدي إلى خشونتها

إستخدام الخلطات الطبيعية

علاج خشونة وجفاف الكوع تتضمن تطبيق خلطات طبيعية للتخلص من خشونة وجفاف الجلد في الأكواع. يمكنك تطبيق خلطات طبيعية عن طريق فرك الليمون بما أنه غني بفيتامين سي الذي يعمل على تفتيح البشرة والتخلص من الجلد الميت. فقومي بفرك نصف حبة من ثمرة الليمون على الأكواع، واتركيها لدقائق ثم اغسليها بالماء. يمكنك إعادة تكرار هذه الوصفة مرتين فى الأسبوع قبل الأستحمام مُباشرة للحصول على نتيحة مضمونة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة الوصفات  الطبيعية على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.