اسرار الحفاظ على جمال البشرة في سن الاربعين

عمر الأربعين يدق بابك؟ إليك أبرز نصائحنا للحفاظ على شباب بشرتك

ندى الحاج

بمرور الوقت، تتغير البشرة وتتطور احتياجاتها. عندما تصلين إلى عمر الأربعين، تبدأ بعض التحولات البارزة في بشرتك التي قد تتطلب عناية خاصة وتوجيهات مختلفة. في هذه المرحلة، يصبح الاهتمام بالبشرة أكثر أهمية من أي وقت مضى، حيث تظهر علامات الشيخوخة بشكل أوضح وتزداد احتياجات البشرة للعناية والحماية.

لذلك، إليك التغيرات التي قد تحدث في بشرتك عندما تصلين إلى عمر الأربعين، وكيفية التعامل معها بشكل فعال. كذلك تعرفي على العوامل التي تؤثر على صحة البشرة في هذه المرحلة، بالإضافة إلى نصائح وإرشادات عملية للحفاظ على بشرة صحية وشابة ومشرقة.

فمن خلال فهم هذه العوامل واتباع النصائح المقدمة، ستتمكنين من الحفاظ على بشرة جميلة وصحية تعكس شبابك ونضارتك حتى في عمر الأربعين.

تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور  في عمر الأربعين بشكل أكبر، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة
تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور  في عمر الأربعين بشكل أكبر، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة

التغيرات في بشرتك عندما تصلين إلى عمر الأربعين

عندما تصلين إلى عمر الأربعين، قد تلاحظين بعض التغيرات في بشرتك نتيجة للعوامل البيولوجية والبيئية وأسلوب الحياة، من بين التغيرات الشائعة:

  • تبدأ علامات الشيخوخة في الظهور بشكل أكبر، مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وفقدان مرونة الجلد.
  • قد تشعرين بأن بشرتك تفتقر إلى الرطوبة والإشراقة بشكل أكبر، ويمكن أن تصبح البشرة أكثر جفافاً وباهتة.
  • تفقد البشرة البعض من كثافتها وتصبح أكثر رقة، ويمكن أن تبدو الوجوه أكثر استرخاءً.
  • قد تظهر بقع داكنة أو تصبغات على البشرة نتيجة التعرض المتكرر للشمس والتقدم في العمر.
  • يقل إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الجلد مع تقدم العمر، مما يسهم في فقدان مرونة البشرة وظهور التجاعيد.
عمر الأربعين يدق بابك؟ إليك أبرز نصائحنا للحفاظ على بشرتك
عمر الأربعين يدق بابك؟ إليك أبرز نصائحنا للحفاظ على بشرتك

أسباب ترهل الوجه

ترهل الوجه قد يكون نتيجة لعوامل متعددة، منها التعرض المباشر لأشعة الشمس، والتدخين الذي يؤثر على عضلات الوجه، وقلة النوم التي تسبب تعب البشرة، وجفاف البشرة الناجم عن قلة شرب الماء، وفقدان الوزن السريع الذي يؤثر على مرونة الجلد، وعدم اتباع نظام غذائي صحي. لذا تجنب هذه العوامل والاعتناء ببشرتك بشكل جيد يمكن أن يساعد في منع ترهل الوجه والحفاظ على شبابه ونضارته.

النصائح للحفاظ على نضارة البشرة بعد سن الأربعين

اغسلي بشرتك بمنظف مرطب

خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث ستبدأ بشرتك في إنتاج زيت أقل في الأربعينيات من عمرك، مما يعني أن المنظف الذي كنت تستخدمينه  والذي وثقت به في سنوات شبابك قد يترك وجهك جافاً ومملاً.لذلك، يجب التغيير إلىمنظف يزيل الأوساخ والمكياج دون الإضرار بحاجز رطوبة البشرة أو تجريدها من زيوتها الطبيعية. فاستخدام منظف فعال يعمل على إذابة الشوائب والمكياج بسهولة مع إضافة دفعة من الترطيب يجعل بشرتك صحية ومتألقة في هذا العمر.

اختاري منظف مضاد للأكسدة على وجهك الجاف، ثم اشطفيه بالماء الدافئ لتحويله إلى منظف حريري فاخر، بعدها ربتي بمنشفة حتى تجف بشرتك تقريباً.

استخدمي تونر يرطب وينقي

قد يتسبب فقدان هرمون الاستروجين خلال هذا العمر في فقدان الكولاجين والمرونة، مما يجعل المسام تبدو أكبر على الرغم من أن بشرتك ليست دهنية كما اعتادت.لذلك، جهزي البشرة للترطيب باستخدام تونر يعالج بفعالية الملمس غير المحبّذ، فيستخدم التونر لتنقية المسام برفق ولكن بقوة وفعالية.

استخدمي السيروم للوجه

في سن الأربعين، تبدأ خطوط التجاعيد بالظهور فمن الأفضل استخدام سيروم للوجه الذي يساعد على الحفاظ على بشرة شابة وناعمة. ضعي السيروم على وجهك قبل وضع المرطب واختاري السيروم الغني بالفيتامينات، مما يسهم ببشرة أكثر إشراقا وتوهجاً.

في سن الأربعين، تبدأ خطوط التجاعيد بالظهور فمن الأفضل استخدام سيروم للوجه الذي يساعد على الحفاظ على بشرة شابة وناعمة
في سن الأربعين، تبدأ خطوط التجاعيد بالظهور فمن الأفضل استخدام سيروم للوجه الذي يساعد على الحفاظ على بشرة شابة وناعمة

ترطيب البشرة

نصائح للحفاظ على البشرة بعد سن الأربعين تشمل ترطيب البشرة، وذلك عن طريق وضع كريمات لترطيب البشرة وخاصة في المساء قبل النوم وتركه لليلة كاملة حيث تعمل هذه الكريمات على حبس الرطوبة داخل البشرة مما يؤدي الى تقليل ظهور التجاعيد. اختياري كريمات تحتوي على الكولاجين وفيتامين سي.

لا تنسي منطقة العيون

بداية الشيخوخة تبدأ بالظهور على منطقة العيون حيث تظهر الخطوط الرفيعة وتتعرض للهالات السوداء حول العين، لذلك قومي بترطيب هذه المنطقة بكريمات مرطبة خاصة لمنطقة العيون وبالتالي يمكن أن تساعد هذه الكريمات على شد البشرة حول العينين والحفاظ على شبابك لوقت أطول.

وضع واقي الشمس

نصائح للحفاظ على بشرة مشرقة بعد سن الأربعين تكمن على وضع واقي الشمس يومياً وكلما تخرجين من المنزل وحتى داخل منزلك لأن أشعة الشمس قد تخرق شبابيك المنزل وتضر ببشرتك. فطبقي واقي الشمس على كامل وجهك وخط الرقبة، لأنها تكشف أكثر عن تقدمك في السن.

وضع ماسكات الوجه الطبيعية

الإعتناء بالبشرة بوضع ماسكات طبيعية مغذية، تمنع الشيخوخة والخطوط الدقيقة من الظهور
الإعتناء بالبشرة بوضع ماسكات طبيعية مغذية، تمنع الشيخوخة والخطوط الدقيقة من الظهور

الإعتناء بالبشرة بوضع ماسكات طبيعية مغذية، تمنع الشيخوخة والخطوط الدقيقة من الظهور، وتجعلك تتمتعين ببشرة شابة في عمر الأربعين.

فماسك الأفوكادو والعسل مثلاً يشمل ترطيب البشرة ومنعها من الجفاف ويعمل على تغذية الوجه وإعادة شبابه ونضارته خاصة مع تكرار هذا الماسك بشكل دائم. 

تجنبي عدد المستحضرات

إن عمر الأربعين تعد نقطة تحول حيث تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور. لهذا السبب، إن استخدام المزيد من المكونات لا يعني نتائج أفضل، بالعكس فإن تراكم المنتجات التي تعالج البشرة تؤدي إلى حدوث تهيج بدلاً من تحسينها. لذا بدلاً من التركيز على عدد المكونات التي تفيد البشرة، قومي بالتركيز على ما يعمل على تهدئة البشرة  وتعزيز الإشراق.

الحفاظ على بشرة صحية وشابة في عمر الأربعين

تناولي الغذاء الصحي:تناولي الغذاء الغني بالمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات، واشربي الكثير من الماء للمساعدة في ترطيب البشرة.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:التمارين الرياضية تساعد في تحسين دورة الدم وتعزيز إشراقة البشرة ومظهرها العام.

النوم الكافي يساعد في تجديد الخلايا الجلدية وتحسين مظهر البشرة.
النوم الكافي يساعد في تجديد الخلايا الجلدية وتحسين مظهر البشرة.

الحفاظ على نظام نوم صحي:النوم الكافي يساعد في تجديد الخلايا الجلدية وتحسين مظهر البشرة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.