Sara Murad

Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad

ماري الديب
20 أكتوبر 2023

By Sara Murad علامة العطور الفاخرة لمؤسستها "سارة مراد" مقدمة البرامج التلفزيونية والشخصية الإعلامية الشهيرة في المملكة العربية السعودية. جاء الإلهام للشروع في رحلة ريادية لـ "سارة" من رؤية النساء من حولها ينجحن ويتقدمن في مختلف المجالات التي دفعتها لمتابعة شغفها. يتمثل جوهر العلامة التي تحمل اسمها في أن تكون منزلا للعطور، حيث يُصنع كل عطر يدويا لسرد قصص مميزة حول التمكين والثقة. بالنسبة لـ"سارة"، يحمل عطر Black Oud معنى شخصيا عميقا، وهذا ما كشفته لنا في حوار خاص لي معها، حيث شاركتني وقارئات "هي" أبرز اللحظات خلال مسيرتها المهنية، والتحديات والخفايا الكامنة وراء ابتكار عطرها الجديد.

حوار: "ماري الديب" Mari Aldib

 

سارة، تهانينا على إطلاق By Sara Murad. ما اللحظة الحاسمة التي دفعتك إلى الشروع في رحلة ريادة الأعمال هذه في عالم العطور؟ 

قبل البدء في الحديث عن رحلتي كرائدة أعمال والتحدّث عن مسيرتي نحو تحويل علامة By Sara Murad من حلم إلى واقع، أودّ التعبير عن امتناني الكبير لمجلة "هي"، والتوجّه بجزيل الشكر إلى السيّد "عدنان الكاتب" على دعمه المتواصل. فقبل أن أبدأ مسيرتي المهنية في مجال الإعلام، أدرك السيّد "عدنان" إمكانيّاتي، وسلّط الضوء على شغفي وطموحي كامرأة سعودية. في مسيرتي المهنية كإعلامية، اختبرتُ تجارب متعددة، والتقيت بأشخاص من مختلف مجالات الحياة. واليوم، بعد سنوات من التعلّم من خبراتهم في الحياة، واكتشاف اهتماماتي وهواياتي، أنا سعيدة بأن أجد شغفي الحقيقي الذي قادني إلى تحويل حلمي إلى واقع من خلال تأسيس علامتي الخاصة By Sara Murad. فلطالما عرفتُ وخاصة في مجال العطور.  

Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad
Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad

ينضح العطر "بلاك عود" Black Oud بالثقة والقوة والتعبير عن الذات. ما التجارب من حياتك الشخصية والمهنية التي ألهمتك لابتكاره؟

دائما أرى نفسي امرأة تعشق التحديات والتجارب الجديدة وتعلم أمور جديدة كل يوم. ومع خبرتي الشخصية والمهنية، أدركتُ أن الأشخاص قد يحبّونك أو يحاربونك، وفي كلتا الحالتَين، تحتاجين إلى قدر كبير من الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن ذاتك والاستمتاع بالحياة نحو تحقيق هدفك. وهنا تكمن رسالة عطر Black Oud، إنه عطر القوّة. لا يكمن تميّزه في نفحاته العطرية فحسب، لا بل أيضا في العواطف التي يستحضرها. ومن خلال عطر Black Oud، أردتُ مشاركة الجميع ذاك النوع من القوّة وحثّهم على الاستمتاع بالحياة والتغلّب على كافة التحديات التي تواجههم، والاحتفاء بكلّ إنجاز يحقّقونه. أريد تشجيع كلّ امرأة على التحلّي بثقة عالية بالنفس وبحسّ عالٍ من الرقيّ مع عطر Black Oud.

مع اقتراب موعد إطلاق عطرك واليوم الوطني السعودي، كيف تنعكس روح وفخر هذا اليوم في عطرك Black Oud؟ 

يُشكّل اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية أحد الأسباب الرئيسة التي تدفعني لطرح علامتي في شهر سبتمبر. فمن دون شك المملكة تحتلّ مكانة مميزة في قلبي، وبما أنّ علامة By Sara Murad مشروع أتوق للكشف عنه، كان من المهمّ بالنسبة إليّ إطلاقه خلال شهر سبتمبر بالتزامن مع احتفالنا بالمملكة العربية السعودية. وبصفتي امرأة سعودية، أشعر بالتمكين والدعم والامتنان لحصولي على هذه الفرصة الفريدة لإطلاق مشروعي في ظلّ كافة الخطوات الهائلة التي تتخذها البلاد في سبيل تمكين المرأة.

Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad
Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad

احتفالا باليوم الوطني السعودي والتراث المشترك للمنطقة، كيف يشيد Black Oud بالإرث الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط؟ 

على مرّ السنوات، أبدت مجموعة واسعة من العلامات العالمية اهتمامها بالثقافة العربية، وكان مصدر إلهامها المنطقة العربية بإدخال نفحات العود والعنبر والمسك في عطورها. بالنسبة إليّ، لا تقتصر العطور على اسم علامة تجارية معينة، بل توقظ فينا مشاعر من الماضي، وتعبّر عن لحظات مميزة. لذلك، أردتُ ابتكار علامة تترسّخ جذورها في ثقافتنا وتراثنا ونقلها إلى العالم، وليس العكس. تعكس تركيبة Black Oud مزيجا من ثقافات الشرق والغرب، فيما تتخلّلها نفحات تقليدية تشتهر بها المنطقة.

العطور شخصية للغاية، وتستحضر مشاعر وذكريات مختلفة. ما المشاعر والذكريات التي ترغبين في استحضارها لدى أولئك الذين يرتدون Black Oud؟ 

تمنحني العطور دوما شعورا بالفرح والبهجة، ومن خلال عطر Black Oud، أريد مشاركة متعة الحياة مع كلّ امرأة تتعطر به. بالنسبة إلى معظم العائلات الخليجية وكلّ من عاش في المنطقة، يترادف عطر العود مع المناسبات السعيدة، أي المناسبات التي تجمع الناس مع بعضهم البعض كالعيد، وحفلات الزفاف والبدايات الجديدة. يهدف عطر Black Oud إلى محاكاة القدر نفسه من الدفء والثقة والحبّ، ليولّد شعورا بالحنين إلى الذكريات السعيدة أو اللحظات الثمينة أو الإنجازات المهمّة.

Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad
Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad

لقد ذكرت أن العطر جرى تطويره بالتعاون مع صانعي العطور المشهورين عالميا. كيف عزز هذا التعاون متعدد الثقافات جوهر Black Oud؟ 

حرصتُ على الإشراف على جميع مراحل تطوير العطر وإنجازه من أجل ابتكار عطر راقٍ يتوافق مع المعايير العالمية. بكلّ بساطة، أردتُ ابتكار عطر يقدّم تجسيدا حقيقيا للشرق الأوسط من خلال العود الذي يُعرَف أيضا بـ "الذهب الأسود" في صناعة العطور. فتعاونتُ مع خبراء في المجال لضمان النتيجة التي تصوّرتها وتقديم عطر عالي الجودة يدوم طويلا، وقادر على اكتساب شهرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط.

العود، الذي يشار إليه غالبا باسم "الذهب الأسود" للعطور، هو قلب هذا العطر. هل يمكنك التعمق أكثر في أهميته ولماذا هو مكون ضروري جدا لابتكار عطرك الأول؟ 

العود هو جزء من ثقافتنا، وأدين بالكثير من عملي لكلّ ما قدّمته لي هذه البلاد. ووجدتُ أنّ استخدامه هو الطريقة المثلى لتكريم ثقافتنا. يُستخدم العود في منطقتنا منذ عدة أجيال، وأردتُ صناعة عطر يمزج العود بحلّة معاصرة. 

بعد أن استغرقت عامين في ابتكار العطر، هل يمكنك أن تشاركينا بعض التحديات التي واجهتها أثناء عملية الابتكار؟ وكيف تغلبت عليها؟ 

بما أنّني جديدة في القطاع، فاجئت بكمية التفاصيل التي تجب مراعاتها قبل طرح المنتج في السوق. سبق لي أن رأيتُ أشخاصا كثيرين يطرحون العطور، ولكن بحسب تجربتي الشخصية، أودّ القول إنّ العملية تحمل جانبا سهلا وصعبا في الوقت نفسه. لا أنكر أنّ الجانب الأصعب هو الطاغي، إلا أنّ النتيجة النهائية تستحقّ كلّ تلك الجهود وساعات العمل. وهنا أودّ التنويه بأنني أطرح علامة وليس مجرّد عطر، وطبعا وجود الفريق المناسب قد ساعدني في التغلّب تماما على كل التحديات بسلاسة.

مع توفر العديد من العطور القائمة على العود في السوق، ما الذي يميز عطرBlack Oud By Sara Murad عن البقية؟  

Black Oud By Sara Murad ليس مجرّد عطر، لا بل هو معبر يتيح لي مشاركة أفكاري ورحلتي مع العالم أجمع. أجرينا جولات متعددة من الأبحاث، واختبرنا العطر مع مجموعات تجريبية مختلفة، وندرك أنّ عطر Black Oud قادر على مخاطبة كلّ امرأة على المستوى الفردي، أيا كانت ثقافتها أو خلفيتها. فهو يمنح إحساسا عميقا بالدفء والحبّ، ويجعل المرأة تشعر بالقوّة.

Black Oud عطر القوّة رسالة إلى كل امرأة تعشق التحديات من By Sara Murad
الاعلامية سارة مراد

بالنظر إلى طبيعة الإصدار المحدود من Black Oud، هل هناك أي خطط لعطور مستقبلية أو إصدارات جديدة تحت علامة By Sara Murad؟ 

نعم، أكيد! تفتح هذه المساحة خفايا وأسرارا كثيرة تستحقّ الاستكشاف، وأنّا متحمّسة جدا للانطلاق في هذه المغامرة الشائقة. تبقى مفاجآت كثيرة قادمة، ولكن أستطيع القول إنّنا بدأنا العمل على عطر أو دو بارفان مسائي جدا وأنيق. 

تصميم الزجاجة السوداء الأنيق مذهل. شاركينا بعض الأفكار حول الإلهام وراء تصميمها، وكيف يتردد صداها مع الرائحة بالداخل؟

يحمل تصميم القارورة طابعا فريدا، لها تصميم واضح، وبسيط، وأنيق وجريء في الوقت نفسه، لتجسّد مع العطر الذي تحويه شخصية قوية، مع غطاء دائري مغناطيسي وملصق ناعم يحمل لمسة الأنوثة. 

بالنسبة لرائدات الأعمال الطموحات اللواتي يتطلعن إلى المغامرة في عالم المنتجات الفاخرة، وخاصة في الشرق الأوسط، ما النصيحة التي ستقدمينها بناء على رحلتك معBy Sara Murad؟ 

من الضروري جدا التأنّي في تشكيل الفريق، والمواظبة على العمل، وفهم متطلّبات الشريحة المستهدفة من المستهلكين. يجب التحلّي بالشجاعة، وعدم الخوف من المخاطرة، والأهمّ هو الاستمتاع بكلّ جزء من الرحلة.